صحة ورشاقة /الصحة النفسية

العلاقة بين الغذاء والاكتئاب

الإنسان يرغب في الأكل أكثر عندما يكتئب
كلما كان الجسم صحياً وقوياً كانت مقاومته للأمراض أعلى
الفواكه والخضروات لتحقيق الهدوء والطمأنينة للنفس

تناول الأغذية الصحية يسهم في إمداد الجسم بالطاقة والعناصر المهمة للقيام بالعمليات الحيوية، لكن ما لا يعلمه بعض الناس أن الإكثار من تناول هذه الأغذية بطريقة غير معقولة قد يضر كثيراً، سواءً بالسُّمنة، أو الإصابة بالأمراض المختلفة، ما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالاكتئاب في بعض الأحيان.
هذا ما أوضحته الدكتورة رويدا إدريس، اختصاصية التغذية، لـ "سيدتي نت" الذي تواصل معها في إطار حملته التي أطلقتها قبل أيام بعنوان #ادعمني_أنا_مكتئب للاستفسار منها عن علاقة الغذاء بالاكتئاب.

 

قلة الغذاء والاكتئاب

العلاقة بين الاكتئاب والسمنة


إجابةً على سؤالٍ: هل للغذاء دور في الحالة المزاجية للإنسان، وما الأطعمة التي تسبِّب الاكتئاب؟
قالت الدكتورة رويدا: "بحسب المنطق والعقل والتجربة، وليس بحسب معلومات من الإنترنت، أو دراسات محدودة النتائج، أؤكد أن الإنسان يشعر بنشوة وسعادة كبيرتين عندما يأكل أطعمةً غنية بالسكر، أو الدهون، أو النشويات، ما يؤدي غالباً إلى السُّمنة، التي تعد بدورها من أهم أسباب الاكتئاب".


وأضافت أن "الإنسان يرغب في الأكل أكثر عندما يكتئب"، مما يؤكد أثر الغذاء في الصحة النفسية للجسم.
وأوضحت الدكتورة رويدا، أن الاكتئاب يرتبط أيضاً بقلة الغذاء، قائلةً: "عندما يقوم أي شخص بحمية غذائية قاسية، يشعر غالباً بالحرمان، الذي يولِّد لديه نوعاً من الاكتئاب".


الغذاء ومقاومة الأمراض

الغذاء ومقاومة الأمراض


وكشفت أن من أسباب الاكتئاب أيضاً نقص مناعة الجسم وضعف مقاومته الأمراض، فالمريض، أو الشخص الذي تتكرر انتكاساته الصحية، يصبح معرَّضاً للاكتئاب أكثر من غيره، وقالت: " وعلى العكس من ذلك كلما كان الجسم صحياً وقوياً، كانت مقاومته للأمراض أعلى، بالتالي يتجنب أي انتكاسة نفسية ناتجة عن هذا السبب". في إشارة إلى أن الغذاء الصحي والمتوازن له دور في الحفاظ على صحة الجسم والعقل والحالة النفسية.


أغذية المشاعر

كذلك تطرقت إلى تأثير نقص العناصر الغذائية، والفيتامينات في الجسم على اختلال الصحة النفسية، قائلةً: "النقص في العناصر الغذائية المهمة، يؤثر في المخ، الذي يعدُّ المحرك للمشاعر، خاصةً أوميجا 3، وفيتامين د، ومجموعة فيتامينات ب، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، هذه العناصر كلها يحتاج إليها المخ ليكون في أتم صحته، ما يساعد في تجنب الاكتئاب".
ومن النصائح الغذائية لتحقيق الهدوء والطمأنينة للنفس تناول الفواكه والخضروات الطازجة، إضافة إلى منتجات الألبان، وشرب كميات كافية من الماء، وتجنب الأغذية التي تحتوي على الإضافات الاصطناعية، مثل المواد الحافظة والنكهات والألوان ، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X