أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

الوجبات السريعة قد تسبب الاكتئاب والحمية تقود للعلاج

دراسة تحذر.. الوجبات السريعة قد تسبب الاكتئاب
الوجبات السريعة قد تسبب الاكتئاب وحمية البحر المتوسط
علاج الاكتئاب من خلال حمية البحر المتوسط
أنا مكتئب ادعمني

توصلت دراسة حديثة إلى أن استهلاك الوجبات السريعة بشكل متكرر يرفع من خطر إصابتهم بالاكتئاب، وبشكل خاص عند المراهقين، فما العلاقة بين الوجبات السريعة ومرض الاكتئاب؟
في دراسة أجريت على مجموعة من طلاب المدارس المتوسطة، كشف الخبراء، وفق ما أشار إليه موقع "هايل براكسيس" الألماني، نقلاً عن دراسة صادرة في المجلة العلمية المتخصصة "سيكولوجيكل ريبورت"، عن وجود نسب مرتفعة من الصوديوم ومستويات منخفضة من البوتاسيوم، لدى الطلاب الذين شملتهم الدراسة، وأوضح موقع "ذا تايك أوت" أن النتائج اعتمدت على دراسة صادرة عن جامعة ألاباما برمنغهام، حيث درس الباحثون نحو 84 مراهقاً (متوسط أعمارهم 13 عاماً) وينحدرون من عائلات منخفضة الدخل. وأردف أن الخبراء أخذوا عينات بول من المشاركين وقاسوا كميات الصوديوم والبوتاسيوم الموجودة فيها.


وفي السياق نفسه، أشار موقع "ديلي تايمز" إلى أن الخبراء عثروا على رابط بين استهلاك الوجبات السريعة وخطر المعاناة من الاكتئاب، مضيفاً أن مستويات الصوديوم العالية في البول دلت على وجود علامات اكتئاب أكثر بعد عام ونصف العام.
كما نقل موقع "ميديكل ديلي" عن المشرفة على الدراسة، سيلفي مورج، قولها: "نسبة عالية من الصوديوم، إذاً يجب أن تفكر في الأطعمة المُجهزة"، وأضافت: "هذا يشمل الوجبات السريعة والوجبات المجمدة والوجبات الخفيفة غير الصحية". وتابعت المتحدثة نفسها أن انخفاض البوتاسيوم مؤشر على نظام غذائي يفتقر إلى الخضراوات والفواكه الغنية بهذا العنصر، مثل الموز والبطاطس الحلوة والأفوكادو والطماطم.


البوتاسيوم والاكتئاب

دراسة تحذر.. الوجبات السريعة قد تؤدي للاكتئاب


ذكرت مقالة نشرت في عام 2010 على موقع All About Depression أن الاكتئاب يؤثر على عدد كبير من الأشخاص حول العالم سنوياً، و نحو 10 إلى 25 في المائة من المتضررين يكونون من النساء، و5 إلى 12 في المائة من الرجال، وذكرت مقالة على موقع الصحة في الشيخوخة أن الاكتئاب يمكن أن يتطور مع تغيرات في كيمياء الجسم ونقص التغذية في فيتامين ب 12 والبوتاسيوم، كما أن الاكتئاب هو حالة خطيرة يمكن أن تؤثر على العديد من مجالات الحياة.
وعندما تعاني من الاكتئاب، قد تواجه أيضًا هجمات القلق والأرق والتفكير غير العقلاني والشعور بالذنب والأوجاع والآلام العضلية، والأعراض الأخرى المرتبطة بالاكتئاب تشمل المزاج السيء والتهيج والتعب، وكذلك فقدان الوزن أو الكسب المبالغ فيه، وعدم الاهتمام بالأنشطة اليومية العادية، ويمكن أن يؤدي الاكتئاب أيضًا إلى اضطرابات القلق وقد يؤدي إلى أفكار انتحارية في الحالات القصوى.


حمية غذائية لمكافحة الاكتئاب

حمية غذائية لمكافحة الاكتئاب


توصلت دراسة سابقة نشرتها المجلة العلمية المتخصصة Molecular Psychiatry إلى أن اتباع ما يُطلق عليها حمية حوض البحر المتوسط يمكن أن يساعد على محاربة الاكتئاب، حيث لاحظ الخبراء أن تأثير هذه الحمية إيجابي جداً على المزاج، فهي تتكون من الفواكه


ما هي حمية البحر الأبيض المتوسط؟

حمية البحر الأبيض المتوسط لمكافحة الاكتئاب


تقول أليسا باجنارو، متخصصة تغذية مرخصة، عندما كنت أدرس التغذية في الكلية، فتنتني حمية البحر الأبيض المتوسط. ركزت الكثير من الأبحاث الأصلية التي فحصت هذا النظام الغذائي على جزيرة كريت اليونانية، حيث كان الناس يعيشون حياة أطول وأكثر صحة من معظم أنحاء العالم. ماذا كانوا يفعلون؟ وما الذي يمكن أن نتعلمه منهم؟
منذ تلك التحقيقات الأصلية التي أجري في فترة الحرب العالمية الثانية، قامت المئات من الدراسات الأخرى بتنظيم عادات الأكل لدى الكريتيين وغيرهم من الأشخاص الأصحاء الذين يعيشون بالقرب من البحر المتوسط في هرم غذائي من أربعة مستويات:
• الأطعمة الأساسية - الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبقول والأعشاب والتوابل والمكسرات والدهون الصحية مثل زيت الزيتون كل يوم.
• يجب تناول الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى مرتين في الأسبوع على الأقل.
• يجب تناول منتجات الألبان والبيض وأحياناً الدواجن بكميات معتدلة.
• يجب تناول اللحوم الحمراء والحلويات بكميات قليلة فقط.
بالإضافة إلى اعتبارات النظام الغذائي، تشمل خيارات نمط البحر الأبيض المتوسط النشاط البدني المنتظم، وتذوق وجبات الطعام مع الآخرين، وبذل جهد للهدوء والاستمتاع كل يوم.
الأكل والعيش بهذه الطريقة له العديد من الفوائد تشمل على سبيل المثال لا الحصر تحسين وظائف المخ، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقدان الوزن، وتحسين صحة العينين.

أنا مكتئب ادعمني

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X