فوائد رياضة سلاف فواخرجي المفضلة

6 صور

ثمة علاقة متينة تربط الممثلة السورية "سلاف فواخرجي" بالرياضة التي تعيرها أهمية كبرى في حياتها، علماً أنّها كانت لاعبة كرة سلّة في فئة الدرجة الأولى في المرحلة الثانوية من دراستها.وقد بيّنت دراسة أميركية أن ممارسة لعبة كرة السلّة يومياً تضمن خفض الدهون المختزنة بالجسم بنسبة 3 إلى 4 كيلوغرامات في الأسبوع.
"سيدتي نت" يطّلع من الرياضية معالي العبدلي عن المهارات الواجب توافرها لممارسة لعبة كرة السلّة والنصائح الغذائية الموصى بها لتحسين الأداء البدني في أثناء المباريات:

كرة السلّة لعبة جماعية تتطلّب سرعة الحركة والبديهية اللازمة لاتّخاذ القرار الصائب في الوقت المناسب، ويتطلّب أداؤها درجةً عاليةً من اللياقة البدنية تجمع بين مهارات عدّة في آن واحد، من بينها:الجري والقفز والمراوغة.وتصنّف كرة السلّة بأنها لعبة الفتيات الأولى.ويشير الخبراء إلى أن ممارسة هذه اللعبة تلزم العمل على تهيئة العضل الكبير المتمركز في مقدّمة وخلفيّة الفخذ والعضلة الخلفية من الساق والعضل الأمامي والخلفي من الذراعين من خلال أداء بعض تمرينات إطالة العضلات والإحماء قبل التمرين مباشرةً لمدّة 10 دقائق. وتعمل المواظبة على ممارسة هذه الرياضة على تحسين معدّل الإستقلاب الأساسي وزيادة مصروف الطاقة التي تختلف باختلاف الشخص والوقت تبعاً لحجم وفعالية النشاط، بالإضافة إلى الإنقاص المستمر في معدّل المخزون الشحمي لمناطق الدهون الموضعية بالجسم والمتمثلّة، في: الفخذين والذراعين والأرداف.

تغذية خاصة للاعبات كرة السلّة:
• يجب أن تشمل الوجبة الغذائية نسبة كبيرة من المواد الكربوهيدراتية التي يجب أن تتراوح كميّاتها من 8 إلى 10 غرامات لكلّ كيلوغرام من وزن اللاعبة.
• إمداد اللاعبة باحتياجها اليومية من البروتين والذي يتراوح بين 1.2 إلى 1.4 غرامات لكل كيلوغرام من وزن الجسم في اليوم.
• يجب أن تتراوح نسبة الدهون بين 20 و25%، فهي توفّر الطاقة والفيتامينات الذائبة في الدهون والأحماض الدهنية الأساسية.
• يجدر بالرياضية شرب من 400 إلى 600 ملليلتر من السوائل قبل ساعتين من التمرين، فمن 150 إلى 300 ملليلتر كلّ 15 إلى 20 دقيقة في أثناء التدريب، حسب قدرة الفرد.
• التخفيف من تناول الأطعمة المرتفعة في الدهون أو المقليّة والتي يصعب هضمها وربما تتسبّب في عدم الإرتياح والألم في البطن.
• الإمتناع عن تناول الكافيين لمدّة 72 ساعة قبل المباراة.
• تفادي تناول الأغذية المحتوية على البهارات والملح والتي قد تتسبّب في اضطرابات الهضم، وتلك الغنيّة بالدهون كالحليب كامل الدسم، وتلك المولّدة للغازات كالبقول والخضر، وخصوصاً الفجل والبصل قبل المباريات التنافسية.
• ينصح بعض المدرّبين بشرب نوع من العصائر الطازجة بدون سكر مضاف بعد كل شوطين من أشواط المباراة الأربعة.

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى نظام مريضات سرطان الثدي الغذائي

النجمات ضحايا "السيلوليت" أيضاً!

حاربي سرطان الثدي بالغذاء