خطّة لهضمٍ سليمٍ بتوقيع خبراء Mayo Clinic

6 صور

أظهر بحث صادر عن عيادات "مايو كلينيك" Mayo Clinic أن سلامة جهاز الهضم تتعلّق علاقة وثيقة بالنمط المعيشي، وتشمل الطعام الذي نتناوله ومقدار الرياضة التي نمارسها ووتيرة الحياة اليومية ودرجة التوتر التي نتعرّض لها.
ويوصي خبراء التغذية في "مايو كلينيك"، في هذا الإطار، باتّباع مجموعة من الإجراءات التي تحسّن الهضم وتزيد كفاءة جهاز الهضم، أبرزها:
1- غذاء الطبيعة الطازج: تعتبر الأطعمة النباتية، بما فيها الفاكهة والخضر والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، الحلّ الطبيعي لمشكلات عسر الهضم واضطرابات جهاز الهضم لاحتوائها على فيتامينات وأملاح معدنية ومركّبات مفيدة (الكيميائيات النباتية) من شأنها أن تحمي الجسم من السرطان. وهي تحتوي على نوعين من الألياف، هما:
- ألياف قابلة للذوبان: تسهّل انتقال الطعام عبر قناة الهضم ما يمنع الإصابة بالإمساك، وتخفّض مستوى "الكوليسترول" الضار عبر زيادة كميّة حمض الصفراء، بالإضافة إلى ضبطها مستوى "الغلوكوز" في الدم من خلال إبطاء تحرير السكر في مجرى الدم، وبالتالي توازن هرمون "الأنسولين" في الجسم. ومن بين أهم مصادرها الغذائية: الشعير والبقول والفاكهة.
- ألياف غير قابلة للذوبان: تشمل الخضر والحبوب الكاملة والتي يؤدّي تناولها إلى تخفيف الضغط في قناة الهضم، وبالتالي تقليص خطر الإصابة بالبواسير وأمراض القولون.
2- الإكثار من شرب السوائل: تساعد السوائل على إتمام عملية الهضم الصحّية بكفاءة عالية من خلال تسهيل مرور الطعام في قناة الهضم، ما يجنّب الإصابة بسوء الهضم والإمساك.وتتمثّل السوائل الصحيّة في الماء والحليب قليل الدسم والعصائر الطازجة التي يحتوي 90% منها على الماء.
3- اتّباع عادات غذائية سليمة:لا تقلّ الطريقة التي نتناول فيها طعامنا أهميّة عن مكوّنات وجباتنا، فمشكلات الهضم قد تنجم ببساطة عن عادات سيّئة.وفي هذا الإطار، يطرح خبراء "مايو كلينيك" مجموعة من العادات الصحيّة الواجب اتّباعها لتحسين النمط المعيشي، أبرزها:
- كميّات معتدلة:تشير بحوث التغذية الحديثة إلى أن الجسم يكون قادراً على إفراز كميّة محدودة من العصارات الهضمية، ما يجعل الوجبات الكبيرة تمثّل عبئاً إضافياً على جهاز الهضم، ما ينتج ألماً في المعدة ومغصاً في البطن وانتفاخاً وغازات معوية.
- مواعيد منتظمة: يرى الأطباء أن أجهزة الهضم تعمل بشكل أفضل عند اتّباع جدول غذائي ينظّم مواعيد تناول الوجبات الثلاث الرئيسة، علماً أنّ إهمال إحدى هذه الوجبات يؤدّي إلى فرط الشعور بالجوع الذي ينتهي غالباً بالإفراط في تناول الطعام. كما يسمح الجدول الغذائي المنتظم بمنح وقت من الراحة لجهاز الهضم بين الوجبات.
- الاسترخاء أثناء تناول الطعام: يساعد الاسترخاء أثناء تناول الطعام على المضغ بصورة أفضل، ما يحفّز المعدة على إفراز عصاراتها المعدية والمعوية بكميّات كافية لهضم الطعام الذي غالباً ما يكون تمّ طحنه جيداً، ما يسهّل مروره في قناة الهضم ويجنّب انزعاج المعدة من صعوبة هضم الأجزاء الكبيرة من الطعام والتي تسبّب الشعور بالحرقة والحموضة وألم المعدة.

شاهدي أيضاً:

4 نصائح من النجمة Halle Berry لرشاقتك

اليوغا:رياضة Angelina Jolie المفضّلة

ليلي علوي وسمنة البطن والردفين