سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

ريجيم للمرضعات بالأعشاب

يتغير جسم المرأة خلال الحمل والولادة والرضاعة
يجب الحرص على تناول الخضار بمعدل 4 أكواب لكل وجبة

لطالما كانت الأعشاب الطبيعية منافس قوي وفعال في موضوع خسارة الوزن، وبعضها قد أثبت نجاحه وبعضها نتيجة لسوء الاستخدام وقلة المعرفة أدى إلى آثار سلبية على الجسم، ومع ذلك فإن كثير من الأمهات يردن التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة فيلجأن الى الأعشاب من أجل زيادة نسبة الحرق أو تقليل الشهية.
"سيدتي" تواصلت مع مدربة نمط الحياة الصحي وسفيرة التثقيف الصحي سراء احمد بو، حتى تخبرنا عن أهم الأعشاب لخسارة الوزن والغير ضارة على صحة الأم المرضع والطفل.

بيًنت "سراء" أن جسم المرأة يتغير كثيراً في مرحلة الحمل والولادة والرضاعة، لذلك فهي ليست بحاجة أبداً لتجويع رضيعها من أجل خسارة بعض الدهون أو تنزيل وزنها، لأنه من الموكد بأنها ستعود بأفضل حال إذا وضعت خطة محكمة لذلك.
وهذا لا يعني أن تزيد من معدل طعامها وسعراتها فوق الضعف لتغطية احتياج الرضيع، فالزيادة الموصى بها في الرابطة الدولية الأمريكية لعلوم التغذية والرياضة هي500 سعرة فقط.
وتضيف: "لا شك بأن الأعشاب من أكثر المواد الطبيعية المساعدة على إدرار الحليب بشكل طبيعي وتساعد أيضاً على خسارة الوزن وتعزيز مناعة الطفل ومناعة الأم.

وفي ما يأتي بعص الأعشاب المفيدة للمرضعة:
الحلبة:

وتعمل على إدرار حليب الأم، ويمكن إضافتها مع مشروب ساخن كالحليب أو مع الماء.
اليانسون:
يتكون اليانسون من مركب "لديانثول" و"الفوتوانيثول" وهو مماثل في تكوينه الكيميائي لهرمون الاستروجين الذي يفرزه جسم المرأة، لذلك ينصح الحامل بشرب كوب ثلاث مرات يومياً لزيادة إدرار الحليب وطرد الغازات والتخفيف من انتفاخ البطن.
الكمون:
ويعتبر مدر جيد للحليب وله فوائد كثيرة في تقوية القلب والرحم.
الكراوية:
وهي مفيدة لتخفيف انتفاخ البطن وكذلك مدرة للحليب، كما يُفضل اضافة الريحان، الشبت، الشمر، الشوفان والزنجبيل للأطعمة لأنها تعتبر مصدر جيد لزيادة حليب الأم وتقوية مناعتها، وتساعد في تعويض ما فقدته الأم أثناء الرضاعة.

أهم العناصر الغذائية الطبيعية للنظام الغذائي الخاص بالمرضعات:
الفواكه:
يجب الحرص على إضافة 3 حصص من الفواكه.
الخضروات:
يجب الحرص على إضافة 4 أكواب كبيرة لكل وجبة.
الحبوب:
بمعدل 4 حصص يومياً من البقوليات والنشويات الطبيعية كالبطاطس والشوفان أو الفول والعدس.
البروتينات:
كالدجاج، البيض، اللحوم والأسماك وتعتبر مهمة لإعادة بناء وترميم جسم السيدة المرضع.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X