مستلزمات الإقامة الجامعية بالتفصيل

الإقامة الجامعية
مستلزمات الإقامة الجامعية- الصورة من adobestock By Bangkok Click Studio
مستلزمات الإقامة الجامعية بالتفصيل
تعد وجود مناطق للاجتماعات مهمة جدًا لتكوين صداقات والمشاركة في أنشطة ثقافية ورياضية بالجامعات-pexels.
مستلزمات الإقامة الجامعية بالتفصيل
يعدُّ الانتقال إلى الإقامة الجامعية خطوة مهمة تتطلب التخطيط والاستعداد الجيد -pexels.
مستلزمات الإقامة الجامعية بالتفصيل
هناك بعض المستلزمات التي يجب على الطالب إحضارها عند بداية العام الدراسي داخل المدينة الجامعية -pexels.
مستلزمات الإقامة الجامعية بالتفصيل
شروط القبول في المدن الجامعية -pexels.
الإقامة الجامعية
مستلزمات الإقامة الجامعية بالتفصيل
مستلزمات الإقامة الجامعية بالتفصيل
مستلزمات الإقامة الجامعية بالتفصيل
مستلزمات الإقامة الجامعية بالتفصيل
5 صور

تعدُّ فترة الدراسة الجامعية من أهم المراحل التي يمر بها الشباب، حيث تمثل فترة الانتقال من الحياة المدرسية إلى الحياة الجامعية البوابة الرئيسية لاكتساب المعرفة وتطوير الذات. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يُعتبر الاقتراب من الحياة الجامعية والإقامة داخل الحرم الجامعي خياراً مثالياً للعديد من الطلاب. حيث توفر الإقامة الجامعية بيئة ملائمة للتركيز على الدراسة والمشاركة في الأنشطة الطلابية، إلى جانب تطوير مهارات الاستقلالية وإدارة الوقت.
ويعدُّ الانتقال إلى الإقامة الجامعية خطوة مهمة تتطلب التخطيط والاستعداد الجيد، حيث يتوجب على الطلاب الاستعداد لمجموعة متنوعة من المستلزمات التي تضمن راحتهم وسعادتهم أثناء فترة إقامتهم في الحرم الجامعي.
يقول الدكتور أسامة شرابي مدير عام الإدارة العامة للمدن الجامعية بجامعة الفيوم: بفضل التقدم التكنولوجي وتوفر الخدمات، أصبح من السهل تلبية احتياجات الطلاب أثناء فترة إقامتهم في الحرم الجامعي. ومع ذلك، يبقى فهم المستلزمات الأساسية والإعداد لها جزءاً هاماً من التحضير لتلك الفترة المهمة. دعونا نستكشف سوياً تفاصيل هذه المستلزمات وأهميتها في توفير بيئة مستدامة ومريحة تساعد الطلاب على التفرغ لتحقيق أهدافهم الأكاديمية والشخصية.
وبالطبع، لا يمكن نسيان الجانب الاجتماعي والترفيهي. حيث يعد وجود مناطق للاجتماعات والتفاعل الاجتماعي مهمة جدًا لتكوين صداقات والمشاركة في أنشطة ثقافية ورياضية. قد تتضمن هذه المناطق قاعات للدردشة، وصالات ألعاب، ومرافق رياضية.

شروط القبول في المدن الجامعية

هناك بعض المستلزمات التي يجب على الطالب إحضارها عند بداية العام الدراسي داخل المدينة الجامعية -pexels.


