«الأم» معرض تشكيلي في عمّان

من أعمال المعرض

افتتح في مقر جاليري وادي فينان، مساء يوم  الثلاثاء 11يونيو، في العاصمة الأردنية عمان معرض الرسامة التشكيلية فخر النسا رعد، الذي سيستمر حتى الرابع والعشرين من شهر حزيران الحالي.
وتنهل لوحات المعرض من المكونات الطبيعية لـــ«الأم» في خضم تحولاتها الحياتية، فهي تظهر دائمًا منحنية، مستديرة وكروية، دائرة لا حصر لها ومؤنثة بقوة، شاملة وبسيطة ولكنها قوية، فهي البداية والنهاية لدورة الحياة.

الدائرة وتباين القوام

الفنانة التشكيلية فخر النسا رعد

وبحسب الرسامة الشابة رعد: الأم هي الرمز النهائي، وهذا المعرض هو استكشاف مجرد لمفهوم الأمومة من خلال هذا الشكل الأساسي والمؤنث.
وتشير فخر النسا إلى أن الوسائط المختلطة تعتبر دائمًا جزءًا مهمًا من عملها، وسعت إلى إنشاء مقاطع تشعر بأنها معقدة، ولكنها بسيطة ومهدئة في آن، مبينة أنها اعتمدت بشدة على تباين القوام، وركزت على الأشكال العضوية والدائرية، الدائرة أو الشكل الكروي الأكبر هو تمثل «للأم» في كل لوحة، ويتم الاحتفاظ ببعض الأشكال الأخرى بواسطة نظام دعم، وبنفس الطريقة التي تعتمد بها الأم على الدعم من الآخرين، أو ربما الخطوط والروابط هي الروابط الروحية والشرايين والحبال السرية.
ينبثق الإلهام لهذه الأعمال من تجربة فخر النسا الخاصة كأم، ومن الاحترام الذي تقدّمه لجميع الأمهات متعدّدات المهام اللاتي عرفتهن، فهي ترى أن الأم هي كل ما هو طبيعي وجميل، وأنها الشمس الواهبة للحياة التي يدور حولها كل شيء ويعتمد عليه، بل هي الجرم السماوي الشامل الذي تتشبث به جميع الأجرام الأخرى، والصخرة القوية الكبيرة التي تدعم وتحمل كل شيء آخر.