في اليوم العالمي للفلسفة.. تعرفي على أعظم 10 فلاسفة في كل العصور

أعظم الفلاسفة  في كل العصور
الفلاسفة هم من شكلوا وجدان الشعوب - المصدر: pexels by dominika-roseclay
أعظم الفلاسفة  في كل العصور
قام المسلمون بترجمة الفلسفة اليونانية وغيرها من العلوم - المصدر unsplash by k-mitch-hodge
أعظم الفلاسفة  في كل العصور
أعظم الفلاسفة  في كل العصور
2 صور

 

تحفز الفلسفة الحوار بين الثقافات، فالفلسفة ما هي إلا نظام ملهم وممارسة يومية يمكنها إحداث تحويل جذري بفكر وقناعات المجتمعات، فهي تكرس لإيقاظ العقول لممارسة التفكير والمواجهة العقلانية للآراء، والذي يساعد في بناء مجتمع أكثر تسامحاً واحتراماً، وفي ظل ما ترسيه الفلسفة من قيم وما تهيئه من ظروف فكرية للتغيير تساعد على فهم التحديات المعاصرة الكبرى والاستجابة لها يحتفل العالم باليوم العالمي للفلسفة في الخميس الثالث من شهر نوفمبر والذي يواكب هذا العام 2023، يوم 16 نوفمبر.

• اليونسكو تحتفل باليوم الدولي للفلسفة

الفلاسفة هم من يشكلون العالم ومدارسنا الفكرية- المصدر unsplash by k-mitch-hodge


وفقًا للموقع الرسمي لليونسكو unesco.org، تؤكد اليونسكو عبر احتفاليتها باليوم العالمي للفلسفة على القيمة الدائمة للفلسفة في تنمية الفكر الإنساني، لكل ثقافة ولكل فرد. وتدعو الجميع للمزيد من الممارسة الجماعية للتفكير الحر والمعقول بشأن التحديات الكبرى في عصرنا الحديث، حيث تقوم اليونسكو بتشجيع جميع شركائها على تنظيم أنواع مختلفة من الأنشطة كالحوارات الفلسفية والمناظرات والمؤتمرات وورش العمل والفعاليات الثقافية والعروض الجماهيرية بمشاركة الفلاسفة والعلماء من جميع فروع العلوم الطبيعية والاجتماعية.
وحيث تقود اليونسكو قاطرة الفلسفة والاحتفال بها على الرغم من أنها لا تملكها، فقد دعت المدير العام لليونسكو أودري أزولاي الجميع لتبني نهجا فلسفيًا يدفعنا للتساؤل عن عيوب عالمنا، بما يتجاوز صخب الأزمات، حيث الفلسفة ضرورية عندما يتعلق الأمر بتحديد المبادئ الأخلاقية التي ينبغي أن توجه البشرية من أجل بناء عالم أفضل، والتحرك نحو المثل الأعلى للسلام.

• الفلاسفة هم من يشكلون العالم ومدارسنا الفكرية

لقد ساهم الفلاسفة في تشكيل العالم منذ آلاف السنين، ولا يزال لهم أهمية كبيرة في عالمنا اليوم. لقد ترك لنا أعظم الفلاسفة على مر العصور موارد وفيرة تساعدنا على فهم النفس البشرية والعالم من حولنا. وحيث تدور أفكار الفلاسفة حول الأخلاق والطبيعة وعلم الجمال والمنطق والمعرفة والنظرية وغيرها من العلوم الإنسانية. وبما أن الفلاسفة يأخذون في الاعتبار الوجود الإنساني، فإن دروسهم تدوم إلى ما بعد زمنهم. واليوم وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة سيدتي تعرفك على 10 من أعظم الفلاسفة في كل العصور من موقع academicinfluence.com.

