أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أسلوب "فاينمان" للتعلم وكيفية تطبيقه

أسلوب مثالي لتعلم فكرة جديدة
ريتشارد فاينمان
تظاهري بتدريس موضوعك لآخرين
اكتبي ماتعرفينه في دفتر ملاحظات
عودي إلى الكتب عندما تتعثرين
ريتشارد فاينمان
تعرفي على تقنية فاينمان للتعلم السريع !

يقول الكاتب الكندي "كيفن بول": "ادرس بذكاء وليس بجهد"، وبالرغم من أنّ بذل المجهود أمرُ رئيسي في سبيل الحصول على الأمور التي نرغب بها، إلا أنّ العصر الحالي يشهد وجود العديد من الآليات والأساليب التي سهّلت بعض العمليات المعقدة التي يقوم بها الفرد البشري مثل التعلم والاستذكار، فظهرت بناءً على ذلك الكثير من النظريات التعليمية في هذا السياق، إحدى هذه الأساليب هي تقنية "فاينمان" التي ابتكرها الفيزيائي الأمريكي "ريتشارد فاينمان"، أحد أشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث نتعرف عليها في السطور التالية:
تقنية "فاينمان" المفسر العظيم:
أُطلق على فاينمان لقب "المفسِّر العظيم" وذلك لقدرته على توضيح الموضوعات الكثيفة والمركبة بشكل سلس، ووفقاً لموقع "curiosity" الأمريكي التعليمي، تعتبر تقنية "فاينمان" أسلوب مثالي لتعلم الأفكار الجديدة وفهم الأفكار الحالية بشكل أفضل، كما أنّها أسلوباً فعالاً يُمكن استخدامه أثناء التحضير للاختبارات الأكاديمية، وترتكز هذه التقنية على أربع خطوات رئيسية ينبغي القيام بها من قِبل الفرد وهي كالآتي:
1. اختاري موضوعًا تريدين فهمه وبدء دراسته، اكتبي اسم الموضوع في الأعلى، ثم قومي بتدوين كل ما تعرفينه عنه في صفحات كاملة بإحدى دفاتر الملاحظات، وأضيفي إلى تلك الصفحات في كل مرة تتعلمين فيها شيئًا جديدًا حول هذا الموضوع.
2. تظاهري بتدريس موضوعك لأفراد آخرين، اشرحي المفهوم بكلماتك الخاصة وركزي على استخدام لغة سهلة وسلسة.
3. عودي إلى الكتب عندما تتعثرين، حددي الفجوات في معرفتك ومعلوماتك بشكل واضح ودقيق، ثم الجئي إلى مصادر التعلم حتى تتمكني من فهم هذا الموضوع وشرحه بالكامل.
4. إذا كان الموضوع يحتوي على أقسام تتضمن الكثير من المصطلحات الفنية أو اللغة المعقدة، تحدي ذاتك من خلال إعادة كتابة هذه الأقسام بعبارات ومصطلحات بسيطة، وقومي ببناء الروابط والمقارنات حتى تتمكني من تعزيز فهمك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X