فتاة بشوش تبدو واثقة بنفسها تتحدث في جهازها المحمول وتحمل بيدها كمبيوتر محمولاً
هناك طرق صحيحة للتعبير عن النفس وطرق خاطئة

هل تساءلت يوماً عن كيفية التعبير عن نفسك أمام الآخرين؟
لا شك أننا جميعاً قد تكون لدينا مراوغاتنا وسماتنا الفريدة، التي تعتمد على طريقتنا وأسلوبنا الخاص والمميز في التعبير عن ذواتنا وفي مشاركة الآخرين أفكارنا وآرائنا؛ فالطريقة التي نشارك بها الآخرين ونعبر عنها تشكل أساس شخصيتنا، كما يفهمها الجميع، حيث تُعد الشخصية جانباً حيوياً في الحياة يجب الاهتمام به، خاصة إذا كنت تريد أن تشعر بمزيد من الفهم والتناغم مع الآخرين. بالسياق التالي "سيدتي" التقت استشاري العلاقات الأسرية د. لبنى محمود؛ لتخبرك عن كيفية التعبير عن النفس بطريقة صحيحة وفعَّالة.

طرق صحيحة للتعبير عن النفس وطرق خاطئة

هناك طرق عديدة للتعبير عن النفس بطريقة صحيحة
                                                   هناك طرق عديدة للتعبير عن النفس بطريقة صحيحة 

 

تقول د. لبنى لـ"سيدتي": نحن نعرف التعبير عن النفس أو الإفصاح عن الذات بشكل اصطلاحي بأنه التعبير عن أفكار المرء ومشاعره، وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن نستخدمها في ذلك، كما أن هناك طرقاً قليلة "خاطئة" للتعبير عن النفس، على أن هناك بعض الوسائل أو الطرق التي تساعدنا للتعبير عن أنفسنا بشكل أفضل، وأكثر فعالية؛ إذ تساعدنا هذه الطرق على التواصل مع ذواتنا الحقيقية، فتعزز مهاراتنا في التعبير عن النفس.
تؤكد د. لبنى أن التعبير عن النفس، يمكن أن يتخذ مجموعة متنوعة من الأشكال والأدوات؛ فيمكن استخدام الكلمات، وتعبيرات وجهك، والجسد، والحركات، والملابس، والأفعال، والممتلكات للتعبير عن ذاتك الداخلية الأصيلة، وهناك العديد من الوسائل التي تساعدنا على اكتشاف وتنمية أدوات التعبير عن النفس والذات.
وإذا تابعت السياق التالي؛ يمكنك التعرف إلى أسباب تجعلكِ تتبعين شغفك

أهمية التعبير عن النفس

تقول د. لبنى إن رحلة اكتشاف الذات هي أهم رحلة يمكن أن نقوم بها؛ حيث إن التركيز على ذواتنا الداخلية يضيف بعداً جديداً إلى بيولوجيتنا لأنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً ببقائنا، ويُعد التعبير عن النفس جزءاً أساسياً من إنسانيتنا فهو:

  • يسمح لنا باكتشاف أنفسنا والنمو بوصفنا أشخاصاً.
  • يساعدنا على تطوير شخصيتنا ورفع احترامنا لذاتنا وتعميق علاقاتنا.
  • يسمح لنا بالتواصل مع مشاعرنا وأفكارنا وآرائنا.
  • يساعدنا في تطوير مهارات الاتصال الفعالة وتحفيز إبداعنا.
  • يساعدنا على الشعور بالأمان في أنفسنا، ويمنحنا الفرصة لمواجهة شكوكنا ومخاوفنا، فضلاً عن تحديات الحياة.
  • يساعدنا في تكوين علاقات أكثر صحة، وعيش حياة أكمل ذات معنى حقيقي.
  • من خلال التعبير الإبداعي عن أنفسنا، فإننا نساعد أنفسنا على فهم الآخرين بشكل أفضل.
  • يتيح لنا أن نكون أكثر وعياً بالآخرين وبالطريقة التي تؤثر بها أفعالنا وكلماتنا في الأشخاص من حولنا.

التعبير الإبداعي عن الذات

تقول د. لبنى التعبير الإبداعي عن الذات هو مصطلح يُستخدم لوصف عملية تسخير الإبداع للتعبير عن النفس، عادة من خلال وسيط فني مثل والرسم والغناء والرقص والمسرح والكتابة وما إلى ذلك. وغالباً ما يُستخدم هذا النوع من التعبير عن الذات بوصفه أحد أهم أشكال التعبير عن النفس، حيث يُعد شكلاً من أشكال الشفاء والتنمية الشخصية والتعبير عن المشاعر وأداة للتواصل مع الذات.
يمكن للتعبير الإبداعي عن الذات أن يساعد الأشخاص على التخلص من الضغط والتوتر والقلق، فضلاً عن اكتساب نظرة ثاقبة لشخصيتهم وقدراتهم. يشجع هذا الشكل من التعبير عن الذات على التجريب واكتشاف المهارات وتطوير موقف إيجابي تجاه الحياة. ويمكن أن يكون التعبير الإبداعي عن الذات وسيلة مفيدة لتعلم كيفية معرفة نفسك وقبولها، كما يساعدنا -كما ذكرنا من قبل- على فهم عواطفنا بشكل أفضل وتطوير احترام الذات ومعرفة احتياجاتنا بشكل أفضل. وهذا يسمح لنا بالحصول على حياة أكثر إرضاءً وصحة. لذلك، من المهم أن نأخذ جميعاً الوقت الكافي لممارسة التعبير عن الذات والاستمتاع بالفوائد العظيمة التي يجلبها ذلك.
هل تختلف طريقة التعبير عن النفس عن طريقة التعبير عن المشاعر. تابعي هذا السياق لتعرفي: كيف أعبر عن مشاعري؟

