10 أنواع من البشر يؤثرون على حياتك فتجنبهم للأبد

أنواع من البشر تجنبهم للأبد
أنواع من البشر تجنبهم للأبد

البشر كائنات اجتماعية، والإنسان بطبعه يميل لمخالطة الآخرين، فهو يأنس ويؤنس به، لذا فمن الضروري أن تعيش وتتعايش مع الآخرين. وخلال هذا التعايش يمكن أن تظهر بعض الشخصيات التي تؤثر على حياتك ورفاهيتك، وفي بعض الأحيان يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يلحقوا الكثير من الضرر بك فيدمروا احترامك لذاتك تمامًا بطرق خفية وحتى غير مباشرة، بالسياق التالي سيدتي التقت استشاري العلاقات الأسرية والإنسانية واختصاصي الدعم الذاتي د. سميرة توفيق لتحدثك عن أنواع من البشر الذين يؤثرون على حياتك بالسلب.

أشخاص طيبون شكلاً وبداخلهم أذى

تقول د. سميرة لسيدتي: هناك بعض الشخصيات التي من الممكن أن تسبب لك الأذى بسبب تصرفاتها أو أقوالها أو أفعالها وقد يكونوا متعمدين أو غير متعمدين إيذائك فهم أمام أنفسهم أناس طيبون يسعون للخير ولا يقصدون الإساءة أو التجريح والأذى ولأنهم يفتقرون إلى التعاطف ويستمتعون بالتلاعب بالآخرين، فهم يلومون الجميع على إخفاقاتهم، وغالبًا ما يكون لديهم صورة ذاتية مبالغ فيها لأنفسهم، فهم يتظاهرون بأنهم طيبون وإيثاريون، لكن الأمر كله يتعلق بالمظاهر بالنسبة لهم"، هؤلاء هم عشرة أنواع من الأشخاص يؤثرون على حياتك بالسلب ويمكن أن يضروا بثقتك بنفسك
بالسياق التالي يمكنك التعرف على: ما هي علامات العلاقة السامة؟

10 أنواع من الأشخاص يضرون بثقتك بنفسك

المتشائمون أو المتنبئون بالمصائب

المتشائمون أو المتنبئون بالمصائب


عادة ما تتشكل الأفكار السلبية من فكرة أننا في بيئة غير مواتية بسبب معتقداتنا وقيمنا التي نكتسبها في الحياة، وتنشأ هذه المشكلة عندما تعيش مع أشخاص متشائمين (سواء أفراد الأسرة أو زملاء العمل) يؤثرون على حياتك بالسلب، فينجحون بأفعالهم أو أقوالهم في إيصال أفكارهم السلبية إليك ويمكنهم التأثير على صحتك النفسية بسبب صلتهم بك، فالمتنبئون بالمصائب يرون أن كل مشكلة بلا حل، وأن حلها من الممكن أن يتسبب بمشكلة أخرى، ومن ثم فهم قادرون على تغيير أي تجربة إيجابية يمر بها الشخص لإيقاف تحركاتك تجاهها عبر بث الكثير من المخاوف والقلق من الخطوة التالية.

المتصيدون أو المستخدمون الذين يكتبون تعليقات سيئة

مع ظهور الإنترنت، ظهرت شخصيات مؤذية تكرس نفسها لترك تعليقات متشائمة أو استفزازية على منشورات شخص أو شركة. في كثير من الأحيان، يسعى هؤلاء المستخدمون إلى استفزازك بأدنى التفاصيل، حتى أنهم يصبحون عدوانيين بما يكفي لإحداث ضرر نفسي، وقد شجعت إمكانية عدم الكشف عن هويتهم أو استخدام أسماء مستعارة على ظهور هؤلاء الأشخاص الذين يبحثون عن الاهتمام أو يعانون من بعض المشكلات الخاصة بهم وينفسون عن إحباطاتهم مع الغرباء على الإنترنت. ولهذا ينصح الكثيرون بتجاهل هذه التعليقات تمامًا أو حظرها.

