أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

طلة الوجه مؤشرات لنظام غذائي خاطئ

جفاف الجلد
مظهر البشرة يعكس صحتنا.
حب الشباب
بثور الذقن
الهالات السوداء حول العين
التدخين يؤثر على الجلد

النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وسيلة لمساعدتنا في الاعتناء بأجسادنا للعيش حياة أكثر سعادة، لكن ما نأكله أيضًا له تأثير كبير على بشرتنا.

وبحسب موقع «ميرور» يعتقد خبراء التغذية وخبراء الأمراض الجلدية أنهم قادرون على اكتشاف بعض حالات نقص الفيتامينات، أو الأمراض الخطيرة فقط من الأعراض التي تظهر على بشرتنا.

تقول «إيلينا دانفورد»، التي تدير عيادة متخصصة للتغذية العلاجية: «ما نضعه في أجسامنا يمكن رصده بطرق مختلفة، فإن تناول نظام غذائي متوازن ومتنوع - مليء بالخضراوات الطازجة والمنتجات العضوية - تعكسه وجوهنا، ويوافقها ذلك الرأى طبيبة الأمراض الجلدية «نيكي واتينج» فتقول إن بشرتنا هي أكبر عضو لدينا، فعندما يكون هناك شيء خاطئ في الجسم، فإنه يظهر على الجلد.

تساعدنا «إيلينا» و«نيكي» للتعرف على بعض العلامات التي يجب البحث عنها في البشرة وما قد تخبرنا به.



شفاه غامقة ملونة وخطوط فم عميقة


السبب: التدخين


تقول «نيكي»: «لأسباب كثيرة، يجب تجنب التدخين. ليس فقط بسبب الأضرار التي لحقت بنا داخلياً وارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، ولكن هناك أيضاً علامات على ذلك من الخارج مثل التجاعيد حول الفم، فما نسميه شفاه المدخنين غالبًا ما يتم تصنيفها بواسطة شفاه ولثة أغمق، والتي تُسمى فرط التصبغ حيث يؤدي النيكوتين إلى تقلص وتضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين والمواد الغذائية التي يحتاجها الجلد للبقاء في صحة جيدة ونضرة».



حب الشباب


الأسباب: سوء التغذية، العدوى، التهاب في الجسم


حب الشباب هو حالة التهابية، كما تقول أخصائية التغذية «إيلينا»، موضحة «إن دهون أوميجا 3 لها تأثيرات مدهشة مضادة للالتهابات، لذلك فإن الأسماك الزيتية وزيت الزيتون والأفوكادو، كلها أطعمة رائعة للبشرة، وكذلك الكركم والزنجبيل هما أيضًا أطعمة طبيعية مضادة للالتهابات».

تحذر «إيلينا» من بعض الأطعمة التي يمكن أن تعزز الالتهاب، وتشمل هذه المنتجات التقليدية لمنتجات الألبان والكحول والزيوت النباتية المكررة عالية الدهون في أوميجا 6 والدهون غير المشبعة، مثل عباد الشمس والذرة وزيت النخيل.



بثور الذقن


الأسباب: عدم التوازن الهرموني والتوتر


توضح طبيبة الأمراض الجلدية «نيكي» أنه إذا كنت عرضة لجلد ضار حول منطقة الذقن، فهذا مؤشر واضح على أن هرموناتك لا يتم تنظيمها بشكل جيد، حيث تحفز الهرمونات التي يطلق عليها الأندروجينات إنتاج الزهم، وهو الزيت المسؤول عن انسداد المسام. لهذا السبب غالبًا ما تشاهد انتشار حب الشباب أثناء الحيض والبلوغ.

«الهرمونات التي تسبب هذا النوع من حب الشباب هي هرمون الأستروجين والبروجستيرون، اللذان يتقلبان على نطاق واسع طوال شهر الدورة الشهرية».. وهرمون الإجهاد الكورتيزول يمكن أن يؤدي أيضًا إلى توسعهم.

تنصح «نيكي» هذه الحالات بشرب الكثير من الماء، والذي سيؤدي إلى التخلص من السموم والحفاظ على رطوبة البشرة - الأمر الذي يُحدث فرقًا كبيرًا.. لكن إذا كانت مستويات الإجهاد غير قابلة للإدارة، أو إذا كنت تجد البثور طوال الشهر حول ذقنك، أقترح الذهاب إلى طبيبك العمومي لإجراء بعض الاختبارات.

وتضيف أخصائية التغذية «إيلينا»: «زد من تناولك لأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية؛ للمساعدة في تحقيق التوازن بين الهرمونات، والاستفادة من آثارها المضادة للالتهابات، وتشمل المصادر الجيدة لأحماض أوميجا 3 الدهنية الأسماك الزيتية، وبذور الشيا وبذور اليقطين، وبذور القنب وبذور الكتان والجوز».



الهالات السوداء والجفون المترهلة والتجاعيد العميقة


السبب: الكثير من السكر


تقول إيلينا: «إذا وجدت أن وجهك يكبر بسرعة أكبر من اللازم، فيجب عليك تجنب السكر والكربوهيدرات المكررة، أو الحد من تناولها، ويشمل ذلك الخبز الأبيض والأرز الأبيض والدقيق الأبيض وما إلى ذلك، والتي تساهم جميعها في الشيخوخة المبكرة، والتجاعيد العميقة، فالسكر يدمر الكولاجين في جلدنا، ويجعله أسرع في التنبؤ بالسن».

توافق «نيكي» على أن الإفراط في تناول السكر المعالج في النظام الغذائي حتى بكميات صغيرة يمكن أن يسبب الهالات السوداء والتجاعيد وجفاف البشرة، ويمكنه تتبع عملية الشيخوخة بسرعة، فعندما يدخل السكر إلى مجرى الدم، فإنه يرتبط بالبروتينات. ويشمل ذلك الإيلاستين والكولاجين وكلاهما من البروتينات وهما اللبنات الأساسية للجلد.



بقع الجلد الجاف / الصدفية


السبب: مشاكل الكبد الكامنة


تقول أخصائية التغذية «إيلينا» إن الكبد هو الجهاز الرئيسي لإزالة السموم في الجسم، وتتمثل مهمته في تحطيم السموم الضارة بحيث يمكن طردها بأمان من الجسم لذلك عندما لا يعمل الكبد على النحو الأمثل، قد تحدث اختلالات في الهرمونات.

تضيف طبيبة الأمراض الجلدية «نيكي»: «إن البشرة الجافة الشديدة، والجروح التي لا تلتئم بسرعة أو البقع الجافة المتكررة بما في ذلك حالات مثل الأكزيما والصدفية كلها علامات على أن شيئًا لا يعمل كما يجب. فإنني أوصي بشدة بالذهاب إلى الطبيب لفحص وظائف الكبد».

تقول «إيلينا»: «الكركم ممتاز لإنزيمات الكبد.. ولدعم وظائف الكبد، لابد أن يشمل نظامك الغذائي على الكثير من الخضر النحاسية، مثل البروكلي والكرنب، وبراعم البروكسل والقرنبيط، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل اللفت والسبانخ والجرجير، بالإضافة إلى الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والفاصوليا، حيث تقوم الألياف بطرد السموم».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X