صحة ورشاقة /جديد الطب

حبة دواء واحدة للوقاية من أمراض القلب والكولسترول وضغط الدم !

أمراض القلب والكولسترول وضغط الدم... العلاج في حبة واحدة !

لا تزال أمراض القلب والشرايين من أبرز أسباب الوفيات حول العالم، ويُرجّح تزايد أعداد المرضى مع ارتفاع متوسط العمر المتوقع في معظم البلدان.


يشمل علاج هذه الحالات عددًا كبيرًا من الأدوية، هدفها الوقاية والتقليل من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية.
إلّا أنّ الاستخدام العالمي والمحلي لهذه الأدوية لا يزال منخفضًا جدًّا، نتيجة عدم التزام المريض بالعدد الكبير من الأدوية الموصوفة له.
من هنا، قامت مختبرات "فيرير"Ferrer العالمية، بتطوير حبة متعدّدة الوظائف تتألف من ثلاثة أدوية مُوصى بها من قبل الجمعية الاوروبية لأمراض القلب (ESC) والكلية الأمريكية لأمراض القلب(AHA).
الحبة المتعددة والمتعارف عليها بـ"Polypill" في الوسط العلمي، تشمل الدواء المُسيّل للدم (Acetyl Salicylic Acid)  إضافةً إلى دواء للكوليسترول (ِAtorvastatin) مع دواء لضغط الدم (ACE inhibitor: Ramipril).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الحبة الواحدة تضمن الالتزام بتناول الدواء
لعلّ أكثر التحديات التي يواجهها الأطباء هي صعوبة التزام مرضاهم بالعلاج طوال فترة المرض، ويزداد هذا التحدي خصوصًا في الحالات المزمنة، بحيث يوقف المرضى علاجهم وينخفض التزامهم إلى أقلّ من النصف بعد ستة أشهر فقط.
"عندما ندمج العلاجات في حبة واحدة، نضمن مواظبة المريض على تناول أدويته لفترات أطول" وفقًا للدكتور فالنتين فوستير الرئيس السابق للكلية الأمريكية لأمراض القلب ( AHA)والذي عمل على تطوير مشروع الحبة المتعدّدة.

تخفيض الفاتورة العلاجية
إنَّ استبدال العقاقير الثلاثة الموجب أخذها بالحبة المتعدّدة، قلّص فاتورة المريض بحوالى 70%. وقد انضمَّ لبنان إلى أكثر من ٣٣ دولة حول العالم، يتوافر فيها دواء جديد يجمع ثلاثة مكونات للوقاية من أمراض القلب والكوليسترول وضغط الدم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وبالإضافة إلى التزام المريض وضمان استمرارية العلاج، تُقدّم الحبة المتعدّدة فرصة لتقليص الفاتورة العلاجية، وتخفيض كلفة العلاج على المريض والجهات الضامنة.

ويُشكّل إطلاق هذا الدواء إضافة كبيرة للتقدّم في مجال أمراض القلب، من حيث توفير السهولة في العلاج لجميع المرضى ولا سيّما كبار السن منهم، الذين يتناولون عددًا كبيرًا من الأدوية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X