علامات الصداقة الحقيقية وكيفية اكتشاف الصديق الصدوق

الصداقة الحقيقية- الصورة من unsplash Photo by AJ Alao
علامات الصداقة الحقيقية
كلما كنتما أقرب وأكثر حميمية كانت صداقتكما أقوى (المصدر: pexels by sam-lion)
علامات الصداقة الحقيقية
الصديق يشاركك أمور شخصية وحميمية (المصدر: pexels by rdne-stock-project)
علامات الصداقة الحقيقية
الصديق الحقيقي هو الشخص الذي يمكنك الاعتماد عليه (المصدر: pexels by rdne-stock-project)
علامات الصداقة الحقيقية
من هو الصديق الحقيقي؟ (المصدر: pexels by rdne-stock-project)
علامات الصداقة الحقيقية
الصديق الحقيقي يشاركك لحظات الفرح والسعادة (المصدر: pexels by -mary-taylor )
علامات الصداقة الحقيقية
علامات الصداقة الحقيقية
علامات الصداقة الحقيقية
علامات الصداقة الحقيقية
علامات الصداقة الحقيقية
6 صور
ما الذي يجعل الصديق صديق حقيقي؟ كيف تعرف إذا كان صديقك الذي تقاسمه أمور حياتك وأسرارك وتظهر له نقاط ضعفك وصفاتك، وتشاركه أهم لحظات حياتك وكأنه مرآة لروحك، ولسان الصدق الناطق لك، وعنوان الحق والخير الذي يقودك للطريق الصحيح إن حدت عنه. قد يكون العثور على صديق حقيقي في هذا الزمن أمرًا صعبًا للغاية، فكيف تتأكد أن هذا الشخص صديقك الصادق الصدوق الوفي الأمين على نفسك و الحافظ الحفيظ لخباياك ومكنوناتك... سيدتي تدعوك في السياق التالي للتعرف على الصديق الحقيقي وعلامات الصداقة الحقيقية

• من هو الصديق الحقيقي؟

من هو الصديق الحقيقي؟ (المصدر: pexels by rdne-stock-project)

تقول د. سميرة القواز استشاري العلاقات الإنسانية لسيدتي: الصديق الحقيقي هو الشخص الذي يمكنك الاعتماد عليه عندما تحتاج إليه. الصديق الحقيقي هو من يعاملك باحترام ويقدرك ويقدر أهدافك بالحياة ويساعدك على بلوغها ما استطاع لذلك سبيلًا، الصديق الحقيقي عندما تتواجد حوله أو معه يجعلك تشعر بالارتياح والسلام. الصديق الحقيقي تكون مصلحتك في قلبه وعقله، تشعر بالارتياح لكونك على طبيعتك معه، ويمكنك الوثوق به. يحمي غيبتك ويدافع عنك، يفرح لفرحك من قلبه ويحزن لحزنك بدون افتعال، وإن أفضنا في الحديث عن صفات الصديق الحقيقي لن تكفينا الكتابات ولا الكلمات، فكما تقول الحكمة "رُب أخ لم تلده أمك".
يمكنك التعرف على المزيد عن الصداقة الحقيقية من خلال متابعة الصداقة.. رابطة تحقق رفاه الإنسان

• علامات الصداقة الحقيقية

تقول د. سميرة: ليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كان شخص ما صديقًا جيدًا أم لا. فيما يلي بعض العلامات التي يمكنك استخدامها لتحديد ما إذا كان شخص ما صديقًا حقيقيًا.

- يجعلك تشعر بالارتياح

الصديق الحقيقي يشاركك لحظات الفرح والسعادة (المصدر: pexels by -mary-taylor )

يجب أن تشعر بالارتياح عند قضاء الوقت مع صديق. وبعد انتهاء الوقت، يجب أن تغادر بشعور جيد، وإذا أحبطك صديقك أو جعلك تشعر بالسوء فهناك شيء مهم مفقود في العلاقة.

- يتقبلك كما أنت

ليس عليك أن تتظاهر بأنك شخص آخر لتتأقلم أو تشعر بالقبول عندما تكون مع صديق حقيقي. إنه لا يحاول تغييرك أو جعلك تتصرف بطريقة معينة. مع صديقك، يمكنك ترك قناعك والاسترخاء لتكون على طبيعتك.

