السعودية تستعرض تجربتها في التشجير أمام منتدى كوبوتشي في الصين

التشجير
السعودية تستعرض تجربتها في التشجير أمام منتدى كوبوتشي بالصين - الصورة من واس

استعرضت المملكة العربية السعودية تجربتها في التشجير ومكافحة التصحر، خلال فعاليات منتدى كوبوتشي الدولي للتصحر، في مدينة أوردوس بمنطقة منغوليا الداخلية في جمهورية الصين الشعبية.

تجربة تشجير السعودية

وفي التفاصيل، فقد شارك وفدٌ من المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر برئاسة رئيس المركز الدكتور خالد بن عبدالله العبدالقادر، على مدى يومين، في فعاليات منتدى كوبوتشي الدولي للتصحر، وخلال جلسة بعنوان "منتدى العلماء حول الترميم الشامل للجبال والأنهار والغابات والأراضي الزراعية والبحيرات والمراعي والصحاري"، قدّم المشرف العام على دراسات "السعودية الخضراء" في المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر المهندس أحمد العنزي، عرضًا عن: "تشجير السعودية لمكافحة التصحر".

والتقى الوفد المشارك على هامش المنتدى بعددٍ من المسؤولين الدوليين لتعزيز التعاون والاطلاع على الخبرات في مجال الاستزراع والتشجير والجهود في تنمية الغطاء النباتي، كما زار الوفد عددًا من المراكز والمعاهد المتخصصة في هذا المجال، ووقف على بعض المشاريع النموذجية التي يمكن الاستفادة منها.

من جهته، نشر المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، انفوغراف، كشف من خلاله أن زيارة وفد المركز إلى جمهورية الصين الشعبية للمشاركة في منتدى كوبوتشي الدولي للتصحر؛ شهدت العديد من اللقاءات والزيارات والأنشطة الهادفة إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في تنمية الغطاء النباتي.

زراعة 10 مليارات شجرة

وعلى هامش اليوم الأول لمنتدى كوبوتشي، جرى خلال اللقاء استعراض جهود المملكة في مشروع إجراء الدراسات لزراعة 10 مليارات شجرة.

استضافة المملكة لمؤتمر مكافحة التصحر

كما تم خلال اللقاء مناقشة مبادرة مجموعة العشرين للأراضي والتي تهدف إلى تحقيق حيادية تدهور الأراضي، بالإضافة إلى استعدادات المملكة وجهودها المتواصلة لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة التصحر "COP16" في الرياض العام القادم.

وجرى خلال اللقاء أيضاً بحث سُبل تعزيز التعاون في إنتاج المشاتل ونقل أفضل التجارب الناجحة؛ لتقليل معدلات الجفاف ومكافحة التصحر.

تعزيز الإدارة المستدامة

وكذلك التقى الوفد المشارك بممثلة ""WOOCAT الشبكة العالمية الرائدة في العمل التحويلي للإدارة المستدامة للأراضي، حيث ناقش الجانبان أوجه التعاون في مجالات الأبحاث والدراسات، وسبل الاستفادة منها في تعزيز الإدارة المستدامة للأراضي، وتبادل أفضل الممارسات في مجالات تدهور الأراضي والتنوع البيولوجي وبناء القدرات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر