إطلاق أول إطار مرجعي عالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

إطلاق أول إطار مرجعي عالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. الصورة من wam
إطلاق أول إطار مرجعي عالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. الصورة من wam

أطلق المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج ومقره الشارقة الإطار المرجعي الأول من نوعه على الصعيد العالمي في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.
وبحسب وكالة أنباء الإمارات "wam" تم إطلاق هذا الإطار خلال الندوة التي نظمها المركز بعنوان "الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: تأليفٌ، تعليمٌ، تدريبٌ " ، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي المقام في دبي ، بهدف تعريف الحضور بأهمية الإطار المرجعي ومميزاته في تعليم اللغة العربية خاصة للناطقين بلغات أخرى.
يهدف برنامج"الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى (تأليف – تعليم – تدريب)" إلى إعداد إطار متكامل لمعايير تأليف وتعليم وتدريب مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ويركز على ضمان توافق هذه المعايير مع الممارسات الدولية وتحديد آليات تقويمها بمراعاة للمعايير العلمية الحديثة.

لتطوير مناهج اللّغة العربية للناطقين بغيرها

من جهته قال "الدكتور عيسى صالح الحمادي" مدير المركز التربوي للغة العربية بالشارقة إنّ هذا البرنامج يرصد التجارب العالمية والعربية في مجال معايير تأليف وتعليم وتدريب مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى وتحليل منطلقات هذه التجارب وأهدافها وإجراءاتها وما أسفرت عنه من نتائج للإفادة منها في بناء الإطار المرجعيّ لتعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بِلُغاتٍ أخرى.
وأضاف "الحمادي" بأنّ البرنامج يسعى إلى تلبية الضرورات الملحَّة لوجود مناهج ذات معايير تم بناؤها طبقًا لأفضل الممارسات الدولية لتعليم اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها وتطوير محتوى مناهج اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في ضوء معايير الجودة العالمية وكذلك في ضوء أفضل المعايير والممارسات العالمية .
وتابع "الحمادي" بأنه وتنفيذًا لهذا البرنامج أَعَدَّ المركز التربوي للُّغة العربيَّة لدول الخليج خطة لضمان تحقيق البرنامج لأهدافه المرجوة وذلك من خلال نشاطات وآليات تنفيذه والتي تضمنت: مراجعة نواتج برامج مكتب التربية العربي وأجهزته في تعليم وبناء مناهج اللغة العربية للناطقين بغيرها والاطِّلاع على أفضل الممارسات والتجارب الإقليمية والعالمية الحديثة في بناء مناهج اللغة العربية للناطقين بغيرها والاطلاع على الدّراسات الّتي تمحورت حول المواصفات المعيارية لتطوير مناهج اللّغة العربية للناطقين بغيرها ودراسة جمع الوثائق والأطر والدراسات السابقة في مجال تعليم اللُّغة العربيَّة للناطقين بغيرها ومراجعتها وكتابة أدبيَّات الدراسة ومنهجيَّتها ومن ثم إعداد الدراسة وتحكيمها ورصد النتائج وتوصياتها ومقترحاتها .

المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج

المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج هو جهاز متخصص في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها يتبع مكتب التربية العربي لدول الخليج، ويتخذ من مدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا له، وللمركز شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة ضمن موازنة المكتب.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر