فتح باب الترشح لجائزة "شومان لأدب الأطفال" 2019

تعبيرية.jpg
تعبيرية
جائزة شومان لأدب الأطفال.jpg
جائزة شومان لأدب الأطفال
مؤسسة عبد الحميد شومان.jpg
مؤسسة عبد الحميد شومان
تعبيرية.jpg
جائزة شومان لأدب الأطفال.jpg
مؤسسة عبد الحميد شومان.jpg
3 صور
أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، في العاصمة الأردنية عمان يوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018، عن فتح باب التقدم للدورة الثالثة عشرة لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال لعام 2019، والتي موضوعها "رواية الخيال العلمي للفتيان والفتيات"، مبينة أن آخر موعد لقبول طلبات الترشح هو نهاية شهر مارس المقبل 2019، فيما ستعلن المؤسسة عن أسماء الفائزين بالجائزة بالوسائل المناسبة، خلال شهر سبتمبر المقبل، ويقام حفل للفائزين خلال شهر نوفمبر من العام 2019.
وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحد من الفنون الأدبية التالية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال"، وتتألف من شهادة باسم الفائز والموضوع الذي فاز به ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره (18) ألف دينار، موزع كالتالي: المرتبة الأولى: 10 آلاف دينار، المرتبة الثانية: (5) آلاف دينار، أما المرتبة الثالثة: (3) آلاف دينار.
ويشترط، أن تكون الأعمال المقدمة للجائزة لهذا العام باللغة العربية الفصيحة الميسرة، وأن تحاكي الفئة العمرية (12-18) سنة، وأن يقدم عمل واحد فقط، وأن لا يتجاوز عدد الكلمات (30) ألف كلمة، وأن يقدم العمل بنوع الخط Arial بنط 14، وتستبعد الأعمال التي تقدم خارج الموضوع المحدد. وتستند معايير تقييم الأعمال على اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، أصالة العمل.
كما يشترط أن يكون المتقدم للجائزة عربي الجنسية أو من أصل عربي، حيث يقبل الترشح للجائزة من المتقدمين أنفسهم، على أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة، كما يشترط في النص أن يكون أصيلاً وغير منشور سابقاً سواء في الصحف او الدوريات أو عبر المواقع الإلكترونية أو غيرها، وأن لا يكون مقدماً لجائزة أخرى أو فائزاً بجائزة سابقاً.
ومن جهته، بيّن "عبد الرحمن المصري"، أمين سر الجائزة، أن الخيال العلمي الموجه للفتيان والفتيات هو فن أدبي متخيل يعتمد على حقائق علمية ورؤية تنبؤية لأحداث يمكن أن تكون في المستقبل كما يراها كاتب الرواية.