اللوّامون

هناك عدة أسباب تجعلنا نشعر بالذنب، وأكثرها شيوعًا هو الإهمال فيما يتعلق بالدراسة والعمل أو العلاقات الإجتماعية، أو التورط في مشاكل مع الآخرين، وعلى الرغم من أن الشخص قد يكون مخطئًا ومعترفًا بخطئه، وقد يكون مستعدًا للتكفير عن ذنبه من أجل الخروج من دائرة اللوم والشعور بالتقبل من قبل الأسرة أو البيئة الاجتماعية. لكن المشكلة تنشأ عندما تحتك بشخص يشير باستمرار إلى أخطائك ويستمر في إلقاء اللوم عليك طوال الوقت، مما يجعلك تشعر أنك لست شخصًا "جيدًا"، وأنك مهما حاولت الحصول على الاستحسان، فلن يؤدي إلا إلى إحباط الآخرين.

الفضوليون والأبويون

من الجيد أن تجد من يهتم برفاهيتك. ومع ذلك، فالاهتمام الزائد قد يعكس موقفًا أبويًا عندما يتخذ الشخص قرارات يعتقد أنها قد تفيدك دون طلب موافقتك. وينطبق هذا الأمر على الأشخاص الذين لديهم مواقف متفوقة في معرفة موضوعات لا تعرفها، والذين يحاصرونك بحماية لا تقبلها. المشكلة مع أولئك الذين يتصرفون بهذه الطريقة هي أنهم لا يحترمون استقلاليتك وقدرتك على اتخاذ قراراتك الخاصة. يؤدي هذا إلى أن ينتهي بك الأمر إلى الإذعان حتى يقرر الأبوي لك ويختار الحل الذي يعتبره الخيار الأفضل مما ينتقص كثيرًا من استقلاليتك واحترامك لذاتك.

أولئك الذين يقارنونك بالآخرين

يحدث هذا بشكل خاص في العائلات، حيث غالبًا ما يقارن الآباء أطفالهم، ويضعون أحد الأبناء مثالًا صالحًا ويولدون التنافس بين الأشقاء. ويمكن أن يحدث ذلك أيضًا في بيئة العمل، حيث تتم مقارنة الموظفين ببعضهم البعض اعتمادًا على أداء كل منهم.
تقول د. سميرة: "في كثير من الأحيان، يمكن أن تقودنا المقارنات إلى تحقيق مثال أو غرض ما، إلا أننا ننسى أن كل شخص مختلف ويجب أن يتبع فكره ورؤيته الخاصة. وهذا يقودنا إلى التعود على الحصول على موافقة الآخرين في مواقف حياتنا، ويكرس الشعور بالتفوق أو الدونية عن الآخرين عند مقارنة النتائج التي حصلنا عليها مقارنة بنتائج الآخرين..
قد ترغبين في التعرف على: الإيجابية السامة ونصائح لتجنُّبها

أولئك الذين يسعون إلى الكمال

الشخص الذي يسعى للكمال دائمًا يسعى إلى تجنب الأخطاء في مهامه بسبب خوفه الكبير من الفشل. على الرغم من أنه يمكن أن يحقق النجاح المهني ويحفز الآخرين للتغلب على العقبات، إلا أنه في جانبه السلبي يمكن أن يولد مشاكل في الأداء ، فالباحث عن الكمال دائمًا لديه توقعات عالية من شريكه، وهذا يمكن أن يولد استياء كبير لدى الطرفين.

النقاد

على الرغم من أنه لا أحد في مأمن من النقد. إلا أن هناك أشخاصًا يقضون وقتهم في انتقاد كل شيء، ويضيئون حول أي خطأ بسيط يؤدي إلى استبعاد الآخرين وتثبيط تقدمهم. وفي بعض الأحيان، لا يكونوا قادرين حتى على التحليل الذاتي، مما يدفعهم إلى الاعتقاد بأنهم وحدهم على حق وأن الآخرين هم على خطأ. أولئك الذين يميلون إلى الانتقاد المستمر هم، بشكل عام، أفراد حسادون يعانون من مشكلة الدونية، ولديهم قضايا يسعون إلى إخفاءها من خلال التحدث بشكل سيء عن الآخرين ليشعروا بالتحسن، كما أنهم يستمتعون بالتحدث عنك بالسوء خلف ظهرك.

