أسرة ومجتمع /شباب وبنات

علامات اضطرابات الطعام لدى المراهقين

الهوس بالنحافة يسبب فقدان الشهية
الهوس بالوزن المثالي يؤدي لاضطرابات الطعام.

يصاب الأشخاص عامة في مرحلة المراهقة باضطرابات الطعام، والتي لا يوجد سبب محدد للإصابة بها، وتتداخل عدة عوامل في إصابة المراهقين باضطرابات الطعام. ويربط الخبراء اضطرابات الطعام بمجموعة من العوامل، مثل العلاقات الأسرية والمشاكل النفسية، وكذلك العوامل الوراثية، كما أن قلة ثقة المراهق بنفسه يجعله يقلق بشكل زائد بشأن جسمه، مما يؤدي لحدوث اضطراب في عاداته الغذائية. ويحدث اضطراب الطعام في بعض الأحيان؛ بسبب ممارسة بعض الرياضات، مثل الباليه أو الجمباز أو الجري؛ لأن هذه الرياضات تزيد عملية الأيض، مما يسبب بعض الاضطرابات في تناول الطعام لدى المراهقين. كما ربط الباحثون، في إحدى الدراسات، فقدان الشهية مع الهوس بالكمال، وكذلك القلق بشأن الجسد المثالي وتوقعات الوالدين والنقد.


أعراض اضطرابات الأكل لدى المراهقين

lhws_blnhf_ysbb_fqdn_lshhy.jpg
- عدم تناول معظم الوجبات.
- عادات الأكل غير العادية مثل تناول آلاف السعرات الحرارية في وجبة واحدة أو تخطي الوجبات.
- مراقبة الوزن بحرص؛ من خلال قياس الوزن بشكل متكرر أكثر من اللازم.
- تغيير الوزن الشديد.
- الأرق.
- الإمساك.
- الطفح الجلدي أو الجلد الجاف.
- تسوس الأسنان.
- تآكل مينا الأسنان.
- تساقط الشعر أو تقصف الأظافر.
- فرط النشاط والاهتمام الكبير في التمرين.

غالبًا ما ينكر المراهقون، الذين يعانون من اضطرابات الطعام، أيًا من هذه الأعراض، خاصة تلك التي قد تكون مزاجية، مثل والقلق والاكتئاب والانعزال عن الأصدقاء والحساسية المفرطة للنقد. وتبدأ المشكلة عندما لا يكون الوالدان مدركيْن لهذه الأعراض؛ بسبب إخفاء المراهق لها، مما يساعد على تفاقم الأعراض ويؤدي لتدهور الصحة.
ولهذا ننصح بضرورة الانتباه لهذه الأعراض، التي تعد جرس إنذار مهم، سواء للوالدين، أو المراهقين أنفسهم؛ لأن اضطراب الطعام في هذه المرحلة المهمة لنمو الجسم يؤدي لجسم هزيل، وصحة معتلة في المستقبل.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X