- يجعلك شخصاً أفضل

الصديق الحقيقي يجعلك أفضل في نواحٍ عديدة:
- هو يؤنبك عندما تكون مخطئًا (بطريقة بناءة).
- هو يتأكد أنك مرتكز على أرض صلبة دائمًا، ولا يترك الأنواء تتقاسمك وهو عاقد ذراعيه.
- هو يساعدك لتكون مسؤولاً عن قيمك وأهدافك.
- هو يساعدك على الارتقاء إلى مستوى إمكاناتك الكاملة.
- هو يتوقع منك أن تكون الشخص الرائع الذي أنت عليه.

- دائمًا ما يكون صادقًا وجديرًا بالثقة

الصديق يشاركك أمور شخصية وحميمية (المصدر: pexels by rdne-stock-project)
الصدق جزء مهم من أي صداقة حقيقية، ومن ثمّ فمن المهم أن تثق بصديقك ليخبرك بالحقيقة ويفي بوعوده، وإذا لاحظت أنه يكذب عليك أو على الآخرين، فهذه علامة على أنه ليس جديرًا بالثقة. علامة أخرى على أنه غير جدير بالثقة هي أنه يفي وعده ولا ينكسه مهما كان.

- يشاركك أمور شخصية وحميمية

كلما كنتما أقرب وأكثر حميمية من بعضكم البعض، كانت صداقتكما أقوى، حيث يتعلق الأمر بالانفتاح على مشاعرك الخاصة وعواطفك معه، وهو يفعل ذلك معك بالمثل، وهذا يعني أنكما تثقان ببعضكما البعض وتقدران صداقتكما سويًا.

- يعتذر عندما يؤذيك

لا شك أننا قد نتألم بعض الوقت حتى ممن نحبهم، وغالبًا ما يكون ذلك عن طريق الصدفة. لكن الصديق الحقيقي يعتذر عندما يدرك أنه قد آذاك.

- يهتم بمشاعرك

يمكنك معرفة أن شخصًا ما يهتم بمشاعرك إذا بذل جهدًا ليجعلك تشعر بالرضا والراحة من حوله. إنه لا يتجاهل ما تشعر به ولا يحقره أو يستخف به، بل يهتم به ويتفاعل مع ماتشعر به.

- دائمًا ما يريد القيام بالأشياء التي يحبها كليكما

الصديق الحقيقي لا يحتاج إلى أن يقرر كل شيء بنفسه. إنه ليس مسيطرًا ولامتسلطًا. هو يريد القيام بالأشياء التي يحبها كليكما، وبحسب الدراسات فقد لوحظ أن الناس يفضلون بشدة الأصدقاء الذين يبدون أقل هيمنة.

- دائم الدعم لك

صديقك موجود دائمًا لدعمك (المصدر: pexels by sam-lion)
أنت تعلم أنه عندما تكون في موقف صعب، فإن صديقك موجود لدعمك. نفس الشيء إذا كنت تهدف إلى تحقيق هدف جديد في الحياة، فإن صديقك يدعمك للاستمرار، فالصديق الحقيقي دائما يساندك.
تنبه د. سميرة أنّ الصديق الحقيقي لا ينبغي أن يتفق معك دائمًا. فعندما تكون مخطئًا بشكل واضح - فسوف يخبرك بذلك (بطريقة داعمة). وإخبارك بأنك مخطئ هو أيضًا يُعد نوع من الدعم، ومن ثمّ فهو يدعمك في اتخاذ خيارات جيدة طوال الحياة.

- يستمع إليك

عندما يكون لديك شيء مهم لتقوله، أو عندما تريد أن يسمعك أحد، فأنت تعلم أن صديقك سوف يستمع إليك. من المهم أن تشعر بأنك مسموع في الصداقة الحقيقية، وهذه قد تكون علامة سيئة إذا تجاهل صديقك ما تقوله واستمر في الحديث عن نفسه.

- يحترمك

احترام شخص ما يعني أنك تقدره كشخص. فأنت تحظى بمشاعرك وأفكارك وآراك لديه باحترام كبير، فلا بد أن يحترم الصديق الحقيقي صديقه من خلال الاستماع إليك والصدق معك ومحاولة الحفاظ على علاقة جيدة معه لذا، فإن الاحترام هو شيء ينعكس في معظم العلامات.
نحوالمزيد يمكنك التعرف على معايير اختيار الصديقة الوفية