اكتشاف هرم عملاق في إندونيسيا يصبح الأقدم تاريخياً على الإطلاق

اكتشاف
اكتشاف هرم عملاق في إندونيسيا يصبح الأقدم تاريخياً على الإطلاق - الصورة من unsplash

اكتشف علماء في إندونيسيا هرمًا عملاقًا قد ينافس الأهرامات المصرية، كما قد يكون هذا الهرم الجديد أقدم هيكل هرمي في العالم، متفوقًا على الهياكل الصخرية القديمة التي بناها الإنسان.

ينافس أهرامات مصر

وفي التفاصيل، فقد تم الكشف عن هرم عملاق جديد يُعرف باسم "هرم جونونج بادانج - Junjong Padang"، تحت إحدى التلال في إندونيسيا، وبحسب العلماء، فيبدو أننه قد تم بناء هذا الهرم فوق بركان خامد قبل ظهور الزراعة والحضارة كما نعرفها اليوم.

أكبر هرم عملاق في العالم

ووجد العلماء داخل الهرم الجديد والذي وصفوه بأنه أكبر هرم عملاق في العالم غرف كبيرة مخفية، وتشير التحليلات، إلى أن هذا الهرم نُحِت من الحمم البركانية ويُشبه هيكل الأهرام.

وأفاد العلماء، أن تاريخ البناء الأولي للهرم يعود إلى أكثر من 16,000 سنة قبل الوقت الحاضر، وربما يمتد حتى 27,000 سنة مضت، ولكنه تُرك بعد ذلك لعدة آلاف من السنين.

ثم بدأ البناء مرة أخرى في الفترة ما بين 7900 و6100 قبل الميلاد، مما أدى إلى توسيع التل الأساسي للهرم بأعمدة صخرية مختلفة وتربة حصوية، مع تنفيذ بعض أعمال البناء الإضافية في الفترة ما بين 6000 و5500 قبل الميلاد.

كما عثر العلماء داخل هذا الاكتشاف على تجاويف وغرف مخفية، يصل طول بعضها إلى 15 مترًا مع أسقف بارتفاع 10 أمتار.

بُني فوق بركان خامد

واكتشف علماء الآثار هذا الهرم العملاق الجديد خلال دراسة بحثية لمنطقة "جونونغ بادانغ" التي تتكون من تلال استثنائية تضم هياكل حجرية قديمة في جزيرة جاوا الغربية بإندونيسيا.

وبعد مسح سطح الموقع الذي استمر عدة سنوات، توصل العلماء إلى أن "جونونغ بادانغ" هو هرم عملاق مختبئ تحت الأرض، وأنه أقدم بكثير من ستونهنج أو أهرامات الجيزة، وربما ينافس أقدم الهياكل الصخرية التي بنتها أيدي الإنسان على الإطلاق، وقد بُني فوق بركان خامد قبل فجر الزراعة أو الحضارة كما نعرفها، ومن الممكن أن يخفي الجزء الداخلي منه غرفا كبيرة مفتوحة مليئة بالمجهول.

وقد استخدم فريق من علماء الآثار والجيولوجيين والجيوفيزياء، بين عامي 2011 و2015، بقيادة الجيولوجي داني هيلمان ناتاويدغايا من الوكالة الوطنية للبحوث والابتكار في إندونيسيا، مجموعة متنوعة من التقنيات، مثل (الحفر الأساسي والرادارات التي تخترق الأرض والتصوير تحت السطح) لاستكشاف ذلك الموقع التراثي الثقافي.

وتوصل العلماء إلى أن "جونونغ بادانغ" بُني على مراحل معقدة ومتطورة، حيث يقع أعمق جزء منه على عمق 30 متراً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر