صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

الاورام اللمفاوية: الأعراض والعلاجات

الاورام اللمفاوية: الأعراض والعلاجات

الاورام اللمفاوية أو سرطان الغدد اللمفاوية، هي أورام خبيثة تنمو في أجزاء من الجهاز اللمفاوي. ويمكننا التمييز بين نوعين من الأورام اللمفاوية: مرض هودجكين، وسرطان الغدد اللمفاوية اللاهودجكين. ويعتمد العلاج المقترح على نوع الورم اللمفاوي.



الأورام اللمفاوية: ما هي؟


الأورام اللمفاوية هي سرطانات الجهاز اللمفاوي، وهو المكوّن الرئيسي لنظام المناعة في الجسم. ويتميز اضطراب الدم هذا، بالانتشار الخبيث للخلايا اللمفاوية (الخلايا اللمفاوية والشبكية) والتي تميل إلى أن تتسلل إلى الجسم بأكمله. وحوالى نصف سرطانات الدم هي أورام لمفاوية.
وهو بالأساس:
• مرض هودجكين والذي يصيب 20 في المئة من الأورام اللمفاوية.
• سرطان الأورام اللمفاوية اللاهودجكين، تصل إلى 80 في المئة من الحالات، والتي ترتبط بها لمفوما بوركيت والفطار الفطراني.
 


الأورام اللمفاوية الخبيثة (مرض هودجكين): ما هي؟



يتيمز سرطان الغدد اللمفاوية بضمور الخلايا الشبكية في الأعضاء المصابة: خلايا ستيرنبرغ. ويصيب المرض البالغين بشكل خاص بين سن 15 و 60 عامًا.

 


علامات المرض


اعتلال الغدد عبارة عن عُقَد صلبة غير مؤلمة، غالبًا ما توجد في جميع مناطق العقد في الجسم. في بعض الأحيان قد تكون عقد عنق الرحم أو عقد الصدر معزولة لدى الشخص البالغ في سن الشباب.
وفي جميع الحالات، فإنَّ استمرار وجود العقد اللمفاوية المتضخمة إلى أكثر من 3 أسابيع، من دون سمة التهابية وخارج الحلقة الالتهابية سوف يؤدي بالضرورة إلى ثقبها من أجل دراسة الخلايا العقدية. والخطوة التالية هي إجراء خزعة جراحية.

المظاهر الحشوية (تتعلق بالأحشاء) المحتملة:
• التهاب الجنب وهو الغشاء الذي يغطي الرئتين.
• التهاب عند مستوى الجهاز التنفسي والرئتين.
• التهاب بطانة المعدة.
• التهاب الكبد (دهون الكبد، واليرقان).
• ألم في العمود الفقري مع انضغاط الحبل الشوكي والشلل النصفي.
• متلازمة كلود – بيرنارد – هورنر (آفة الآلياف العصبية الودية في العين) في حالة انضغاط العصب الودي العنقي في مساره الصدري.
• شلل الحنجرة في حالة تكرار انضغاط الأعصاب.
• الألم العصبي بسبب انضغاط جذور الحبل الشوكي.
• تضخم الطحال.
ويصاحب ذلك علامات عامة: حمى لفترة طويلة مع التعرّق، ولا تتراجع أو تنخفض في الغالب، وحكّة عامة.

 


فحوص وتحاليل إضافية

 


تعداد تركيبة الدم قد تظهر انخفاضًا في الخلايا اللمفاوية، وفرط الحمضات، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تكافح الأمراض (زيادة الحمضات أو خلايا الكريات البيضاء)، وفقر في الدم. وتسارع معدل الترسيب، وارتفاع الفيبرين (البروتين الليفي لبلازما الدم)، وزيادة كريات ألفا 2 (بروتين بلازما الدم)، وسقوط الحديد في الدم، وفرط اللاكتوز، وزيادة الفوسفاتيز القلوي وكريات الدم البيضاء... جميعها علامات لبداية تطور المرض.
إنّ ثقب السائل العقدي قد يظهر الخلايا النموذجية، وخلايا ستيرنبرغ التي بإمكانها هي فقط أن تسمح بتأكيد التشخيص. كما أنّ أخذ خزعة من العقدة وتحليلها أمر ضروري: يتم ذلك بواسطة الجراحة المباشرة في الرقبة، أو التنظير أو استكشاف البطن أو الصدر بحسب الموضع. وتسمح دراسة الخزعة بالتمييز بين الأشكال الأربعة نسيجيًّا أو مراحل المرض من 1 إلى 4 ، والتشخيصات المختلفة.


كما يتم إجراء ما يلي:
• تصوير الصدر بالأشعة.
• التصوير المقعطي والتصوير بالموجات فوق الصوتية للصدر لتحديد الآفات وامتدادها.
• التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني TEP لتقييم نشاط العقدة. كما أنه مفيد لمراقبة العلاج.
• في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى ثقب أسفل الظهر (ثقب قطني).
• وقد يطلب الطبيب تصوير الغدد اللمفاوية في البطن، أو التصوير الومضي للطحال والكبد، أو التصوير الإشعاعي الهيكلي لاستكمال الفحص.

درجة امتداد المرض تسمح بتحديد المراحل الأربع السريرية التالية:
• المرحلة الأولى: إصابة مجموعة واحدة فقط من العقد، أو منطقتين عقديتين متجاورتين على الجانب نفسه من الحجاب الحاجز.
• المرحلة الثانية: إصابة منطقتين عقديتين غير متجاورتين، ولكن على الجانب نفسه من الحجاب الحاجز.
• المرحلة الثالثة: إصابة الغدد اللمفاوية أعلى أو أسفل الحجاب الحاجز.
• المرحلة الرابعة: إصابة الأحشاء ذات العلاقة: الكبد، والقلب، والرئة، والقناة الهضمية، والنخاع، والعظام، والجهاز العصبي.