6 أشكال من التعبير الإبداعي عن الذات

الرسم

لا يهم أن تكون فناناً أو ترسم شيئاً مميزاً؛ فقط اترك العنان لقلمك أو ريشتك ويمكنك الاختيار من بين المواد التي قد تكون في متناول يدك بالفعل كأقلام الرصاص وأقلام التلوين وأقلام التحديد والفرش، فالمطلوب هو الاستمتاع بمحاولة التقاط ما تريد قوله من خلال الخطوط والألوان.

الغناء

ربما ليس لديك أي تدريب على الغناء ومعجبك الوحيد هو قطتك الصماء، أو مرآتك بالحجرة! في واقع الأمر أنت لا تحتاج لجمهور مستمعين؛ فكل ما تحتاجه هو أن تعبر عن نفسك وعما تشعر؛ فالغناء فعل باطني يحرك عدة أعضاء، وقد ثبت أن الغناء يمكن أن يحسن مزاجك، ويخفض ضغط الدم، ويعزز مشاعر التحفيز والتمكين. وفي الوقت نفسه، يقلل من التوتر والقلق، من بين فوائد أخرى.

الكتابة

طريقة أخرى رائعة لتحرير نفسك هي الكتابة. إن القيام بذلك في موضوعات عامة يمكن أن يفيد صحتك العقلية بشكل كبير، لكن الكتابة عن نفسك أو ما تشعر به أو ما تمر به يضاعف الفوائد، ومن ثَم يمكنك تخصيص 20 دقيقة يومياً لكتابة يومياتك أو تأليف قصص أو مجرد كتابة أفكار بسيطة تتبادر إلى ذهنك؛ حيث تُعد الكتابة أحد أكثر أشكال التعبير المباشر عن الذات، لأنها تتضمن الشعور ورؤية ما يدور في عقلك بطريقة أكثر واقعية.

التصوير

التصوير أحد الطرق المميزة للولوج لعوالم أخرى


التصوير أحد الطرق المميزة للولوج لعوالم أخرى، ويساعدنا على اكتساب الجرأة اللازمة للتعامل مع عدد من المواقف والتحديات في أثناء التقاط الصور، وكالمعتاد لا يتطلب الأمر أن تكون محترفاً في فنون التصوير، بل يمكنك التنقل في الجوار والتقاط عدد من الصور لمناظر طبيعية أعجبتك أو لمواقف رصدتها حازت إعجابك. عندما تعود للمنزل وتعيد هذه الصور؛ ستتعرف أكثر إلى ذاتك، فتعيد اكتشاف نفسك وما يجذب انتباهك.

الرقص

تقول د. لبنى: "الفوائد التي يمكن أن يجلبها هذا النشاط لا علاقة لها بمستوى المهارة التي لدينا، وليست هناك حاجة إلى تدريب مسبق؛ حيث سيساعد هذا النشاط في تحسين حالتك المزاجية، ومن ثَم الشعور بالسعادة فتكون أكثر انطلاقا في التعبير عن ذاتك".

الفنون اليدوية

بالإضافة إلى اللغة الشفهية، والكلمة المكتوبة أو الرقصات هناك الفنون اليدوية مثل الطهي مثلاً، ويمكنك اختراع وصفة معينة من دون ترتيب ووضع مكونات مختلفة؛ فتكون وصفة مبتكرة، كما يمكنك عمل تطريز للوحة وشغل تفكيرك في كيفية تنفيذها، ويمكنك كذلك استخدام الفرش الزيتيتة ومحاولة الرسم على القماش. وكل هذه الأفكار نعتبرها الشكل المرئي والملموس للخيال؛ فبواسطتها يمكنك جعل مشاعرك مرئية، وأيضاً يمكنك إيصال أفكارك.
بالنهاية تقول د. لبنى: "مهما كان اختيارك؛ ابحث عن الشكل الفني الذي سيجعلك تشعر بالتحسن. فاجئ نفسك (قبل أي شخص آخر) باكتشاف تجربة مختلفة ربما لم تكن تعلم أنها مفيدة لك وتحفزك وتلهمك وتزيد من مقدرتك في التعبير عن نفسك".
يمكنك التعرف إلى المزيد من السياق ذاته عند الولوج للرابط: كيف تعرف عن نفسك بطريقة جذابة ومختصرة؟