تعلمي فن قواعد الكتابة الصحيحة

مبادئ يعتمد عليها الكاتب أثناء الكتابة (المصدرpexels by -judit-peter)
قواعد الكتابة الصحيحة (المصدر pexels by pnw-production )
في ظل العصر الرقمي فأصبح من المهم إرساء قواعد الكتابة (المصدرpexels by pavel-danilyuk)
3 صور
الكتابة وسيلة للتعبير والتواصل منذ آلاف السنين، فهي تعكس حضارة مستخدميها، وهي عبارة عن عملية عقلية يقوم الكاتب فيها بتوليد الأفكار وصياغتها وتنظيمها، ثم وضعها بالصورة النهائية على الورق، وهي عبارة عن القيام بعملية ترميز الكلمات المنطوقة على هيئة حروف ورموز على الورق أو غير الورق، فهي وسيلة فعالة للتعبير عن الأفكار والمشاعر والآراء، وهناك قواعد للكتابة معروفة ومبادئ متفق عليها منذ بدأ الإنسان الكتابة ومع تطور الإنسان تطورت هذه القواعد طبقاً لمقتضى الحاجة، بالسياق التالي سيدتي التقت الأديب مصطفى شوقي عضو اتحاد كتاب مصر في حديث حول قواعد الكتابة.
يقول الأديب مصطفى شوقي عضو اتحاد كتاب مصر لسيدتي إن الكتابة تمثل وسيلة تواصل بشري، وهي إعادة ترميز اللغة المنطوقة في شكل خطي على الورق، من خلال أشكال ترتبط ببعضها بحيث تعد مقابلاً لصوت لغوي يدل عليه وذلك بغرض نقل أفكار الكاتب وآرائه ومشاعره إلى الآخرين، فالكتابة ليست لغة، ولكنها أداة تستخدم لجعل اللغات قابلة للقراءة وهناك قواعد للكتابة محددة لابد لكل كاتب أو مثقف أو حتى للأشخاص العاديين إتقانها.

أهمية معرفة قواعد الكتابة الصحيحة

في ظل العصر الرقمي أصبح من المهم إرساء قواعد الكتابة (المصدرpexels by pavel-danilyuk)

في ظل العصر الرقمي الذي أتاح للجميع حرية التعبير، أصبح من المهم إرساء قواعد الكتابة لدى كل شخص يريد إضافة قيمة للمجتمع من خلال ما يكتبه، وتساعد معرفة قَواعد الكتَابة الصَحيحة اي شخص على الكَتابة بدون أخطاء، حيث تعرفنا على كيفية ضبط الهمزات والمدود، والتاءات في آخر الكلمة، والحروف المحذوفة والحروف الزائدة، وتتنوع الكَتابات والخطوط.

أنواع الخطوط:

• الخط المائي وهو ما ينطق يكتب مع مراعاة قواعد الإملاء المعروفة.
• الكتابة العروضية التي تخص الشعر، وهي ما يكتب ينطق بحذافيره مراعية حروف الحدث والمد والشدة بحرفين أحدهما ساكن والآخر متحرك.
• الكتابة الإبداعية التي يتاح للكاتب الكتابة بكل حرية، مع مراعاة القواعد.
• الكتابة القاسية، وهي التي لابد أن يمتلك الكاتب الذي يتصدى لها القدرات والمهارات الكاملة وإنتاج كتابة وفق المقاييس المثالية شكلاً ومضموناً، مع مراعاة علامات الترقيم والدقة في اللغة.

مبادئ يعتمد عليها الكاتب أثناء الكتابة

مبادئ يعتمد عليها الكاتب أثناء الكتابة (المصدرpexels by -judit-peter)

هناك بعض المبادئ التي يجب أن يعتمد عليها الكاتب في التعبير عن أفكاره أثناء الكتابة حتى يستطيع الوصول للناس وتوصيل الرسالة التي يريد توصيلها لهم:

• الإيجاز

حتى تستطيع توصيل رسائلك بسهولة وبلا معاناة، لابد أن توجز بقدر الإمكان، المعلومات القصيرة المركزة، تعني قراء أكثر.

• الوضوح

لا تبني كتابتك على تضليل الجمهور بمعلومات خاطئة، بل لابد من أن تعرض الأفكار والمعلومات بكل وضوح وشفافية.

• الصدق

لابد أن تظهر صدقك في مقالتك وفي المعلومات التي تقدمها للقارئ، بمعنى أن تظهر أنك توصل هذه المعلومات بصدق للجمهور، وحتى يسهل استيعابها، وإظهار اقتناعك بها تماماً وبدون خداع، فهذا يزيد من ثقة القارئ فيك.

• التوازن

إذا أردت أن تعرض فكرة ما فلابد أن تعرضها دون ذم في الأفكار الثانية المضادة لها، بل لابد أن تقف على أرض حياد وإظهار العيوب والمميزات لكل الأفكار في نفس السياق.

