اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قياس.. يعلن نتائج التحصيلي لطلاب الثانوية

نتائج التحصيلي 1440
2 صور

كشف المركز الوطني للقياس والتقويم، عن نتائج اختبار التحصيل الدراسي لطلاب الثانوية العامة، مشيراً، إلى أنه يمكن الاستعلام عن «نتائج التحصيلي» عبر موقع «قياس» الإلكتروني.

ويقيس الاختبار التحصيلي تحصيل الطالب في المرحلة الثانوية في مواد محددة، وتشمل أسئلة التحصيل الدراسي المقررات المذكورة في الصفوف الثلاثة من الثانوية العامة قسم العلوم الطبيعية (العلمي).

فيما تركز أسئلة أقسام هذا الاختبار على المفاهيم العامة في المواد العلمية الآتية:

الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، والرياضيات.

وتتفاوت الأسئلة في أقسام التحصيل الدراسي من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية المختلفة: معرفة- فهم- تطبيق.. إلخ.

 

التخصصات النظرية

أما النوع الثاني فهو اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية، ويقيس هذا الاختبار مدى تحصيل الطالب في عدد من المواد الدراسية خلال دراسته في القسم النظري من المرحلة الثانوية، ويقدم باللغة العربية.

ويهدف الاختبار إلى قياس تحصيل الطالب في المواد النظرية للمرحلة الثانوية، وتركز أسئلة أقسام هذا الاختبار على المفاهيم العامة في المواد النظرية الآتية:

الحديث والثقافة الإسلامية، التوحيد، الفقه، النحو والصرف، البلاغة والنقد، الأدب، التاريخ، الجغرافيا.

وتشمل أسئلة التحصيل الدراسي المقررات المذكورة في الصفوف الثانوية الثلاثة (النظري/ التحفيظ).

 

نظام قياس

الجدير بالذكر أن نظام قياس يعد أحد أحدث أنظمة التعليم في المملكة العربية السعودية التي استحدثها المملكة في تحديد مستوى طلاب المرحلة الثانوية واختبار قدراتهم قبل الالتحاق بالمرحلة الجامعية.

وتنقسم اختبارات القياس التحصيلي وقياس القدرات إلى اختبارات ورقية واختبارات إلكترونية «المحوسب»، لمعرفة مدى قدرات الطلاب من خلالها.

ويتم إضافة نتائج التحصيلي واختبارات القدرات إلى نتيجة الثانوية العامة لكل طالب حتى يتم تحديد المجموع النهائي للتقديم في الجامعة.

ويمكن لطلاب المرحلة الثانوية التسجيل في نتائج قياس التحصيلي والقدرات مرة واحدة أو مرتين بداية من الصف الأول الثانوي وحتى الصف الثالث بحسب رغبة كل طالب، ويشترط أن يتكون التسجيل إجباري لمرة وإختيارياً في المرات الأخرى ويتم نتائج قياس الأعلى.

وحدد قياس طريقة الاستعلام عن نتائج قياس التحصيلي 1440 من الدخول على الرابط التالي  https://www.qiyas.sa/ar/pages/default.aspx، وتسجيل رقم الهوية الوطنية للطالب، ثم اختيار نتائج التحصيلي والقدرات.