المنساقون

الانسياق هو الذي يدفعنا إلى تبني فكرة مفادها أننا يجب أن نتكيف مع ما لا مفر منه دون حتى بذل جهد لتحقيق التغيير الفردي أو الاجتماعي، ففي كثير من الأحيان، نجد أنفسنا متوقفين عن القيام بأشياء معينة بسبب الضغط الاجتماعي. وهذا ما يُعرف بالامتثال للأعراف الاجتماعية، على أن المشكلة تكمن في الاسترشاد بما يقوله شخص آخر (المنساق) بعيدًا عن قناعاتنا وأفكارنا فنقدم على بعض الأفعال الغير منطقية والتي قد لا تتوافق مع شخصياتنا.

المحقرون لذاتك

لسبب أو لآخر، هناك أشخاص يحتقرونك ويتعاملون معك بطريقة مهينة في كل مرة يتحدثون إليك فيها، مما يساهم في تدمير احترامك لذاتك. تكمن المشكلة في أن الازدراء، في معظم الأحيان، يمكن أن يأتي من الأشخاص من حولك (خاصة أفراد الأسرة أو الشركاء)، لذلك من الصعب اكتشافه في الوقت المناسب، فغالبًا ما يظهر الأشخاص المحتقرون سلوكيات نرجسية ومشاكل في الارتباط العاطفي ومشاعر الغضب عند رؤية إنجازات الآخرين، ويرتبط الازدراء بالحسد ، لأن الفرد قد يشعر أن سوء الحظ يرافقه ويشوه نجاحات الآخرين، ويرجع نجاحاتهم فقط لحظوظهم الجيدة وليس لتعبهم أو مجهودهم.

أولئك الذين لا يقدرون جهدك

في كثير من الأحيان نعتقد أن إعطاء كل شيء لشخص ما هو علامة على التقدير الذي نكنه لهذا الشخص. ومع ذلك، ليس الجميع ممتنين، لذلك يقللون من قيمة جهدك. وعندما تتوقف عن الاهتمام باحتياجاتهم، يتهمونك بالأنانية، لهذا السبب من الضروري أن نتعلم مراقبة ما يحيط بنا والعمل على تقوية الروابط للحفاظ على علاقة جيدة مع العائلة أو الأصدقاء أو الشريك.
بالسياق التالي نقدم لك نصائح لتعيش الحياة بكفاءة بالتوازي مع تحقيق الانجازات

كيف تمنع هؤلاء الأشخاص من التقليل من احترامك لذاتك؟

تقول د.سميرة: "أحد الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار هو أنه يجب عليك أن تتعلم وضع حدود أمام المتلاعبين بعاطفتك أي أعد تأكيد معاييرك وارفض عند الضرورة، خاصة إذا كان هؤلاء الأشخاص يميلون إلى استغلال طيبتك للسيطرة عليك وتشكيل شخصيتك بما يعتبرونه صحيحًا.، ولا تسمح بأن يتم التلاعب بك، وتجنب الشعور بالذنب عندما لا تلبي توقعات الآخرين، خاصة مع العلم أننا جميعًا مختلفون ويمكننا التصرف بطرق مختلفة في موقف ما، كذلك فاعمد للتواصل مع الأشخاص ذوي التفكير الإيجابي الذين يساعدونك على النمو كل يوم. وإذا أتيحت لك الفرصة، فابتعد إلى الأبد عن الأشخاص المؤذين الذين لا يساهمون إلا في إبطاء تقدمك".
وإذا كان السياق السابق يعرفك على الاشخاص السيئين بحياتك، فهل تعتقد أنك قد تكون أحد هذه الشخصيات السئية في يوم ما، تابع الرابط لتعرف: علامات تخبرك أنك شخص سيء حقاً!