• القراءة

فهي تجعل الكاتب ملماً بالكثير من الأشياء والتفاصيل اللازمة للمواضيع التي يتحدث عنها، لذلك لابد من الاهتمام بالقراءة.

القواعد الصحيحة في الكتابة

قواعد الكتابة الصحيحة (المصدر pexels by pnw-production )

"الجمل القصيرة، واستخدام المبني للمعلوم، والكلمات البسيطة والكلمات السهلة، والاقتباسات المركزة، والكتابة القوية، والكتابة المحددة وعلامات الترقيم المناسبة، وفي النهاية مخاطبة القارئ".

• الجمل القصيرة

أصبح الآن في ظل التكنولوجيا الحديثة، وعند البحث عن موضوع ما البحث عن موضوع قصير ومعروض بطريقة مركزة وشيقة تجذبهم، لذلك لابد من التركيز على العرض في فقرة صغيرة جداً حتى يعلم الناس أنك تدخل في صلب الموضوع مباشرة والتركيز على الأفعال والأسماء بصورة مباشرة، وليس هناك حاجة لاستخدام الظروف والصفات الخيالية والكثيرة بل الصفات التي ترتبط بالموضوع هي أبلغ بكثير.

• استخدام المبني للمعلوم

عندما تبدأ بكتابة نص ما أياً كان نوعه من قصة أو مقال، فلابد أن تركز على نقطة هي من أهم النقاط وهي إنشاء علاقة ودية بينك وبين القارىء، أي توجيه الكلام إليه مباشرة حتى يشعر براحة أكثر تجاهك وبالتالي يكمل القراءة، أي استخدم المبني للمعلوم في وصف الأشياء وابتعد عن المبني للمجهول، فالمبني للمجهول يعد حاجزاً بينك وبين القارئ.

• الكلمات البسيطة والسهلة

الجمل القصيرة تساعد على توصيل الموضوع والرسائل المعنية بشكل سريع وفعال، ولكن عندما تكون الجمل القصيرة مليئة بكلمات وتركيبات صعبة غير مفهومة سيكون من الصعب إكمال القراءة، فالقارئ يبحث عن مقال بسيط وسهل بدون تعقيدات الكلمات والتركيبات، فلابد أن يكون النص سهلاً بمركباته، ومصطلحاته المفهومة.

• الاقتباسات المركزة

في بعض المواضيع التي تكتبها تكون بحاجة شديدة لتوضيح نقاط معينة باستخدام اقتباس لكاتب ما، ولا توجد طريقة أفضل لتوضيح وتقوية المعنى سوى هذا الاقتباس، وهناك قواعد لابد من اتباعها عند استعانة الكاتب باقتباس، منها اختيار الاقتباس المناسب للنص المكتوب، والإشارة إلى صاحب الاقتباس بعد التحقق من صحته. ويمكن إدماج النص المُقتبس في مقدمة صغيرة للموضوع، كما يُفضل عند وضع اقتباس، وضع نقطتين حوله في المقدمة القصيرة، أو وضع فاصلة قبله.

• الكتابة القوية

حتى تحصل على كتابة قوية ابتعد عن الكلمات الضعيفة التي تؤدي إلى ضعف النص، واظهر ثقتك بنفسك أثناء الحديث، فإذا أردت استخدام مصطلح فاظهر أنك تفهم هذا المصطلح، وثقتك هذه ستنتقل إلى المتلقي، واحرص على استخدام الأفعال التي تساعدك على توصيل رسالتك للمتلقي دون عناء والأفعال التي تدّعم كتابتك وتجعلها قوية.

• علامات الترقيم المناسبة

علامات الترقيم ضرورية لبناء أي نص، ويمكنها أن تغير معنى أي جملة أو مصطلح بصورة واضحة، فلابد من وضعها في مكانها المناسب والحرص على استعمالها بلا تفريط، فلابد أن تتعلم وتعرف مواضعها الصحيحة حتى تظهر بشكل ملائم، فهي تعمل على تقسيم النص، وبالتالي سهولة فهم مغزاه.

• الكتابة المحددة

لابد أن تقوم بتزويد القارئ بالتفاصيل الكافية التي يبحث عنها، والتركيز والتأكد من صحة المعلومات التي تقوم بكتابتها، فهذا سيجعل الأمر سهلاً على القارئ.

• مخاطبة القارئ

لابد من مخاطبة القارئ بأسلوب سهل بسيط، بعيد عن التعقيد في اللغة الذي يستخدمها بعض الكتّاب، لإضفاء نوع من الغموض، ولابد أن تشعر القارئ بوجود علاقة ودية بينه وبين الكاتب، لذلك يُفضل أن يخاطب هذا الكاتب القارئ بضمير المخاطب.
ويمكنك التعرف على أفضل وأسرع طريقة للكتابة بالعربية