صحة ورشاقة /الصحة العامة

أمراض الجهاز التنفسي الشتوية: تعرّفي إلى الزيت العطري الأساسي السحري لعلاجها

أمراض الجهاز التنفسي الشتوية: تعرّفي إلى الزيت العطري الأساسي السحري لعلاجها

الإنفلونزا، والتهاب الحلق، والتهاب الأنف والحنجرة والأذن... أمراض الشتاء التي لا يسلم منها أحد. لعلاج هذه الأمراض فكّري بـ زيت الأوكالبتوس العطري الأساسي (Eucalyptus Radiata ) زيت الشتاء بامتياز. فهو يخفف جميع الالتهابات التي تتصل بالجهاز التنفسي: الأنف والأذن والحنجرة، ويعقّم المنزل عندما يكون أحد أفراد الأسرة مريضًا، كما أنه يخفف الحمى.


يُعتبر زيت الأوكالبتوس المختص الرئيسي في أمراض الجهاز التنفسي (يساعد على تخفيف احتقان الشعب الهوائية) كما أنه مخفف للاحتقان ومضادّ للبكتيريا ومضادّ للفيروسات، وطارد للبلغم ومضاد للحمى، ويحفز جهاز المناعة. كما أنه يخفف سيلان الأنف.

 

 

8 وصفات ضد أمراض الشتاء:

استعيني بالوصفات الطبيعية لعلاج أمراض الشتاء
استعيني بالوصفات الطبيعية لعلاج أمراض الشتاء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


1. لتخفيف جميع التهابات الأنف والأذن والحنجرة (سواء كانت فيروسية أو بكتيرية): 5 قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري الأساسي، مخفف في 5 قطرات من أيّ زيت نباتي محايد (مثل زيت المكاديميا أو زيت اللوز الحلو) يُفرك به أعلى الظهر، ومنطقة الضفيرة البطنية والعنق. طبقي هذا التدليك في المساء عند النوم.


2. لفتح مجاري الأنف: خذي 5 قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري الأساسي، وضعيها في وعاء يحتوي ماءً ساخنًا، تنفسي لمدة 10 دقائق، أو ضعي 5 قطرات من هذا الزيت على منديل ورقي وتنفّسي عبره.


3. لتخفيض الحمى: ضعي قطرتين من زيت الأوكالبتوس العطري الأساسي في ملعقة صغيرة من العسل أو على قرص محايد، يؤخذ من 3 إلى 4 مرات في اليوم.


4. تهدئة التهاب الأذن الوسطى (للأطفال أكبر من سن 4 سنوات): خذي قطرتين من زيت الأوكالبتوس العطري الأساسي النقي، وطبقيه حول شحمة الأذن، وكرري هذا الأسلوب ثلاث مرات في اليوم ولفترة 5 أيام.


5. تهدئة ألم الحلق: ضعي قطرتين من زيت الأوكالبتوس العطري الأساسي مع قطرتين من زيت Ravintsara رافينتسارا (أو كافور القرفة) على قرص محايد (أو على ملعقة صغيرة من العسل) ثم َّضعي المزيج تحت اللسان، ثلاث مرات في اليوم.


6. تهدئة السعال الدهني: خذي قطرة من زيت الأوكالبتوس مع قطرة من زيت الخزامى العطري الأساسي، وضعيها مع قطرتين من زيت نباتي محايد (مثل زيت اللوز الحلو) وطبقي بالتدليك على طول عظمة الصدر وعلى أعلى الظهر.


7. لمنع الإصابة بالإنفلونزا: خذي 3 مل من زيت الأوكالبتوس وامزيجها مع 5 مل من زيت رافينتسارا، بالإضافة إلى 2 مل من الزيت العطري الأساسي لنبتة بلقاء خماسية العروق: ضعي 5 قطرات من هذا المزيج على البطن وعلى طول عظمة القفص الصدري، وعلى أعلى الظهر، ودلكي ثلاث مرات في اليوم.


8. تعقيم الهواء الداخلي عندما يكون أحد أفراد العائلة مريضًا: اِمزجي 10 قطرات من زيت الأوكالبتوس مع 10 قطرات من زيت صنوبر سيلفستر العطري الأساسي، ورشي من هذا المزيج في أرجاء المنزل لمدة 10 دقائق ثلاث مرات في اليوم.



الاحتياطات التي يجب أخذها عند استخدام زيت الأوكالبتوس

محاذير من استعمال زيت الأوكاليبتوس
محاذير من استعمال زيت الأوكاليبتوس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


من بين جميع أنواع زيت الأوكالبتوس (يوجد 4 أنواع أساسية) فإنّ النوع الوحيد الذي يمكن استخدامه على الصغار (ليس قبل 4 سنوات، و7 سنوات عن طريق الفم) هو نوع أوكالبتوس Eucalyptus Radiata. وفي المقابل يمنع استخدامه على المرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والنساء المرضعات.
ويجب على الأشخاص المصابين بالربو استخدامه بحذر شديد في حال استخدامه كعلاج للجهاز التنفسي (لتفادي خطر التهيج).

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X