"حرفة" أول مقهى سعودي تراثي تديره الأيادي الناعمة

4 صور

تحتضن مدينة القصيم السعودية أول مقهى نسائي سعودي يحمل الطابع التراثي، حيث تم مزج غريب بين الحداثة والتراث في المأكولات والمشروبات بين عبق الماضي والحاضر، فمزج التشيز كيك مع الكليجا والمافن مع التمر، وعن ذلك تشرح نوال بنت عبدالله العجاجي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية (حرفة) بمنطقة القصيم فكرة المقهى قائلة: "مقهى حرفة هو مقهى نسائي صمم بطابع عصري يندمج فيه التراث مع الحداثة؛ أطلقته جمعية حرفة التعاونية النسائية بالقصيم كمشروع يهدف بالدرجة الأولى إلى الحفاظ على التراث الوطني وتطوير الحرف اليدوية وهذا أصلاً هو هدف الجمعية".
وتشير إلى أنّ المقهى يسعى إلى إيجاد فرص وظيفية للعاطلات عن العمل، كما يهدف إلى خدمة المجتمع عن طريق توفير مناخ عائلي ملائم لاجتماع الفتيات والسيدات في جو يحافظ على القيم الدينية والمجتمعية في جلسات مريحة يتسم فيها الذوق الرفيع مع لمسات تراثية.
ولا يتميز المقهى فقط بتصميمه التراثي، بل بما يقدمه من أشياء مميزة، وتقول العجاجي: "يقدم المقهى أصنافاً من مشروبات ومأكولات تجمع بين العالمية والشعبية ترضي جميع الأذواق، فقد يجتمع في المقهى الجدة والأم والحفيدة، وقد لاقت هذه الأصناف إعجاب الزبائن مثل: (تشيز كيك كليجا)، و(مفن الزنجبيل)، و(براوني بالتمر)، بالإضافة إلى تقديم القهوة العربية بتقليدها المميز إلى جانب المشروبات الأجنبية الباردة والساخنة. وأضافت: "كما يقدم خلال فصل الشتاء الأطباق الشعبية الدافئة مثل: الحنيني، والقشد التي تطهوه الحرفيات والأسر المنتجة".
وأكدت على أنّ المقهى يدار بأيادي شابات سعوديات تدربن على خدمة الضيافة والطبخ بمواصفات عالمية ومعايير جودة عالية، الأمر الذي أسهم في حصول المقهى على جائزة التميز السياحي لفئة المقاهي.
وكان مقهى "حرفة" أطلق مؤخراً خدمة التوصيل للمنازل وذلك بعد الإقبال الكبير الذي حظي به منذ افتتاحه قبل عشرة أشهر.