وفي كل مرحلة من هذه المراحل يمكننا ملاحظة غياب أو وجود أعراض عامة، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم – حمى- والتعرّق وفقدان الوزن بشكل ملحوظ.
 



التشخيص

 


تشخيص مرض هودجكين جيد بشكل عام، ويكون أفضل كلما كان المريض أصغر سنًّا. وبناءً عليه وبالنسبة للمرحلة الأولى والثانية من المرض، فإنّ الشفاء النهائي يكون في حوالى 95 في المئة من الحالات. وبالنسبة للأشكال الأكثر تقدمًا في المرحلتين الثالثة والرابعة، فإنّ الشفاء النهائي يكون في حوالى 70 في المئة من الحالات. وفي كل حالة، فإنَّ سرعة ونوعية الاستجابة العلاجية الجيدة تعطي أفضل معايير التشخيص.



العلاج


يعتمد العلاج على مزيج من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، وفقًا لكل حالة.
تجدر الملاحظة أنه لدى المرضى صغار السن يقترح الطبيب المحافظة على الحيوانات المنوية والبويضات بواسطة عملية التجميد.
 


الاورام الليمفاوية الخبيثة اللاهودجكين: ما هي؟

الاورام اللمفاوية
الاورام اللمفاوية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



لمفوما – الأورام اللمفاوية- اللاهودجكين لا تحتوي على خلايا ستيرنبرغ. وكانت هذه الأمراض تُعرف في السابق باسم سرطان الغدد اللمفاوية. يتم عزل شكلين محددين من هذا المرض: لمفوما بوركيت، والفطار الفطراني. والأورام اللمفاوية الخبيثة شائعة. وقد تم عزل فيروس الارتجاع (HTLV-1) في بعض المرضى، وكذلك فيروس أبشتاين - بار Epstein-Barr. يعتمد تصنيف الأورام اللمفاوية الخبيثة على الأنسجة ودرجة الورم الخبيث.

 


علامات المرض


تختلف الأعراض للغاية وتماثل مرض هودجكين. ويظهر المرض في أغلب الأحيان على شكل عقد غير مؤلمة عند مستوى الرقبة أو في الطيات الأربية. وقد تسبب العقد اللمفاوية في الصدر أو خلف الصفاق مشاكل انضغاط. وقد تتسلل الأورام اللمفاوية إلى جميع أعضاء الجسم: القناة الهضمية، والجلد، والعظام، وغيرها. وأيّ تغيير في الحالة العامة للجسم (فقدان الوزن، والحمى، والوهن والتعرّق الليلي) يشير إلى انتشار المرض. ويعتمد التشخيص على الخزعة والباثولوجيا والدراسات النسيجية المناعية والخلايا الوراثية.



العلاج


يتم العلاج في بيئة متخصصة:
• العلاج الإشعاعي.
• العلاج الكيميائي.
• زراعة نخاع العظم.
• الأجسام المضادّة وحيدة النسلة ... وغير ذلك.
العلاج المناعي في الوقت الحاضر هو العلاج القياسي، وفي بعض الحالات التي لا تكون متقدمة لا يفضل بدء العلاج (الأشكال الخاملة).
 


الأشكال المختلفة للأورام اللمفاوية اللاهودجكين

الاورام اللمفاوية اللاهودجكين هي سرطان الغدد اللمفاوية
الاورام اللمفاوية اللاهودجكين هي سرطان الغدد اللمفاوية

 

 

 

 

 

 

 

 

 


لمفوما بوركيت


لمفوما بروكيت هي سرطان الغدد اللمفاوية الخلايا بي B غير المتمايزة، وتميل إلى أن تتموضع خارج العقد ونظام الخلايا الشبكية البطانية (مجموعة من الخلايا تلعب دورًا في تنقية الجسم). وهو مرض مستوطن في أفريقيا المدارية، حيث يبدو أنّ فيروس أبشتاين – بار يلعب دورًا مهمًّا في الإصابة به.
يتم الكشف عن المرض عمومًا على شكل كتل في البطن بسبب إصابة الأمعاء. كما أنّ الأورام الفكية شائعة جدًّا، وتسمح الخزعة بتشخيص المرض تمامًا، ويكون العلاج في الغالب فعّالًا. ويوجد شكل غير وبائي من المرض غالبًا ما يصاب به الكبار المصابون بمرض الإيدز.



الفطار الفطراني


الفطار الفطراني هو سرطان الغدد اللمفاوية المزمن في الخلايا التائية T وغير مألوف أو غير شائع جدًّا، ويصيب بشكل رئيسي الجلد، ويتطور بشكل بطيء جدًّا. يظهر المرض عمومًا على شكل طفح جلدي مزمن (يؤدي إلى الحكة). ويعتمد العلاج على مرحلة المرض. العلاج الكيميائي الضوئي يُستخدم في الأشكال المبكّرة من المرض، وكذلك الرتينوئيدات الموضعية أو التطبيق الموضعي للعلاج الكيميائي. ويتم كذلك استخدام العلاج الكيميائي والعلاج بالأجسام المضادّة، وحيدة النسيلة للمراحل الأكثر تقدمًا، وتكون النتائج مرضية بشكل متزايد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X