صورة لأطفال يلعبون بالمكعبات
ألعاب الطفل -الصورة من موقع AdobeStock

يجد الأطفال السعادة في عالم الألعاب الخاص بهم؛ فقد تساعد بعض الألعاب على تطوير مهارات الأطفال، وقدرتهم على التعبير عن أنفسهم، بشتى الطرق، والتعاون في ما بينهم، كما أنهم يقومون بالقيام بالمهام نفسها مراراً وتكراراً؛ ما يسمح لهم بالتعلم وتطوير ثقتهم بأنفسهم، ومع ذلك هناك، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، بعض الألعاب التي يجب عليك تجنب شرائها؛ فهي قد تعرض الأطفال للأذى أو تهدد حياتهم.

1. الألعاب ذات الأصوات العالية

الألعاب ذات الأصوات العالية تسبب ألماً في الأذنين -الصورة من موقع AdobeStock

تسبب هذه الأنواع من الألعاب ألماً في الأذنين لك ولطفلك؛ فقد يعتقد الكثير من الآباء أن اللعبة التي تكرر جملة معينة أو تصدر ضوضاء تُعتبر وسيلة إلهاء جيدة للأطفال.

ولكن الحقيقة هي أن الضوضاء ستجعل الطفل أكثر غضباً. على الجانب الآخر تحتوي هذه الألعاب أيضاً في الغالب على مغناطيس أو بطاريات دقيقة "على شكل زر صغير" أو عملة معدنية يمكن أن تسبب أضراراً للطفل إذا تم ابتلاعها؛ فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق الدم إلى مناطق الأمعاء أو نخر الأنسجة، ما يعني موت أنسجة الجسم.

وقد يتسبب ابتلاع البطاريات الصغيرة أيضاً في إصابة الطفل بالحروق؛ وذلك بسبب تلامس البطارية مع اللعاب أو سوائل الجسم الأخرى، كما يتسبب التيار الموجود في البطارية في حدوث تفاعل، يمكن أن يؤدي إلى إحداث ثقب في الأنسجة، وتُعد أخطر المشكلات تحدث عادة في المريء؛ لأن البطاريات يمكن أن تعلق في المنطقة الضيقة خلف المدخل الصدري، التي تقع بين الرقبة والصدر.

تعرفي إلى المزيد عن أفضل خمس ألعاب تعليمية للبنات والفروقات مع الصبيان

2. الألعاب اللامعة واللزجة

تحتوي هذه الألعاب على مكونات متوافرة في الأسواق، وهي من أسوأ الألعاب للأطفال؛ فهي مصنوعة من مكونات رخيصة نسبياً، التي لن تسبب الكثير من الفوضى في منزلك فحسب، بل إنها تشكل أيضاً خطراً كبيراً على أطفالك إذ قاموا بتناولها.

على الجانب الآخر تحتوي بعض الألعاب على رمل لزج، الذي يأخذ أشكالاً مختلفة، ولكن في الواقع، ستجدين هذا الرمل اللزج في أماكن غير متوقعة في منزلك بعد مرور بعض الوقت وخلق حالة من الفوضى في كل مكان.

3. الألعاب المتصلة بالإنترنت

بعض ألعاب الطفل خطر على طفلك -الصورة من موقع AdobeStock

يوجد حالياً في الأسوق بعض ألعاب الفيديو التي يمكن أن تكون خطيرة للغاية على طفلك، وقد يظن بعض الآباء أن الأطفال، يتعلمون أشياء مفيدة عبر الإنترنت، إلا أنه من الأفضل عدم شراء مثل هذه الألعاب للأطفال، وحتى إذا قمت بذلك؛ يجب وضع رمز أمان حتى يتمكن الطفل من الوصول إلى الإنترنت بإشرافك فقط.

بدلاً من ذلك، يجب عليك شراء ألعاب طفلك التي تعزز التفكير الإبداعي وبعض الأنشطة مثل: الآلات الموسيقية، أو بيوت اللعب، أو مكعبات البناء.

4. الألعاب العنيفة

أظهرت الدراسات أن الألعاب التي تتضمن إطلاق النار تجعل الأطفال أكثر عدوانية، وتُنمِّي في عقولِهم العُنف والعدوان من خلال كثرة ممارسة مثل هذه الألعاب.

5. عدم توافق اللعبة مع عمر الطفل

يجب اختيار ألعاب مناسبة لعمر الطفل -الصورة من موقع Freepik

كثير من الآباء يشترون الألعاب دون التفكير مسبقاً؛ فهي تُعد غير مناسبة لعمر للطفل. يجب عليك دائماً التحقق من الملصق لمعرفة الفئة العمرية التي صُممت هذه اللعبة من أجلها.

على الجانب الآخر بعض الألعاب المصممة للأطفال الصغار قد لا تكون مناسبة أو آمنة للأطفال الرُّضَّع، والعكس صحيح؛ فيجب أن تتناسب مع قدراته حتى لا يشعر بالملل منها وعدم الرغبة في اللعب بها مرة أخرى.

قد يهمكِ الاطلاع على ألعاب أطفال تعليمية مفيدة

6. ألعاب تحتوي على أجزاء صغيرة

لدى بعض الفتيات الصغيرات دُمًى بأحذية صغيرة وملابس وأشياء أخرى، التي يمكن أن ينتهي بها الأمر في أي مكان في منزلك، وإذا كان طفلك صغيراً جداً؛ فيمكنه وضعها في فمه أو حتى أنفه.
لذلك؛ عندما تشترين ألعاباً ذات أجزاء صغيرة جداً، ضعي في اعتبارك عمر الطفل وإخوته أيضاً، وعليك الالتزام بقاعدة اختيار ألعاب أصغر قطعة بها تكون أكبر من حجم فم الطفل؛ لتجنب أي حالات اختناق محتملة ناتجة عن قيام الطفل بابتلاع قطع اللعبة الصغيرة.

نصائح لاختيار الألعاب للأطفال الصغار

  • يجب أن تتناسب الألعاب مع مستوى نمو الطفل وعمره. كما يجب ألا تحتوي على مواد غير آمنة أو سامة أو قابلة للاشتعال.
  • يجب اختيار الألعاب التي يمكن استخدامها بعدة طرق؛ فهي تثير خيالهم وتساعدهم على تطوير مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي.
  • اختاري ألعاباً تشجع على الاستكشاف وحل المشكلات وتساعد الأطفال على التنسيق بين اليد والعين، والمهارات الحركية الدقيقة "باستخدام العضلات الصغيرة في اليدين والأصابع".
  • ابحثي عن الألعاب التي تثير خيال الطفل خلال السنة الثالثة من عمره؛ فاللعب يعلم الطفل التفكير والإبداع والتخيل.
  • يتعلم الأطفال مهارات اجتماعية مهمة من خلال اللعب مع الأطفال الآخرين؛ لذا يُفضل اختيار الألعاب التي يمكن لأطفالك مشاركتها مع الآخرين.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك