أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أكثر وأقل البلدان حباً للنوم

البلدان الأكثر حباً للنوم
النوم لراحة الجسم والعقل

 النوم الجيد من الأمور الأساسية للتمتع بصحة سليمة ومزاج جيد، فقد حدّد العلماء عدد ساعات النوم الكافية في اليوم من 7 إلى 9 ساعات، وإذا ما نقص، أو ارتفع عدد الساعات عن هذا المعدل، فإن الإنسان يتعرض إلى مشاكل صحية قد تهدد حياته.
 كشفت المؤسسة الوطنية الأمريكية للنوم، أن الشخص الراشد يحتاج إلى النوم بما لا يقل عن سبع ساعات، ولا يزيد عن تسعٍ في الليلة الواحدة، وأن عدم النوم بشكل كافٍ قد يعرِّض الإنسان إلى السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم، الاكتئاب وغيرها من الأمراض، في حين نشرت صحيفة "سكاي نيوز" مؤخّراً تقريراً عن تطبيق "سليب سايكل" الذي يُستخدم لتحديد وتسجيل ساعات النوم، وأظهر التقرير أن السعودية ضمن الدول التي لا ينام فيها الناس عدداً كافياً من الساعات، حيث يبلغ متوسط عدد ساعات نوم السعوديين ست ساعات تقريباً.


أكثر وأقل البلدان حباً للنوم

أكثر البلدان حباً للنوم


وبحسب الترتيب، جاءت اليابان أولاً كأقل الدول نوماً لمواطنيها في العالم، تليها كوريا الجنوبية، السعودية، الفلبين وماليزيا.
وكشف التقرير، أن خمس دول تسجل أعلى معدلات في النوم من سبع ساعات ونصف الساعة، إلى ثماني ساعات، وهي: نيوزيلندا، فنلندا، هولندا، أستراليا وبريطانيا.
للنوم الكافي فوائد عدة، تؤثر مباشرة في الصحة، منها مساعدة المصابين ببعض الآلام الحادة والمزمنة على تقليل الشعور بالألم بمساعدة الأدوية المسكِّنة، تحسين المزاج والذاكرة، قدرة الدماغ على الاستيعاب، الفهم والحفظ، التخلص من الاكتئاب، الحزن، التوتر والقلق.


طرق تساعد على النوم

طرق تساعد على النوم


بالنسبة إلى الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم، يمكنهم اتباع النصائح التالية ليتمتعوا بنومٍ كافٍ ومريح:
- تناول المأكولات الصحية التي تساعد الجسم على القيام بمهامه.
- الابتعاد قدر الإمكان عن تناول المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي، القهوة والنسكافيه، خاصةً في الفترة المسائية.
- النوم على فراش ووسادة طبية.
- الاستحمام بمياه دافئة قبل النوم لتخليص الجسم من الأرق ومساعدته على الاستغراق في النوم.
- التنفس العميق يساعد أيضاً على الشعور بالنعاس.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X