أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

6 دقائق مشي يومياً تقوي الذاكرة ومرضى القلب

المشي 6 دقائق تحمي مرضى قصور القلب من تراجع الإدراك والذاكرة
المشي يومياً يقوي ذاكرتك ويفيد قلبك

لم يختلف العلماء والأطباء على أهمية رياضة المشي للإنسان، وضرورة انتظام الكبار والصغار عليه يومياً لفوائده الكثيرة.

وكشفت دراسة حديثة أن المشي لمدة ست دقائق في اليوم تحسن مستويات الذاكرة والإدراك لدى مرضى قصور القلب.

وحسب دراسة أجراها باحثون من «جامعة روما» بالتعاون مع جامعة لينشوبينغ في السويد، يعاني ثلثا مرضى قصور القلب من ضعف في الإدراك. وغالباً ما يفقد مرضى قصور القلب قدرتهم على ضخ الدم بشكل سليم، وما يؤدي إلى نقص إمداد أنسجة الجسم بالأكسجين، ما يؤدي إلى الشعور المستمر بالإنهاك والتعب.
وبالإضافة إلى الشعور بالإنهاك والتعب أو تورم الساقين، تشمل الأعراض أيضاً الشعور بضيق في التنفس عند صعود الدرج مثلاً وتراجع القدرة على بذل المجهود، أو الإصابة بحالة عامة من الوهن، حسب موقع «سبوتنيك».

وخلص الباحثون إلى استنتاج، أن المرضى الذين مارسوا رياضة المشي لمدة ست دقائق كانوا أقل عرضة للإصابة بضعف إدراكي، وتراجع الذاكرة، ووجد الباحثون أيضاً أن القدرات المعرفية التي تضررت بشكل خاص لدى مرضى قصور القلب هي الذاكرة وسرعة معالجة المعلومات في الدماغ، بالإضافة إلى تراجع الوظائف التنفيذية مثل الاهتمام والتخطيط وتحديد الأهداف، واتخاذ القرارات، وبدء المهام.

في سياق آخر، وجدت مجموعة من العلماء أن «الجين» يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات التي لها تأثير إيجابي على القلب والأوعية الدموية.


أمراض القلب مسؤولة عن 30 بالمئة من حالات الوفيات بالعالم



ثم حسب بيانات لمنظمة الصحة العالمية، فإن «أمراض القلب» والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث إن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنوياً، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنوياً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X