- أن يكون الطالب من غير سكان المحافظة الموجودة بها الجامعة .
- وأن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة.
- ألا يكون الطالب مقيداً نظامياً بأقسام الليسانس أو البكالوريوس مع تقديم شهادة تفيد النجاح والتقدير والنسبة المئوية لمجموع درجات الطالب.
- ألا يكون صدر ضده عقوبة من إحدى العقوبات التأديبية والمنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
- استيفاء طلب الإقامة إلكترونياً وبعد إعلان نتيجة القبول يتم تقديم المستندات والإقرارات والتوقيعات ورقية بإدارة المدن.
- ألا تكون الطالبة متزوجة ولم يسبق لها الزواج مع تقديم شهادة إدارية بذلك، وتقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للطالبة وولى الأمر.
الأوراق المطلوبة للتقديم في المدن الجامعية
- الفيش.
- صورة بطاقة الضامن.
- عدد 4 صور شخصية للطالب.
- نسخة ضوئية pdf للملف الورقي.
- صورة بطاقة الطالب أو ولي الأمر.
- الملف الورقي الذي قمت بملء بياناتك به.
- إيصال كهرباء أو مياه أو تليفون أرضي لإثبات محل الإقامة.
تعليمات خاصة بالإقامة بالمدينة:-
- يوزع الطلاب على المباني والحجرات وفقاً للنظم التي تضعها إدارة المدن.
- يتسلم الطالب الحجرة التي خصصت له على النموذج المعد لذلك كما يتسلم كار نيه عليه صورته واسمه ورقم حجرته.
- يجوز لمشرف المبنى نقل الطالب إلى حجرة أخرى بناء على طلب الطالب وفى حدود النظام الموضوع لذلك أو إذا ادعت ظروف الإقامة لذلك.
- يلتزم الطالب بمراعاة التقاليد الجامعية وتنفيذ تعليمات المدينة.
- لا يحق للطالب أن يتأخر خارج المدينة عن المواعيد المحددة إلا بتصريح من مشرف الفترة المسائية ولا يزيد عدد التصاريح عن (2) فى الشهر الواحد..
- فى حالة رغبة الطالب التغيب عن المدينة عليه أن يقدم طلبا لمشرف المبيت على النموذج المعد (طلب أجازة) لذلك قبل الساعة الثانية عشرة مساء اليوم السابق وعليه أن يرفق به بطاقة التغذية.
- عند عودة الطالب للمدينة عليه إخطار مشرف المبيت على أن يكون ذلك قبل الساعة التاسعة صباحاً ويتسلم منه بطاقة التغذية وذلك لتناول الوجبات الغذائية ابتداء من وجبة الغذاء.
- ضرورة تسليم الطالب تصريح مبيت خارج المدينة بصفة شخصية لمشرف المبنى مقدماً.
-على كل طالب حمل بطاقة المدن الجامعية المغلفة والملصق عليها صورته والمبين بها اسمه كاملاً ورقم حجرته وعليه أن يبرز هذه البطاقة عند دخوله من الباب الرئيسي للمدن الجامعية ومطعمها.
-تعتبر إقامة الطالب منتهية من المدينة الجامعية إذا تغيب لمدة خمسة عشر يوماً متصلة أو ثلاثون يوماً منفصلة دون إخطار إدارة المدينة أو تقديم عذر مقبول.

ذوو الإعاقة بالمدن الجامعية

أن المدن الجامعية والكثير من الدور لا تسمح للطلاب بالخروج في أوقات متأخرة. -pexels.


ويشير الدكتور أسامة إلى أن قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، يُعد من القوانين الهامة التي تضمن حقوق فئات ذوي الهمم وذلك بإعطائهم لمنح ومميزات، لدمجهم مجتمعيًا وإعانتهم على مواجهة أعباء الحياة، وتقديم أوجه الدعم والمساعدة لهم.
حيث نصت المادة (15) على أن تلتزم الوزارة المختصة بالتعليم العالى والمؤسسات التابعة لها بضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم العالى والدراسات العليا، وبتخصيص نسبة لا تقل عن (١٠%) من أماكن الإقامة بالمدن الجامعية.
كما تلتزم الوزارة المختصة بالتعليم العالى والمؤسسات التابعة لها بتوفير الترتيبات التيسيرية المعقولة لهم بما في ذلك التعلم عن بعد، وذلك طبقاً للمعايير والقواعد الواردة في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمواثيق الدولية ذات الصلة.
ويحظر وضع أى قواعد أو شروط تعوق الأشخاص ذوي الإعاقة عن الحصول على هذه الحقوق أو تمنعهم منها.
ووفقا للمادة (16) تلتزم الوزارة المختصة بالتعليم العالى بوضع الخطط والبرامج الكفيلة بإتاحة الحق للأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم بذات الجامعات والكليات والأقسام والمعاهد المتاحة لغيرهم، مع توفير فرص متساوية داخل مؤسسات التعليم العالى الحكومية وغير الحكومية لجميع أنواع الإعاقة دون عوائق، وتوفير سبل الإتاحة بها من لغات التواصل باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والبرامج التعليمية والتكنولوجية الداعمة التى تناسب إعاقاتهم المختلفة. وكذلك أكواد البناء الخاصة بذوي الإعاقة، كما تلتزم بإنشاء الكليات والمعاهد المتخصصة في إعداد وتخريج كوادر للعمل بمجال الإعاقة وأنواعها.
تابع المزيد :كيف أنجح في دراستي الجامعية؟

