أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

مُخْتَصٌّ لـ"سيدتي": 56.05% من الذكور والإناث بالمملكة يمارسون المشي يوميًّا

رياضة المشي

كشف مُخْتَصٌّ سعودي في طب الأسرة والمجتمع لـ"سيدتي"، عن أن نسبة الذين قاموا بممارسة النشاط الرياضي (المشي) من السعوديين الذكور والإناث، ممن تبلغ أعمارهم ما بين 15 وحتى 45 عامًا، لمدة 150 دقيقة فأكثر يوميًّا في عام 2018م، بَلَغَ نحو 56.05% من إجمالي عدد سكان المملكة. حيث أوضح الطبيب محمد خليص، أنه قام بعمل دراسة علمية حول هذا الجانب، وتَبَيَّنَ له أن هناك إقبالًا كبيرًا من قِبَلِ السعوديين على ممارسة رياضة المشي؛ لما لها من أهمية في الوقاية من الإصابة بالأمراض.

وأشار خليص إلى أن نسبة الممارسين للنشاط الرياضي بالنسبة للذكور بلغت نحو 28.30%، فيما بلغت نسبة الإناث نحو 27.75%، حيث قال: "إن الأفراد الذين تمَّ استهدافُهم في الدارسة جميعهم من السعوديين الذكور والإناث، ممن يعيشون في
مناطق تتوفر فيها الأماكن والمرافق التي تساعد على ممارسة رياضة المشي، سواء من خلال الأندية الرياضية أو في الحدائق العامة.

وذكر خليص أن ارتفاع نسبة الممارسين لرياضة المشي دليل على ارتفاع الوعي التثقيفي والصحي، حيث قال: "جميع أفراد المجتمع السعودي، خاصةً الشباب والفتيات، يَعُونَ أهميةَ هذه الرياضة التي تُعَدُّ من الرياضات التي تُسْهِمُ في الوقاية من الإصابة بالأمراض المستعصية".

وأضاف خليص، أن أكثر الأمراض التي تُصِيبُ الذكور بسبب قِلَّةِ ممارسة رياضة المشي أو غيرها من الرياضات هي الإصابة بأمراض القلب والسكري، وأمراض السمنة، أما فوائد الرياضة والمشي خاصة فهي تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، وضبط الوزن المثالي للجسم، أما بالنسبة لسيدات فهنَّ بحاجة أيضًا لممارسة هذه الرياضة؛ من أجل الوقاية من الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي وسرطان البنكرياس، منوهًا إلى أن ممارسة المشي بشكل مستمرٍّ يوميًّا لمدة ساعة أو أكثر يسهم في تجنُّبِ الإصابة بالأمراض لا سمح الله.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X