ما رأيك بالاطلاع على اليوم العالمي للفلسفة وقصة إنسان المستقبل

 

• أعظم 10 فلاسفة في كل العصور 

  1. أرسطو: أحد أشهر الفلاسفة اليونانيين، كان أيضًا عالمًا متعدد الثقافات عاش في اليونان القديمة في الفترة ما بين 384-322 قبل الميلاد. وقد تعلم على يد فيلسوف مشهور آخر هو أفلاطون، وأرسطو مسؤول عن ما لا يقل عن 200 رسالة، حوالي 31 منها لا تزال متداولة حتى اليوم.ويعد أرسطو أكثر الفلاسفة شهرةً بسبب المنطق الأول، أو المعالجة المنهجية لمبادئ التفكير الصحيح، إلى جانب تحديد الأساليب الرئيسية الثلاثة للبلاغة: الأخلاق (الأخلاق)، والشفقة (العواطف)، والشعارات (المنطق). كما طور نظرية الاستنباط، أو كما نسميها اليوم القياس المنطقي.
  2. لاو تزو: طوّر لاو تزو، نظرية مرتبطة بقوة بالطاوية، وقد قام بتأليف الكتاب الرئيسي عن الطاوية حوالي عام 500 قبل الميلاد في الصين القديمة. تركز الطاوية على التوازن بين الحيوانات والبشر وكيف ينبغي أن يتعايشوا في الكون. تشي (أو تشي) هي الطاقة التي توجه الكون، وكان يعتقد أننا يجب أن نعيش في وئام.
  3. جون لوك: عاش جون لوك في أوروبا في القرن السابع عشر، وقد كان أكاديميًا في جامعة أكسفورد وقام أيضًا بأبحاث في الطب. اشتهر بعمله في ما يتعلق بعصر التنوير، إلى جانب تطوراته في الليبرالية، وقد كان لوك يؤمن بشدة بحقوق جميع الأشخاص في الحياة والحرية والملكية، وكان يرى أن واجب الحكومة هو أن تعيش من أجل الشعب.
  4. كارل ماركس: كان كارل ماركس فيلسوفًا ألمانيًا في القرن التاسع عشر، وكان يعتقد بقوة أن الطبقة العاملة ستطيح بالطبقة الرأسمالية في يوم من الأيام في ثورة من شأنها أن تسمح للطبقة العاملة بالسيطرة على الاقتصاد.
  5. كونفوشيوس: فيلسوف صيني عاش في الفترة من 770 إلى 481 قبل الميلاد، وكان يؤمن بعيش الحياة وفقًا للمعايير الاجتماعية الأخلاقية والمعنوية. سعى لجعل التعليم متاحًا للجميع وتأسيس التدريس كمهنة فعلية، وأسس الكونفوشيوسية.
  6. رالف والدو إيمرسون: فيلسوف أمريكي ظهر مؤخرًا، وقد كان محاضرًا، وكاتب مقالات عاش في القرن التاسع عشر، وكان يشبه كثيرًا معاصريه الرومانسيين البريطانيين.
  7. إيمانويل كانط: هو فيلسوف حديث معروف عاش في الفترة من 1724 إلى 1804 بالقرب من بحر البلطيق، ويُذكر بانتقاداته للعقل العملي، والعقل الخالص، وقوة الحكم، حيث قانونه الأخلاقي الأساسي، يخلص إلى أن العقل الأخلاقي يتفوق على أي نوع آخر من العقل.
  8. أبيقور: تأسست الأبيقورية على يد أبيقور الذي عاش في الفترة من 341 إلى 27 قبل الميلاد. لقد كان حكيمًا وفيلسوفًا يونانيًا وكان له تأثير كبير. ورأى أن هدف حياة الإنسان يتمحور حول السعادة، الناتجة عن غياب الاضطرابات النفسية والألم الجسدي، وكانت فلسفته هي أن السعادة هي أعلى خير في حياة الإنسان.
  9. سقراط: غالبًا ما يشار إلى سقراط على أنه مؤسس الفلسفة الغربية، وقد كان فيلسوفًا يونانيًا من أثينا. وكان أول من اعتبر فيلسوفًا أخلاقيًا للتقاليد الفكرية الأخلاقية. ليس لديه نصوص ويتم تذكره في الغالب بسبب رواياته بعد وفاته عن طلابه زينوفون وأفلاطون، وهو من أفسح المجال لظهور الحوار السقراطي، وهو نوع أدبي يدور حول التدريس من خلال طرح الأسئلة. وفي عام 399 قبل الميلاد، حُكم عليه بالإعدام بتهمة إفساد الشباب .
  10. فريدريك نيتشه: أثر فريدريك نيتشه بشكل كبير على العالم الغربي من خلال مشاركة كتاباته حول مواضيع متعددة، تمتد من العلم إلى الفن والثقافة والتاريخ وكل شيء بينهما.

 

ولكي تتعرفي على المزيد من الفلاسفة تعرفي على أبرز وأشهر العلماء المسلمين والفلاسفة