صحة ورشاقة /الطب البديل

الكرنب: صديقك الجديد ذو المنافع الخارقة

الكرنب يملك فوائد لا تحصى
الكرنب حليف رشاقتك وصديق قلبك
يحظى الكرنب، في الوقت الراهن، برواج كبير بين صفوف نجمات هوليوود، وهو بات يقدّم في أغلبية المطاعم. يعدّ الكرنب Kale واحداً من المأكولات الخضراء "الخارقة"، فهو فقير جداً بالسعرات الحرارية، وكلّ كوب منه يحتوي على 35 وحدة حرارية فقط، كما أنه غني بالألياف الغذائية والمكوّنات المغذّية.
الكرنب مفيد جداً للصحة، وله فوائد جمّة للشعر والبشرة، ناهيك عن أهميته للهضم والقلب ولخسارة الوزن.
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، تطلعك على فوائد الكرنب في الآتي:

بشرة نضرة و شعر صحي
يحتوي الكرنب على موادّ مضادة للتأكسد، من أبرزها مكوّنات الكاروتينويد الأساسية لنمو شعر صحيّ ولبشرة نضرة. و هو غني أيضاً بالفيتامين "سي"C الأساسي لتحفيز إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الشعر والبشرة.

حركة هضم صحية
يحتوي الكرنب على الألياف الغذائية بنسب مرتفعة، وهو وافر المياه؛ لذا فإنه مفيد جداً في علاج الإمساك، ويساعد ضمن حمية غذائية مدروسة على تأمين الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول خلال النهار.

صحة القلب
يحتوي الكرنب على الألياف الغذائية، ومعدن البوتاسيوم، والفيتامين "بي 6" B6؛ المكونات الغذائية التي تلعب دوراً فعالاً في حماية القلب والوقاية من الأمراض المتصلة به، وفق أبحاث علمية عديدة.

الوقاية من الأمراض السرطانية
أشارت دراسات علمية إلى مدى أهمية الكرنب في الوقاية من الأمراض السرطانية، لأنه غنيّ بمكوّنات غذائية عالية الفعالية ومضادات أكسدة تحارب الجذور الحرّة الضارّة في الجسم.

نصيحة: استفيدي من شيبس الكرنب لضبط الوزن. استبدلي الشيبس العادي الغني بالوحدات الحرارية بشيبس الكرنب الصحي قليل السعرات الحرارية، واستفيدي منه كـ"سناك" لذيذ يساعدك على ضبط الوزن وخسارة الكيلوجرامات غير المرغوب فيها. يمكنك أيضاً إيجاد شيبس الكرنب في الأسواق أو تحضيره في المنزل.
طريقة تحضير شيبس الكرنب الصحي: تحتاجين إلى كوبين من الكرنب، وملعقة زيت صغيرة، ومسحوق الثوم المتوفر في السوبرماركت. قومي برفع درجة حرارة الفرن إلى 350 درجة مئويّة. ضعي الكرنب في الفرن لمدة 15 دقيقة، بعد غسله وتقطيعه ورشّ الزيت والثوم عليه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X