أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

الحريات الفردية في ظل القيم المجتمعية في ندوة «سيدتي» في المغرب

الكاتبة سلمى مختار أمانة الله
الزميلة سميرة مغداد خلال استقبال البرلمانية آمنة ماء العينين
صورة جماعية للمشاركات في الندوة
الإعلامية كريمة رشدي و الباحثة إلهام البوزيدي تتصفحان مجلة سيدتي
من ندوة "كيف نحافظ على القيم المجتمعية في ظل المطالبة بالحريات الفردية"
-"سيدتي" في ضيافة بيت مغربي
البرلمانيتين آمنة ماء العينين و فتيحة سداس
صاحبة البيت الكاتبة سلمى مختار أمانة الله
صورة جماعية لصاحبة البيت سلمى مع الزميلة سميرة مغداد خلال استقبال بعض المشاركات في الندوة
خلال الندوة

نظمت «سيدتي» ندوة عائلية في بيت الكاتبة سلمى مختار أمانة الله حول موضوع: "كيف نحافظ على القيم المجتمعية في ظل المطالبة بالحريات الفردية"، شاركت فيها أسماء نسائية ذات مكانة في عالم السياسة والفن التشكيلي والتربية والتنمية البشرية والتعليم، من بينهم البرلمانيتين آمنة ماء العينين، وفتيحة سداس، والإعلاميتين كريمة رشدي، ووفاء بناني، والتشكيلية سعاد بياض، والباحثة في قضايا المرأة إلهام بوزيدي، والمحامية مريم مولاي رشيد، ومدربة تنمية البشرية ماريا البغاطي.

التخوفات في الأسر المغربية

ندوة سيدتي في المغرب


حيث طرحت المشاركات في الندوة وجهة نظرهن بخصوص الحريات الفردية، التي تشكل اليوم في المغرب مجالاً للتداول والجدال، حيث أن مطالبات عديدة من مختلف أطياف المجتمع المدني بعدم تجريم العلاقات الحميمية بين الجنسين، وفسح مجال أمام الحرية الشخصية كجزء أساسي لمنح الفرد حقه في ممارسة حياته باختياراتها المختلفة، خاصة المرأة التي يقع عليها وزر هذا القانون.

وطرحت المشاركات في إطار نقاش هادئ التخوفات المطروحة في الأسر المغربية، كما تم توضيح مجموعة من المغالطات التي تحصر نقاش الحريات في الجسد والعلاقة الحميمية. بينما شدد بعضهن على طرق عملية لإعادة قيم المحبة والتآزر الاجتماعي أولاً قبل إعداد القوانين.

وطالبت ضيفات ندوة «سيدتي» بمزيد من المجالس والنقاشات لأجل تقريب وجهات النظر، وطرح تصورات شاملة تأخذ بعين الاعتبار الخصوصية المغربية كبلد إسلامي وعربي له هوية، من دون أن نأخذ ما هو جاهز في القوانين الغربية، و في نفس الوقت لا نكون منغلقين وبعيدين عما يحدث في العالم من تحولات وتطورات مجتمعية.


 

الحرية الشخصية في ظل القيم المجتمعية

 

نظمت «سيدتي» ندوة عائلية في بيت الكاتبة سلمى مختار أمانة الله حول موضوع: "كيف نحافظ على القيم المجتمعية في ظل المطالبة بالحريات الفردية"، شاركت فيها أسماء نسائية ذات مكانة في عالم السياسة والفن التشكيلي والتربية والتنمية البشرية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X