أفضل 5 أنواع شوربة في رمضان... جرّبيها فوراً

لا تستغني عن طبق الشوربة في شهر رمضان
2 صور

طبق الشوربة أساسي على مائدة شهر رمضان، فبعد ساعات طويلة من الحرمان من الطعام يساعد على تجهيز المعدة لاستقبال الأطعمة المختلفة.
تحتوي الشوربة على فوائد صحية كبيرة، وتناولها قبل الوجبة يوفر شعوراً أكبر بالشبع.
وتنصح الدكتورة مرام محمد نبيل، أخصائية الجهاز الهضمي والتغذية العلاجية بخمسة أنواع مختلفة من الشوربة تحتوي على قيم غذائية عالية وفقيرة بالسعرات الحرارية. تعرّفي إليها في الآتي:



1- شوربة الخضر:

 


حاولي إستخدام عدد كبير من الخضر مثل الجزر، الملفوف، البروكلي، الكوسا، البازيلاء، الكراث وغيرها من أنواع الخضر المُختلفة لكي يتكوّن لديك طبقاً محمّلاً بالفيتامينات والمعادن. أضيفي الماء والقليل من التوابل أو الأعشاب التي تحبينها.
بعد أن تنضج الخضر، إرفعي الطنجرة عن النار وأضيفي بضع ملاعق من زيت الزيتون والقليل من الملح.
يعتبرالملفوف والبروكلي والجزر من أنواع الخضر الأكثر غنى بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة في الجسم.


2- شوربة الكرنب:


تعدُّ واحدة أنواع شوربة الخضر أيضاً، إنما بطلها الكرنب، يُضاف إليه البصل والكرفس والطماطم مع القليل من التوابل والملح حسب الرغبة. ولا تنسي إضافة بضع ملاعق من زيت الزيتون بعد أن تبرد الشوربة.
يُذكر أن الكرنب يحتوي على الألياف الغذائية، ومعدن البوتاسيوم، والفيتامين "بي 6" B6؛ المكونات الغذائية التي تلعب دوراً فعالاً في حماية القلب والوقاية من الأمراض المتصلة به. كما يحمي من الأمراض السرطانية بفضل غناه بمضادات الأكسدة.



3- شوربة الطماطم:


تعتبر من الأنواع السهلة والسريعة، يتمُّ خلالها تقشير وتقطيع الطماطم والبصل والثوم، ثم تُوضع على النار لمدة 5 دقائق، ثم يُصار إلى ضربها في الخلاط، ثم تُغلى من جديد.
تمتاز الطماطم بقدرتها الفائقة على محاربة سرطان المعدة والقولون، من خلال مادة الليكوبين التي تصبح أكثر فعالية بعد تركيزها على النار.

 

 

4- شوربة العدس الأصفر :

 

 

 


يتم خلالها استخدام القليل من العدس الأصفر، مع حبتين من الجزر والكوسا وحبة بطاطا صغيرة وحبة بصل. يُضاف إليها الماء وتوضع على النار حتى تنضج. ثمَّ تضرب بالخلاط ويُضاف إليها القليل من الكمون والملح، وتوضع على النار مجدداً. بعد رفعها عن النار يُضاف القليل من زيت الزيتون.
يُذكر أنّ العدس مفيد جداً لمرضى السكري.



5- شوربة الشوفان:


يُقلّب البصل والثوم على نار هادئة، ثمَّ يُضاف الماء الساخن مع الشوفان والبهارات المفضلة لديكم، ثم توضع على النار لمدة 15 دقيقة، ويُمكن إضافة الليمون الحامض لها.
يحتوي الشوفان على الألياف الغذائيّة من نوع بيتا غلوكان، لذا فهو جيد جداً لمرضى السكري. كما أنه غني بـ "الفيتوكيميكالز"، التي تؤمّن الحمايةَ من سرطان الثدي. ويُعرف عن الشوفان قدرته على خفض ضغط الدم المرتفع والكولسترول الضارّ في الدم.