صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

الرياضة المنزلية لخسارة الوزن الزائد

الرياضة المنزلية لخسارة الوزن الزائد
اختصاصيَّة التغذية سكينة القاضي

قد لا يسعف ضيق الوقت العديد من النساء، سواء كنّ يعملن داخل المنزل أو خارجه، في ارتياد النادي الرياضي، الأمر الذي قد ينعكس سلبًا على الرشاقة. لكن، ماذا لو مارستِ الرياضة داخل المنزل، وفي مواعيد محدَّدة، لـ خسارة الوزن الزائد؟ وفي هذا الإطار، تنصح اختصاصيَّة التغذية سكينة القاضي، وقبل الشروع في أداء أحد التمرينات المنزليَّة، بالالتزام بالنقاط الآتية:

لا بدّ من القيام بالتمرينات المنزليَّة في مكان فارغ يبعد عن الأثاث، وذلك لتجنُّب الإصابات


تجنّب تناول الطعام قبل ساعة من ممارسة أي من التمرينات، وذلك لتجنُّب الاضطرابات في جهاز الهضم.
شرب كمّ وافر من الماء، وذلك لإبقاء الجسم رطبًا، والحفاظ على النشاط خلال أداء التمرين.
ارتداء ملابس الرياضة القطن، كما الحذاء الخاص بالتمرين.
إحماء الجسم، وذلك لتجنُّب التمزُّق العضلي.
القيام بالتمرينات المنزليَّة في مكان فارغ يبعد عن الأثاث، وذلك لتجنُّب الإصابات.


تمرينات رياضيّة منزليّة

من الضروري شرب كمّ وافر من الماء، وذلك لإبقاء الجسم رطبًا، والحفاظ على النشاط خلال أداء التمرين


تُساعد التمرينات الرياضيَّة الآتية في خسارة الوزن الزائد، والحصول على جسم رشيق، وقد تُغني عن ارتياد الـ"جيم"، مع المواظبة على أدائها:
1. تمرين الضغط (بوش أب): يؤدَّى هذا التمرين، بالاستلقاء على الأرض، مع حمل وزن الجسم على الكفَّين وأصابع القدمين. وهو يُساهم في تحريك مجموعة من عضلات الجسم، ومنها: عضلات الصدر والكتفين والذراعين، كما يحرق نحو 105 سعرة حراريَّة عند القيام به لربع الساعة، أي أنّ ممارسته بصورة يوميَّة تخفض الوزن.
2. تمرين القرفصاء (سكوات): يؤدَّى هذا التمرين، بالجلوس في وضع القرفصاء لستِّين ثانية، مع المباعدة بين القدمين. ومع المواظبة على أداء هذا التمرين، هو يُمسي أكثر سهولةً. ومن فوائد الـ"سكوات": تقوية عضلات الأرداف والساقين، فضلًا عن تنشيط عمليَّة الهضم، والتخلص من آلام الجسم، وزيادة ليونته، وإحراق السعرات الحراريَّة، وتحديدًا 150 سعرة منها خلال 15 دقيقة.
3. تمرين الظهر: يؤدَّى هذا التمرين، بالاستلقاء على الظهر، على الأرض، مع ثني الركبتين معًا إلى جانب واحد، وفيما الذراعان ممدودان إلى هذا الجانب، يُحرَّك الرأس باتجاه الركبتين. يُكرَّر هذا التمرين المنزلي من خمس مرَّات إلى عشر منها.
4. النّط على الحبل: رياضة منزليَّة فعَّالة في إحراق السعرات الحراريَّة؛ مع أداء هذه الرياضة لربع الساعة، يحرق الجسم نحو 300 سعرة حراريَّة.


معدَّات رياضيَّة

حبل القفز


• السجّادة الرياضيّة: هي ضروريَّة للقيام بالتمرينات المنزليَّة، علمًا أنَّ أداء هذه الأخيرة على الأرضيَّة المكشوفة، أو المغطَّاة بالسجادة العاديّة قد يحمل العديد من المخاطر، إذ هو قد يجهد عضلات الرقبة والظهر. علمًا أنَّ السجَّادة الرياضيَّة ضروريَّة لأداء مجموعة من التمرينات، ومنها تمرينات الضغط والظهر والبطن، فضلًا عن الـ"بلانك" واليوغا.
• الأثقال الخفيفة: يُساهم حمل الأثقال في تقوية العضلات في مناطق عدَّة من الجسم، كعضلات اليدين والقدمين. ولذا، يُستحسن اقتناء الأثقال ذات الأوزان المختلفة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.
• حبل القفز.


على الجدول الأسبوعي

على كلِّ أنثى أن تعلم أنَّها في كلِّ مرة تمارس الرياضة فيها، هي تقوم بأمر مفيد لنفسها وصحّتها


قد يعتقد البعض أنَّه من السهل إيجاد الذريعة لعدم ممارسة التمرينات الرياضيَّة المنزليَّة، ولكن لتلافي ذلك ينفع تخصيص وقت للتمرين في الجدول الأسبوعي، بصورة تجعلك لا تفوِّتيه. مثلًا: إذا كنتِ على دراية بانشغالك مساءً، يجب جدولة وقت التمرين في الصباح، أو العكس. أمَّا إذا كنت تعرفين أن يومك مشغول بشكل "جنوني"، فما عليك سوى الالتزام بحصَّة سريعة تمتدّ لربع ساعة، لأنَّ القيام بالحركة لوقت قصير مُفضَّل، مُقارنة بالخمول. وعلى كلِّ أنثى أن تعلم أنَّها في كلِّ مرة تمارس الرياضة فيها، هي تقوم بأمر مفيد لنفسها وصحّتها، وعليها أن تحتفي بذلك، فاللياقة البدنيَّة تُعزِّز الثقة بالنفس.

شاهدوا أيضاً:هذا هو سبب عدم انقاص الوزن

 

 

تابعوا أيضًا:
كيف أكسب الوزن بطرق صحيّة؟
نصائح غذائية تتبعها كارول سماحة
نصائح زهرة عرفات لرشاقة دائمة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X