بلس /شخصية ملهمة

كارولين شبطيني تدخل غينيس بأطول شجرة ميلاد من العبوات البلاستيكية

بعد نصيحة قدّمها لها أحد الأصدقاء بضرورة الإكثار من شرب المياه، بدأت اللبنانبة كارولين شبطيني، مغامرتها لتحطيم رقم قياسي جديد بفكرة مبتكرة، وتخطيط وعمل متواصلين، لتدخل موسوعة غينيس بأطول شجرة ميلاد، مصنوعة من العبوات البلاستيكية الصغيرة.

حيث دفعتها هذه النصيحة لشرب كميات كبيرة من المياه، بهدف خسارة الوزن، وبالتالي شراء الكثير من عبوات المياه البلاستيكية، لتتمكن من شرب الماء في كل وقت وكل مكان، إلا أن عبوات البلاستيك هذه، بدأت تتراكم لدى الناشطة البيئة كارولين شبطيني، ابنة بلدة مزيارة الزغرتاوية (شمالي لبنان)، بكميات كبيرة، فكانت تقدمها دوماً لإحدى شركات إعادة التدوير، إيماناً منها بضرورة حماية البيئة من المخلفات البلاستيكية، ولكن في العام الماضي جاءتها فكرة صنع شجرة الميلاد لابنتها من هذه العبوات، التي كان عددها وقتها 500عبوة وبالفعل كانت الفكرة ناجحة ومميزة جداً.


مبادرة شخصية

كارولين شبطيني


حول هذا الموضوع، تقول كارولين إنه "مع تزايد الأصوات بإعادة تدوير الأكياس البلاستيكية والتقليل من استخدامها جاء هذا المشروع الضخم جداً بمبادرة شخصية، ولكن مع مرور الوقت، تعرّفت إلى عدد كبير من الجمعيات والمجموعات الشبابية والكشفية والجامعات، لمساعدتي على إنجاز أطول شجرة ميلاد في العالم بطول 28.5 متراً والمكونة من /129.000/ عبوة ماء بلاستيكية، وبهذا أكون قد كسرت رقم "غينيس" السابق وهو 27.2 متراً و/98000/عبوة.

وتضيف كارولين: "طرحت الفكرة عبر حسابي الخاص على إنستغرام، ولقيت تجاوباً وإقبالاً لا يوصف من المجتمع والناس في كل مكان في لبنان، وكنت دوماً أطالب بعدم التخلص من العبوات البلاستيكية، وإرسالها إليّ حتى وصل عددها بعد فترة شهر واحد أكثر من 20.000 عبوة، ومن ثم قرأت في موسوعة "غينيس" أن المكسيك تملك أكبر شجرة عيد ميلاد في العالم، وهنا زاد إصراري أكثر وأكثر على تحطيم هذا الرقم وكسره، من ناحيتين هما: طول الشجرة وعدد عبوات البلاستيك".


وبخصوص تنفيذ هذا المشروع المميّز، تشير كارولين إلى أن "هذا الأمر أخذ الكثير من التعب والجهد، من دراسة التصميم وتنفيذه، ومراحل تجميع وتركيب الشجرة في ساحة شكا (شمال لبنان)، التي أوجّه كل التقدير والاحترام لها ولرئيس بلديتها فرج الله الكفوري لأنهم كانوا من بين المشجّعين والداعمين لهذا المشروع، وتقول: "كنت أعمل طوال الـ 24 ساعة، ولا أنام في الفترة التي سبقت الإعلان، بسبب ضغط العمل والتحضيرات الكثيرة للإعلان عن هذا الحدث".


أكبر شجرة ميلاد في العالم

أكبر شجرة ميلاد في العالم


وتضيف: "تضم هذه الشجرة الأكبر في العالم، 6 أجزاء، وأنا فخورة جداً بما أنجزته وطموحي أن أكسر رقمي في العام المقبل، ولا أخفي أمراً إذا قلت بأن هذه العبوات سيتم إعادة تدويرها وبيعها لتأمين كراسٍ للمقعدين وذوي الاحتياجات الخاصة، مع العلم أن هناك حوالي /000. 20 / عبوة لم يتم استخدامها في المشروع".

من المقرر عرض الشجرة على أرض البلدية نحو 35 يوماً مع إضافة الإضاءة إليها تزامناً مع احتفال اللبنانيين بالأعياد".
وختمت كارولين حديثها قائلة: "هذه الشجرة دخلت "غينيس" على الرغم من بساطتها، لكنها بالنسبة إلي تحمل معانٍ كبيرة، لأنني تحديت نفسي لإنجازها وبرهنت عن إرادة قوية وعزيمة لا تهزم".

X