"كوب واحد" يوميًّا منه يضمن لكم خفض ضغط الدم والكوليسترول الضار

شرب كوب واحد من عصير الطماطم يوميا يخفض ضغط الدم.
2 صور

حتى فترة وجيزة كان الأطباء ينصحون إلى جانب تناول الدواء تناول معه كوب من البقدونس أو الكركديه الساخن لخفض ضغط الدم،لكن اليوم اكتشف العلماء نوعاً آخر أكثر فعالية في خفض ضغط الدم لدى المصابين به.


الغذاء الصحي ضروري


وكما نعلم :يؤثر ارتفاع ضغط الدم على ملايين البشر حول العالم، فيما ينصح الأطباء باتباع أنظمة غذائية صحية ومتوزانة من أجل كبحه وإعادته إلى مستواه الطبيعي.


ضغط الدم والفرق بين المرتفع والمنخفض


ويقصد بضغط الدم ،مقياس قوة دفع الدم ضد جدران "الأوعية الدموية" التي تعمل بالتناسق مع "القلب" بهدف توصيل الدم إلى سائر أنحاء الجسم.


أما "ارتفاع ضغط الدم" ،فيعني زيادة مستمرة في الضغط داخل الأوعية الدموية مما يجعلها تحت إجهاد مرتفع. وكلما ارتفع ضغط الدم اشتد ضخ القلب للدم.


كوب عصير طماطم يومي غير مملح يخفض ضغط الدم والكوليسترول


وقال موقع "إنديا تايمز"،وصحيفة "ميرور" البريطانية،وموقع "سكاي نيوز"، إن باحثين وجدوا أن شرب "عصير الطماطم غير المملح" يمكن أن يخفض ضغط الدم لمرتفع والكوليسترول الضار لدى البالغين، المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .


عام كامل: مدة الدراسة الطبية


وأجرى باحثون بكلية الطب في "جامعة طوكيو" اليابانية،دراسة شملت حالات 184 من الذكور و297 من الإناث من أعمار مختلفة في اليابان، لمدة عام كامل.


نسبة انخفاض ضغط الدم بعد شرب عصير الطماطم
وكانت الخلاصة أن الأشخاص الذين شربوا كوبا واحدا من عصير الطماطم بصفة يومية انخفض لديهم "ضغط الدم" الانقباضي عندهم من 141.2 إلى 137.0 ميليمتر زئبقي (وحدة قياس ضغط الدم)، كما تراجع مستوى ضغط الدم الانبساطي من

83.3 إلى 80.9 ميليمتر زئبقي.


عصير سحري بتأثيره الإيجابي على ضغط الدم والكوليسترول


وساهم أيضا هذا "العصير السحري" في انخفاض مستويات "الكوليسترول الضار" لدى 125 مشاركا. وقال المصدر، إن نتائج الدراسة كانت مماثلة بين الرجال والنساء، وتم رصدها بين مختلف الفئات العمرية المشاركة .

 


يخفض خطر أمراض القلب والأوعية الدموية


ولكن فيكتوريا تايلور، أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية:


(BHF)
،إن زيادة الاستهلاك اليومي من الفواكه والخضروات، بما في ذلك الطماطم، يساعد في الحفاظ على صحة القلب والدورة الدموية .


ولكنها حذرت من شرب أكثر من 150 مل من عصير الفواكه أو الخضار يوميا، بسبب نسبة السكر المرتفعة .