اليوم يحتفل العالم بـ عيد السعادة

2 صور

يحتفل العالم، اليوم، وللمرّة الأولى بـ«يوم السعادة» العالميّ، بعد أن اعتمدت الأمم المتّحدة في دورتها السّادسة والستين هذا اليوم من كلّ عام يوماً دوليّاً للسعادة، اعترافاً بأهمّية السعي إلى السعادة، أثناء تحديد أطر السياسة العامّة لتحقّق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهيّة لجميع الشعوب.
وذكر الموقع الخاصّ للأمم المتحدة أنّه وفق قرار اتخذته الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة في 28 من شهر يونيو العام الماضي، «تم اعتماد يوم 20 مارس من كلّ عام يوماً دوليّاً للسعادة، كضرورة اتباع نهج أكثر شمولاً وإنصافاً وتوازناً تجاه النمو الاقتصاديّ في سبيل تحقق التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر.
وطالبت الجمعية العامة في قرارها «جميع الدول الأعضاء، ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية، والإقليمية الأخرى، والمجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والأفراد، الاحتفال باليوم الدوليّ للسعادة بطريقة مناسبة، والاضطلاع بأنشطة مختلفة لتثقيف الجمهور وتوعيته بشأنه، وذلك لأنّ الأمم المتّحدة تُدرك أنّ السعي إلى تحقيق السعادة هدف إنسانيّ أساسيّ، وأنّ السعادة، والرفاه، هدفان، وطموحان لشعوب العالم أجمع».
وبحسب تقرير الامم المتحدة لعام 2012 جاء الأردنيون في المرتبة الخامسة في قائمة الشعوب العربية الأكثر سعادة، فيما حلّ الكويتيّون أوّلاً، باعتبارهم الشعب العربيّ الأكثر سعادة.
والدول العشر الأكثر سعادة من بين 156 دولة هي على التوالي: الدنمارك، وفنلندا، والنرويج، وهولندا، وكندا، وسويسرا، والسويد ونيوزيلاندا، وأستراليا، وإيرلندا.

وأما الدول الأكثر تعاسة فهي على التوالي: توغو، بنين، جمهورية أفريقيا الوسطى، سيراليون، بوروندي، جزر القمر، هايتي، تنزانيا، الكونغو وبلغاريا.
يُذكر أنّ الأيام العالمية التي تحتفل بها الأمم المتحدة في شهر مارس هي على الترتيب:
1. اليوم العالمي للمرأة: 8 مارس.
2. اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري، واليوم العالمي لمتلازمة داون: 21 مارس.
3. اليوم العالميّ للمياه: 22 مارس.
4. اليوم العالمي للأرصاد الجوية: 23 مارس.
5. اليوم العالمي للسل: 24 مارس.
6. اليوم العالمي للحق في معرفة الحقيقة فيما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ولاحترام كرامة الضحايا:25 مارس.
7. اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الرق وتجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، وكذلك التضامن مع الموظفين المحتجزين والمفقودين في 25 مارس.