رمضان /صحة ورشاقة رمضان

رائحة الفم المزعجة: اتّبعوا نصائح الأطباء لتجنبها

رائحة الفم يمكن التخلص منها ببضع خطوات
محاولة تفريش الأسنان مرتين على الاقل يومياً

رائحة الفم المزعجة قد تنطلق خلال فترة الصوم بسبب تكوّن البكتيريا في الفم الناتج عن الجفاف.
الدكتور حسن الغنيم، طبيب الأسنان وعضو الجمعية السعودية لطب الأسنان، يقدم لكم بعض النصائح لتجنّب رائحة الفم:

رائحة الفم: تجنّبوا السكر !

تُعتبر الأطعمة اللزجة والحلوة مثل الشوكولاتة والسكاكر والحلويات، ضارّة بشكل عام. ورغم أنّ الجميع لديه بكتيريا سيّئة تعيش في أفواهه، إنما عندما تواجه هذه البكتيريا السكريات، تُنتج الحمض الذي يزيل المعادن من مينا الأسنان. وفي حين أنّ لعابنا يمكنه عكس هذا الضرر من خلال عملية تسمى إعادة التمعدن، فإنَّ الصيام خلال شهر رمضان قد يؤدي بالفعل إلى تفاقم تسوّس الأسنان، لأننا لا ننتج كميات كافية من اللعاب.

رائحة الفم: نظفوا أسنانكم مرتين على الأقل في اليوم

يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة أثناء الصيام ما دمتم لا تبتلعون أيّ شيء. استخدموا معجون أسنان بالفلورايد، واحرصوا على تنظيف لسانكم للحدّ من نمو البكتيريا. احرصوا دائمًا على تنظيف أسنانكم لمدة دقيقتين على الأقل بعد السحور.

رائحة الفم: لا تنسوا استعمال الخيط

لا تنسوا أبدًا تنظيف الأسنان بالخيوط الطبية. فبدونها، لا يمكنكم إزالة الترسبات المتراكمة على الأسنان. استخدموا الخيوط الطبية بعد الإفطار والسحور، لتنظيف جميع المناطق بين الأسنان، والتي لا يمكن الوصول إليها بفرشاة الأسنان

رائحة الفم: شرب كمية وافرة من الماء

حافظوا على مستوى الترطيب في أجسامكم، بتناول الكثير من السوائل بعد الإفطار. فهذا سيساعدكم في الحفاظ على تدفق اللعاب الصحي أثناء الصيام. وأفضل الخيارات هي شرب الماء، والحساء، والعصائر المخففة. وتجنّبوا السوائل الغنية بالسكر.

رائحة الفم: التوقف عن التدخين

إذا كان هناك وقت مناسب للتخلص من عادة سيئة، فهو بالتأكيد خلال شهر رمضان. نعلم جميعًا التأثير السلبي للتدخين على أجسامنا، لكن دعونا لا ننسى تأثيره على أسناننا. إنّ النيكوتين والقطران لا يؤذيان أسنانكم فحسب، بل إنّ نقص الأكسجين في مجرى الدم، قد يؤدي إلى إصابة اللثة بأمراض خطيرة، بالإضافة إلى زيادة مستوى تسوس الأسنان لدى المدخنين.

رائحة الفم: تقويم الأسنان لتصبح مستوية

هل تعلمون أنّ أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هي الأسنان غير المستوية؟ إنّ الترسبات تتراكم بين المساحات الضيقة في الأفواه المكتظة، ما يسبب التهاب اللثة، وسوء النظافة الفموية، وأمراض اللثة والبقع البشعة. إذا كنتم تعانون حقًّا رائحة الفم الكريهة خلال الشهر الكريم، فقد يساعدكم تقويم الأسنان على تخفيف هذه المشكلة في شهر رمضان المقبل.

كيف يمكن لعلاج Invisalign أن يساعدكم؟

يعدّ نظام Invisalign علاجًا تقويميًّا وغير مرئي تقريبًا، ويعمل على تقويم الأسنان للبالغين واليافعين، والآن للمرضى الأصغر سنًّا ممّن لديهم أسنان مختلطة منذ مرحلة مبكّرة. ويتمتع النظام بآلية مخصّصة لتحريك الأسنان شيئًا فشيئًا، وتقويمها بلطف ودقة. وسواء كانت هناك حاجة إلى تحسين بسيط أو تعديل أكثر شمولًا، تعمل سلسلة التقويم الشفافة والمخصصة والقابلة للإزالة، على تحريك الأسنان، أو تدويرها إذا لزم الأمر.

ويتم تصنيع كل أداة للتقويم في السلسلة، خصيصًا بما يتناسب مع أسنان المريض، وعندما يتم استبدال كل مجموعة من أدوات التقويم، ستتحرك الأسنان - شيئًا فشيئًا - حتى موضعها النهائي.

 ومع عدم وجود أسلاك معدنية أو دعائم، يمكن إزالة أدوات التقويم بسهولة عند الأكل أو الشرب، أو تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيوط الطبية بشكل طبيعي، مما يتيح المرونة الضرورية للحياة بأسلوب حيوي مفعم بالنشاط.

ويستخدم نظام Invisalign برنامجاً ثلاثي الأبعاد يرسم خطة علاجية افتراضية من البداية وحتى النهاية، والتي سيقوم الطبيب بتعديلها والموافقة عليها. وتوضح خطة العلاج هذه سلسلة من الحركات التي يتوقع أن تمر بها الأسنان من موضعها الحالي وصولاً إلى الوضع النهائي المطلوب. ويسمح ذلك للمريض بمشاهدة الخطة الافتراضية الخاصة به، ومعرفة كيف يمكن أن تبدو الأسنان بمجرد استكمال العملية العلاجية.

لمزيد من المعلومات أو لإيجاد طبيب مختص بالقرب منكم، يرجى زيارة الموقع: 

https://www.invisalign.com.sa

 

أضف تعليقا

المزيد من صحة ورشاقة رمضان

X