مستلزمات خاصة

تعد وجود مناطق للاجتماعات مهمة جدًا لتكوين صداقات والمشاركة في أنشطة ثقافية ورياضية بالجامعات-pexels.


يقول حسني الجارحي مدير عام الادارة العامة لرعاية الشباب بجامعة الفيوم : هناك بعض المستلزمات التي يجب على الطالب إحضارها عند بداية العام الدراسي داخل المدينة الجامعية وهي:
-أساسيات غرفة النوم
• ملاءة السرير
لا يوجد أغطية للأسرة الموجودة في غرف المدينة الجامعية لذلك احرص على اصطحاب ملاءة معك من المنزل، من الأفضل أن تصطحب اثنين على الأقل حتى لا تضطر إلى ترك السرير بدون غطاء في حالة اتساخها.
• البطانية
من المؤكد أنك ستحتاج إليها خلال فصل الشتاء، إذا لم تتمكن من احضارها في بداية العام، لصعوبة حملها ولكثرة حقائبك، فلا تنساها خلال اجازتك الأولى لمنزلك.
احرص أيضا على أخذ «كوفرته» لأنك ستحتاج إليها كبديل للبطانية في الأيام التي لا تكون فيها البرودة قاسية، لكن في الوقت نفسه تحتاج إلى أغطية خفيفة ومناسبة لحالة الجو.
• الشماعات
في ظل انشغالك بدراستك الجامعية وحضور المحاضرات قد لا تجد وقتاً كافياً لكي ملابسك يومياً، لذلك احرص على شراء شماعات لتعليقها، حتى تظل مفرودة لأطول وقت ممكن.
-أدوات المطبخ
• أدوات تجهيز وتناول الطعام
تتمثل هذه الأدوات في الملاعق، الأطباق، السكاكين، الأكواب، مقلاة الزيت، من الأفضل أن يكون لديك اثنتان على الأقل من كل أداة من الأدوات السابقة، حتى لا تواجه مشكلة في حالة رغبتك في إعداد وجبة طعام كاملة ومتنوعة.
• غلاية كهربائية «بويلر»
رغم وجود بوتاجازات في المدينة الجامعية ودور الطلاب/ الطالبات، إلا أنك ستواجه في أحيان كثيرة مشكلة نفاذ الأنبوبة، قد تستمر هذه المشكلة لعدة أيام، لذلك تعتبر الغلاية الكهربائية بديل مناسب يساعدك على إعداد المشروبات الساخنة على الأقل.
-أساسيات أخرى
يوجد مجموعة من الاحتياجات الضرورية الأخرى، هى: الفوطة، المكواة، طبق بلاستيك كبير، حتى تتمكن من غسل ملابسك خاصة لأن المدن الجامعية لا يتوافر بها غسالات كما هو الحال في بعض دور المغتربين، بالإضافة إلى المنظفات وأدوات التنظيف (مثل مساحات التنظيف)
-الأدوية
احرص على شراء الأدوية الأساسية الخاصة بنزلات البرد والانفلونزا والمسكنات، حتى لا تواجه مشكلة في حالة مرضك بسبب نزلة برد أو صداع يُصيبك في وقت متأخر من الليل، خاصة أن المدن الجامعية والكثير من الدور لا تسمح للطلاب بالخروج في أوقات متأخرة.
تابع المزيد :أفضل التخصصات الجامعية للبنات لعام 2021