زوج متنمر يسخر من زوجته
صفات الزوج المتنمر- مصدر الصورة: Freepik

التنمر من الصفات السيئة التي يمكن لأي شخص أن يتصف بها، والتنمر الزوجي هو أحد أشكال العنف، ويتسبب في إيقاع الكثير من الأضرار النفسية والعاطفية والجسدية، وفيه يتم التعدي أو التجاوز أو الإساءة بألفاظ سلبية للشخص الواقع عليه التنمر، دون أن يكون هناك سبب يدعو لذلك، لذلك فالتنمر عامة كصفة يعتبر عائقاً أمام مستقبل الأسرة، وسبباً لا يقل أهمية عن الأسباب التي تؤدي إلى فشل العلاقات الزوجية، بالسياق التالي سيدتي التقت استشاري العلاقات الأسرية د. ليلي متولي؛ لتحدثك عن صفات الزوج المتنمر.

التنمر الزوجي من أصعب المشاكل

تنمر الزوج من أحد الأمور التي تؤذي نفسية الزوجة لدرجة كبيرة


يقول استشاري العلاقات الأسرية د. ليلي متولي لسيدتي: التنمر الزوجي من أصعب المشاكل الزوجية التي تعاني منها الأسرة، خاصة مع وجود أطفال، فهو أحد أكثر أنواع التنمر ضرراً وانتشاراً، ويظهر على شكل عنف من الزوج سواء جسدي أو لفظي، سواء بألفاظ قولية أو عبارات عنصرية، نحو السمات والصفات التي تخص شخصية زوجته، ويكون وراء هذا السلوك أسباب عديدة، فقد يكون أهمها تعويض نقص ما يشعر به الزوج، أو ربما نتيجة تعرضه لظروف معيشية قاسية، أو ناتج عن سلوك مكتسب من ضغوط نفسية، فيتبعها عدم الثقة بالنفس والإحساس الدائم بعدم الأمان والإستقرار، أو الرغبة في حب السيطرة أو نقص في الشخصية، وربما خوف الزوج من خيانة زوجته، أو ربما لأنّ الزوج المتنمر يرى أنّه أسلوب يدير به حياته الزوجية، ويتسم الزوج المتنمر بصفات سلبية كثيرة منها: العدوانية والأنانية، ويسعي دائمًا لمحاولة إثبات صحة كلامه، وعلى اعتبار أن وجهة نظره هي الصحيحة مهما كلفه الأمر
وللمزيد عن التنمر بين الزوجين لا بد أن تتعرفي إلى أن للتنمر الزوجى أسبابه ودور الزوجة في الحد منه

الزوج المتنمر يتسم ببعض الصفات

دائم اللوم

تنمر الزوج من أحد الأمور التي تؤذي نفسية الزوجة لدرجة كبيرة


في الغالب نجد الزوج المتنمر يقوم بإلقاء اللوم على زوجته باستمرار؛ بسبب ما يملكه من صفات النرجسية، و تدني احترام الذات، وفقدان الثقة في نفسه، لذلك يلجأ باستمرار إلى إلقاء اللوم عليها وعلى الآخرين وتحميلهم مسئولية أي مشكلة، وإلقاء اللوم على أشياء لا علاقة لزوجته بها من قريب أو بعيد، فيجعلها تعاني بشكل مستمر، ولا يتحمل أن تخالفه رأيه وإرادته، لذلك يستخدم السيطرة والتحكم في الزوجة؛ لكي تسيرالأمور كما يريد.

التعامل بنوع من الوصاية

يحاول دائمًا التعامل مع زوجته كأنها طفلة صغيرة، والتحدث معها بطريقة هجومية، وبنبرة عدائية، ويسعى دائمًا لمصادرة أفكارها وقراراتها، بل والحجر عليها، وفرض سيطرته على عقليتها حتى تسير على نهجه وبطريقته، فهو يسعى لإلغاء شخصية الزوجة وجعلها شخصية تابعه له فقط.

المزاجية المتقلبة

لاشك أن الزوج المتنمر غير متسامح، ويشعر بالقلق سريعًا حينما لا تسير الأمور وفقًا لمخطّطاته، يمكن أن يتحدث إليك أحياناً ويظل صامتاً لأوقات أخرى، ويحدد هو متى يتكلم وفي أي شأن يتكلم دون النظر لما تريدين أنتِ، ولا يرغب في التعقيب على أسلوبه؛ لأنه لا يتقبل النقد، وإن واجهته أي مشكلة سيطول تفكيره والرد عليها، ولايستطيع أخذ قرار منفرد، فقراراته دائمًا مندفعة وسريعة، ثم يشعر بالندم تجاه قراره الذي وصل إليه، كما يشعر بالأسى وبأنّه الضحية دائمًا.

