صحة ورشاقة /الصحة العامة

اعراض فيروس الكورونا وطرق الوقاية

اعراض فيروس الكورونا وطرق الوقاية
اعراض فيروس الكورونا قد تستدعي دخول المريض إلى المستشفى

اعراض فيروس الكورونا تتشابه مع أعراض الإنفلونزا، لذا يجب دائمًا توخي الحذر عند ظهور الأعراض، وعزل المريض لعدم نقل العدوى إلى المحيطين به.

ظهر فيروس كورونا لأول مرة عام 2013، فرفعت منظمة الصحة العالمية وقتها حالة التأهب القصوى، ودعت الى توخي الحذر الشديد من العدوى التنفسية الخطيرة التي يسببها فيروس كورونا الجديد المشابه لفيروس السارس.



أعراض فيروس الكورونا

ضيق التنفس أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا
ضيق التنفس أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


فيروس الكورونا شُخّص بأنه فيروس نادر من عائلة "الكورونا فيروس". فيما أعراضه باتت اليوم معروفة، حيث تبدأ بسيطة كأعراض الإنفلونزا، إذ يشعر المريض بالصداع، والتهاب الحلق، والسعال، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، وضيق التنفس، ثمَّ من المفترض أن يتماثل بعدها للشفاء.



تطور أعراض فيروس الكورونا


قد تتطور أعراض فيروس الكورونا إلى التهاب رئوي حادّ، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، أو إلى فشلٍ كلوي، كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم، مسبّبًا قصورًا في وظائف أعضاء الجسم، ما قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.
وتجدر الإشارة إلى أنّ فيروس الكورونا يختلف عن السارس، لناحية أنه يسبب التهابًا حادًّا في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.



فيروس الكورونا: تحذيرات وطرق وقائية

تهوئة المنزل ضرورية لطرد الفيروسات
تهوئة المنزل ضرورية لطرد الفيروسات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


عند إصابة شخص ما بفيروس الكورونا، يجب اتّباع بعض الخطوات الوقائية:
_ عزل المصاب بغرفة خاصة به وعدم لمسه ولمس أغراضه حتى يُشفى.
_ إبعاد المصاب عن الأماكن الرطبة.
_ تهوئة المنزل جيدًا، وتدفئته جيدًا أيضًا (في الشتاء).
_ وضع كمّامات للوقاية من العدوى.



علاج الكورونا


رغم مرور نحو 6 سنوات على ظهور فيروس كورونا، غير أنه ليس هناك أيّ علاج خاص ضد المرض. فالجسم يعمل تلقائيًّا عبر مناعته الذاتية على طرد الفيروسات. ويتمّ علاج كل عارض من الأعراض بالأدوية الملائمة، مثل أدوية السعال ومضادات الالتهاب ومسكنات الألم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X