جدار برلين في المزاد العلنيّ

أعلنت دار "بيار بيرجيه وشركاه" للمزادات طرح 48 جزءاً من جدار برلين، عليها أعمال فريدة، أنجزها فنّانون دوليّون من أمثال "سول لويت" و"بورين وارمان" و"بولاتوف"، في مزاد علنيّ في 6 حزيران/يونيو في باريس.
وقد رسمت على هذه الأجزاء أعمال مستوحاة من "فنّ الشارع ـ ستريت آرت"، ويبلغ ارتفاعها المتر، وعرضها 1.20 متراً، ويصل وزنها إلى عشرات الكيلوغرامات. وقد أخذت هذه الأجزاء من الجانب الشرقي من الجدار. وتُشكّل الرسوم إدانة للأنظمة التي قامت على جانبي الجدار، واحتفالاً بسقوطه.
وقد انطلقت هذه المجموعة اعتباراً منذ عام 1990، وقد عرضت خصوصاً في باريس عام 2009 في حدائق "الباليه رويال"، وقد اشتراها منظّم المعارض ومنتجها "سيلفستر فيرجيه"، المدير السابق لمتحف لوكسمبورغ التابع لمجلس الشيوخ الفرنسيّ.
ويحتوي دليل المزاد عملاً لدانييل بورن "ايتشينغ أند أويل أون كونكريت"، يُقدّر سعره بما بين 60 و90 ألف يورو، فيما يُقدّر سعر الجزء الذي زيّنه إريك بولاتوف بـ120 ألف يورو.
ويتضمّن المزاد أيضاً أجزاء من الجدار، رسم عليها الفنّانون: "بيتر كلايسن"، و"لوتشيانو كاستيلي"، و"ميمو بالادينو"، و"ريتشادر لونغ"، و"جيرار فرومانجيه"، و"أرمان وادوادرو تشيليدا"، و"تييري نوار"، و"فلاديمير فيليكوفتش" و"فاسيلاكيس تاكيس".
يُذكر أنّ جدار برلين شُيّد في 13 آب/أغسطس 1961، وهُدم في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 1989، وهو كان "جدار العار" بالنسبة للألمان الغربيين و"جدار الحماية المناهضة للفاشية" بالنسبة للألمان الشرقيين.