الغيرة المرضية

الزوج المتنمر دائم الشعور بعدم الرضا لما يملك، فيقوم بإظهار غيرته المرضية علنًا، بل ويمكن أن يتصرف بعنف على أساسها، فهو يغار من أصدقاء زوجته، وأهلها، ونجاحها، بسبب فقدان الثقة بنفسه دائمًا، ويشعر دائمًا بتهديد حقيقي لحياته الشخصية، والعاطفية، أوالمهنية، وقد يشعره هذا الشعور عدم الأمان والاستقرار، والخوف من أن يفقد زوجته في أي وقت، وبالتأكيد سوف تؤثر هذه الغيرة المرضية على الحفاظ على علاقاته الاجتماعية، وعلى كل المحيطين به بشكل مباشر.

العدوانية

يحاول الزوج المتنمر إظهار نوايا مختلفة عما بداخله دائمًا، فنجده يدعي أنه يدعم زوجته ظاهريًا، ولكنه عكس ذلك، فدائمًا يؤذي زوجته بأفعاله السلبية، ويحاول إثبات وجهة نظرة بأنه الأفضل وأنه على صواب مهما حدث وبشتى الأساليب، سواء بالسخرية أو الإهانة؛ ما يؤدي إلى وجود صراعات دائمة في العلاقة.
أحد الأسباب التي تجذب عدوانية الزوج هي المعايرة بالسياق التالي تعرفي على أهمية عدم معايرة الزوج في الحياة الزوجية

غياب المشاعر والأحاسيس

يعاني الشخص المتنمر من غياب الشعور بالسعادة


يعاني الشخص المتنمر من غياب الشعور بالسعادة أو الحزن أو الندم، إلى جانب نقص عميق في التعاطف مع الزوجة ومع الآخرين، وبالتالي لا يدرك الضرر الذي يلحقه بزوجته ولا يؤنبه ضميره علي فعلته.

اللامبالاة والتجاهل

الزوج المتنمر لن يتجاهل الزوجة فقط، بل يتجاهل كل ما له علاقة بها أيضاً، سواء أهل الزوجة أو أصدقائها، أو إنجازاتها اليومية والتي قد تقوم بها من أجله، وعند القيام بأي زيارة بالقطع سيتهرب منك، أو سيتركك معهم بمفردك ويذهب.

افتعال المشاكل

لاشك أن الحياة الزوجية علاقة تشاركية واحتكاك بشكل دائم ما بين الأزواج، لذلك تكثر الخلافات بينهما، ولكن الشريك المتنمر يميل بشكل أكثر لاختلاق وافتعال المشكلات، وتكون بمثابة منفذ للهروب من المسؤلية وغالباً ما يشعر الزوجة بأنها السبب الأساسي وراء المشكلة، بل إنها الشخص السيئ، لذلك فبمجرد دفاعك عن نفسك، يلقي عليك اللوم ويُشعرك بأنكِ أسوأ شخص على الإطلاق.

التهديد

ويلجأ الزوج المتنمر لسلاح التهديد في وجه زوجته، كلما برزت بعض الخلافات التي تطرأ من حين إلى آخر، فغالباً ما يقوم بتهديدك بإنهاء العلاقة في أي وقت، لذلك سيجعل حياتك في قلق وتوتر، وفي اضطراب دائم، إن لم تستسلمي لرغباته.

يحاول عزلك عن العالم

يحرص الشريك المتنمر على التأكد من أنك لن تقدمي الاهتمام لأى شخص آخر غيره، وبالتالى يحرص على عزلك عن أصدقائك وأفراد أسرتك، وغالباً ما يتحدث سلباً عن الأصدقاء والعائلة، وعندما تكونين مع أصدقائك سيكون غاضباً، وسيحاول منعك بشتى الطرق وربما يتطور الأمر إلى منعك من مغادرة المنزل.

الأنانية

الزوج المتنمر يفكر في نفسه أكثر من اللازم، وفي رغباته واحتياجاته، ومصالحه دائمًا مقدمة على كل شيء، وعلى الجميع الانصياع له وتحقيق رغباته، ولا يفكر في شريكته مطلقاً، فالسعي لتلبية احتياجاته هو فقط من أهم أسباب خلق المشاكل.

الاتهامات الباطلة

الزوج المتنمر معتاد على إلقاء الإتهامات الباطلة على زوجته بدون أي أدلة، لمحاولة بدء الشجارالذي يسعى إليه، في محاولة لتوريطها في أخطاء حتى يقوم بإلقاء الأخطاء عليها لكسب جولة الشجار.
إذا اكتشفت أن زوجك أحد هؤلاء المتنمرين، فيمكنك التعرف من السياق التالي على كيف تتعاملين مع زوجك المتنمر؟