السينما السعودية تخطف الأنظار في اليوم الأول لمهرجان القاهرة السينمائي مع "عمرة والعرس الثاني"

مخرج الفيلم محمود صبّاغ مع أبطاله في العرض الأول بمهرجان القاهرة
مخرج الفيلم محمود صبّاغ مع أبطاله في العرض الأول بمهرجان القاهرة
السفير السعودي أسامة نقلي ضمن حضور العرض الخاص لفيلم "عمرة والعرس الثاني"
افتتاح مسابقة آفاق السينما العربية بعرض الفيلم السعودي "عمرة والعرس الثاني"
بطلة الفيلم الشيماء طيب
محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة يستقبل السفير السعودي أسامة نقلي
بطلة الفيلم الشيماء طيب
مخرج الفيلم محمود صبّاغ مع السفير السعودي أسامة نقلي
مخرج الفيلم محمود صبّاغ مع السفير السعودي أسامة نقلي
9 صور

افتتح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعاليات مسابقة "آفاق السينما العربية"، بعرض الفيلم السعودي "عمرة والعرس الثاني" للمخرج محمود صبّاغ، للمرة الأولى بالشرق الأوسط، بحضور السفير السعودي في القاهرة أسامة نقلي، وعدد كبير من صنّاع السينما المصرية والعربية، حيث ينافس الفيلم مع سبعة أفلام أخرى على جوائز المسابقة.

محمود صبّاغ مخرج "بركة يقابل بركة"، أكد في مناقشة عامة بعد عرض فيلمه عصر أمس الأربعاء، أنّ موضوع فيلمه الثاني "عمرة والعرس الثاني" جاد، لأنه يناقش قضية اجتماعية ملحة، وقال: اخترت فكرة الذكورية أو الذكورية الاجتماعية، وناقشنا سوء التعامل مع المرأة وحقوق المرأة".

وأضاف، "حاولت أن أكشف كل من حاول خدمة عمرة، أو اعتقد أنه يحاول انتشالها من عثرتها، سواء رجل الدين التقليدي، أو المرأة المتحررة المشهورة بوسائل التواصل الاجتماعي، أو الرجل الليبرالي، أو الناشطات الحقوقيات، جميعهم حاول استغلالها أكثر من خدمتها.

بطلة الفيلم الشيماء طيب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقال صبّاغ: الفيلم تمت الموافقة عليه من الرقابة السعودية، عندنا مرحلتان للرقابة، الأولى تمنح التصريح بالتصوير، بينما تمنح الثانية التصريح بالعرض، وقد اجتزنا المرحلة الأولى وخرج الفيلم للنور، مؤكدًا أنّ الفيلم ليس فيلم مهرجانات فقط، ولكنه فيلم موجه للجمهور.

أكد صبّاغ أنّ أغلب الممثلين ليسوا محترفين، وقال: خضنا تدريبات قبل التصوير لأكثر من أربعة أو خمسة أشهر تقريبًا. هذا أول عمل لشيماء".

وأضاف "عندما بدأت في صنع الفيلم بحثت عن شخصية غير محترفة، شخصية عفوية لا تتقمّص الدور لكن تعيشه، وشيماء بذلت جهدًا كبيرًا. أظن أنه كان اختيارًا موفقًا".
أسامة نقلي سفير المملكة العربية السعودية في القاهرة، قال خلال حضوره افتتاح مسابقة "آفاق السينما العربية" ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 40: سعدت أن يكون باكورة حفل الافتتاح الفيلم السعودي "عَمرة والعُرس الثاني" لمخرجه السعودي محمود صبّاغ."

وأوضح السفير نقلي أنه بالرغم من قِصَر عُمر السينما السعودية، إلا أنه أصبح لها حضور لافت في المهرجانات الدولية، ولاسيّما مهرجان القاهرة السينمائي الذي يُعدّ من أهم مهرجانات السينما العالمية، وينطلق من عاصمة الحضارة والتاريخ والثقافة والفنون، التي أثّرت في وجدان الشارع العربي.

وأضاف السفير نقلي: "أنّ المهرجان يشهد مشاركة وطنية فاعلة في ورش العمل المصاحبة له، ما يعكس التطور المتسارع الذي تشهده المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله، والذي شمل القطاعات والمجالات كافة في المملكة، بما في ذلك قطاع الثقافة والفنون.

يتناول فيلم "عمرة والعرس الثاني" قصة ربة المنزل "عمرة" ذات الـ 44 عامًا، التي تعيش راضية بحالها ولا يشغلها سوى راحة زوجها وبناتها الثلاث، لكنها تجد نفسها في مأزق، عندما تكتشف عزم زوجها الزواج من شابة سورية انتقلت مع أسرتها للعيش في منزل مجاور.

تطرق عمرة كل الأبواب محاولةً منع الزيجة المرتقبة، لكنّ مواقف كل من يتدخل في الأمر، تكشف أنهم جميعًا يحاولون استغلال معاناتها من دون تقديم حل، فتصبح في النهاية هي المُلامة على رفض أن تشاركها امرأة أخرى في زوجها.

الفيلم بطولة الشيماء الطيب، وخيرية نظمي، ومحمد الحمدان، ووضع موسيقاه التصويرية تامر كروان، بينما قام بالتصوير فيكتور كريدي.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"