خدمات وحدة "ذوي القدرات الخاصة" برئاسة الحرمين

خدمات وحدة ذوي القدرات الخاصة برئاسة الحرمين
وحدة ذوي القدرات
رئاسة الحرمين
4 صور

حرصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على توفير كل ما يمكنه أن يسهم في توفير سبل الراحة وذلك بإنشاء وحدةٍ تهتم بشؤونهم أطلقت عليها "وحدة ذوي القدرات الخاصة" لتقوم بخدمتهم وتوفير كافة احتياجاتهم.
وضمن مبادرات ملتقى مكة الثقافي تأتي مبادرة سواسية بتجهيز صحن المطاف لذوي القدرات الخاصة في اليوم العالمي للإعاقة وتخصيصه لهم لمدة ساعتين مع عمل مزلقان خاص للسلام على الحجر الأسود وقت الفعالية، وفتح قنوات للتنسيق مع الفنادق والشركات السياحية للتبليغ المبدئي عن الحالات التي تستلزم رعاية خاصة في المسجد الحرام، إذ تكمن أهمية المبادرة في إبراز الخدمات الموجهة لهذه الفئة الغالية وتعريفهم بها، وذلك لتمكين الشمول وضمان المساواة، ولإيصال رسالة بأننا جميعاً عوناً لهم.
كما جهزت مصلى خاصاً بفئة الصم والبكم به العديد من مترجمي لغة الإشارة لترجمة خطب الجمعة والعيدين والاستسقاء وكذلك ترجمة الدروس والمواعظ المقامة في أروقة المسجد الحرام، بالإضافة لتأهيل عدد من معلمي حلقات تعليم القرآن الكريم بالمسجد الحرام وتدريبهم على مهارات لغة الإشارة وذلك لسهولة التعامل مع مستخدميها وذلك لإيصال رسالة المسجــد الحرام في تعليم كتاب الله لرواده بمختلف شرائحهم.
كذلك وفرت العصا البيضاء للمكفوفين لإرشادهم إلى مصلياتهم الخاصة حيث وفرت وحدة ذوي القدرات حقيبةً خاصة بهذه الفئة تحتوي على مصحف وكتب وخرائط للحرم المكي والمشاعر المقدسة أثناء فترة الحج بلغة برايل ، كما تم توفير حامل المصاحف المرن حيث تقوم هذه الخدمة بتسهيل قراءة القران بمختلف وضعيات الجسد مع "الحامل المرن" سواء كان واقفاً أو جالساً بالإضافة إلى المصحف القارئ بالقلم وساعةٌ ناطقة تُشعر المكفوفين بدخول أوقات الصلوات.
كما تم توفير صناديق خاصة بالتيمم تغنيهم عن الخروج من أماكنهم المخصصة للصلاة.
كذلك تم تخصيص أبواب ومشايات ومسارات خاصة برموز وعلامات واضحة لتسهيل حركتهم وتنقلهم وتجهيز مصليات مجهزة بجميع احتياجاتهم ذوي الإعاقة يعمل عليها موظفين تم تدريبهم على التعامل.
وبادرت إدارة سقيا زمزم بتوفير عربات مخصصة لحمل حاويات زمزم وتأمين كراسي خاصة لحافظات ماء زمزم تخدم ذوي الإعاقة الحركية ليتمكنوا خلالها من الشرب، وتوفير حقائب ماء زمزم المحمول في اسطوانات مخصصة في كافة المصليات وذلك خلال أوقات الصلوات للحصول على ماء زمزم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.
وخصصت الرئاسة عربات خاصة لوحدة ذوي القدرات الخاصة لنقلهم على مدار الساعة، وإعانتهم على الطواف والسعي بعربات يدوية وكهربائية وتخصيص عربات الجولف لنقلهم خارج الحرم وتجهيز مواقف لذوي الإعاقة الحركية بمبنى الرئاسة، كما وزعت سجادة صلاة ومسندة للظهر في آن واحد لكبار السن كهدية مقدمة من الرئاسة خلال موسمي العمرة والحج.
من جهة أخرى قامت الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية بالتعريف بحقوق ذوي الإعاقة وإعطائهم حقوقهم وتزويدهم بمعلومات عن الخدمات المتوفرة لهم في الحرمين الشريفين، وتثقيف مرتادي المسجد الحرام.