فوائد الإجاص لصحة الحامل وكيف يمكن تناولها بأمان؟

صورة لامرأة حامل
فوائد الإجاص للحامل - الصورة من موقع Freepik

يعد الإجاص أو الكمثرى من الفواكه الصحية التي ينصح بإدراجها في النظام الغذائي للأمهات الحوامل، فهي تعد فاكهة غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية؛ مثل مضادات الأكسدة والفلافونويدسي.
فيما يلي، وفقاً لموقع «هيلث لاين»، فوائد أخرى لتضمين فاكهة الإجاص في النظام الغذائي خلال فترة الحمل، وكيفية تناولها بأمان خلال فترة الحمل.

1. محاربة العدوى

يضعف الحمل الجهاز المناعي للحامل - الصورة من موقع Freepik

يضعف الحمل الجهاز المناعي للحامل، ويساعد إدراج بعض الفواكه الصحية في النظام الغذائي للحامل على تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض المعدية؛ مثل نزلات البرد والسعال والإنفلونزا الموسمية.
يساعد تناول الفواكه مثل الإجاص أيضاً على علاج الالتهابات الرئوية والتهاب الكبد؛ وذلك لأنها مصدر غني بفيتامين سي، وهو من الفيتامينات المفيدة للحمل، والتي تساعد على محاربة الالتهابات في الجسم.

تعرفي إلى المزيد 8 أنواع من العدوى شائعة أثناء الحمل

2. محاربة الإمساك

يعد الإمساك من أكثر المشاكل التي تعاني منها الكثير من الحوامل؛ وذلك بسبب تناول مكملات الحديد، وتحتوي ثمرة الإجاص الواحدة على 7 جرامات من الألياف، بما في ذلك 2 جرام من البكتين، وهو الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على محاربة اضطرابات الهضم وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

على الجانب الآخر، على الرغم من فوائد الإجاص الصحية، فإنه في المقابل قد تواجه بعض النساء أعراضاً مزعجة بعد تناولها؛ مثل الانتفاخ أو الغازات.

3. الحفاظ على الوزن وتعزيز الطاقة

تحتوي ثمرة الإجاص الكاملة على 100 سعرة حرارية، بينما يحتوي كوب من العصير على 46 سعرة حرارية، لذلك فهي من الفواكه التي تحافظ على رشاقة الحامل، ولا تؤدي إلى زيادة الوزن، فهي تمنح الحامل الشعور بالشبع وتمنحها الطاقة.

على الجانب الآخر أيضاً، تحتوي الكمثرى على اثنين من الكربوهيدرات البسيطة، وهما الجلوكوز والفركتوز، وكلاهما سكريات طبيعية؛ يمكن أن تلبي رغبة الحامل في تناول السكريات خلال فترة الحمل.

4. تعزيز صحة القلب

الإجاص تحمي من الإصابة بأمراض القلب - الصورة من موقع Freepik

يحتوي حوالي 100 جرام من الإجاص على 116 ملليجراماً من البوتاسيوم، وهو من المعادن الضرورية للحفاظ على صحة قلب كل من الأم والجنين، والحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

علاوة على ذلك، تحتوي الإجاص على بعض مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

5. طرد سموم الجسم

تحتوي الإجاص على حمض البكتين، وهو من الأحماض التي تساعد على تقليل نسبة الدهون على الكبد، والحد من الإصابة بالالتهابات الكبدية، وطرد السموم من الكبد.

6. تقوية عظام الحامل والجنين

تحتوي ثمرة واحدة متوسطة الحجم من الإجاص على حوالي 16 ملليجراماً من الكالسيوم، والذي يعتبر من المعادن الحيوية التي تساعد على تقوية عظام الحامل، وحمايتها من هشاشة العظام، وتقوية اللثة والأسنان لديها.

7. تعزيز نمو الجنين

تعد الإجاص مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين سي، وحمض الفوليك والبوتاسيوم، وهما من المعادن التي تدعم نمو الجنين وتقلل من خطر الإصابة ببعض التشوهات الخلقية.

قطعة واحدة من فاكهة الإجاص تمنح الحامل حوالي 12 ميكروجراماً من حمض الفوليك، وهو من الأحماض الضرورية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

8. تقليل وذمة الحمل

وفقاً للدراسات، فإن حوالي 70٪ من النساء يعانين من الوذمة والتورم، في مرحلة ما أثناء الحمل. ويساعد غنى فاكهة الإجاص بعنصر الكوبالت على امتصاص الحديد، والتخلص من الماء الزائد في الجسم، والتقليل من التورم المرتبط عادة بالحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على متى يكون تورم القدمين خطراً على الحامل؟

متى يمكن أن تكون فاكهة الإجاص محفوفة بالمخاطر أثناء الحمل؟

  • يجب على الحامل عدم الإفراط في تناول فاكهة الإجاص، إذا كانت تعاني من مرض السكري؛ وذلك لأن الجرعة الآمنة اليومية الموصى بها من فاكهة الإجاص أثناء الحمل هي واحدة إلى ثلاث ثمار صغيرة أو متوسطة الحجم.
  • يجب على الحامل تجنب تناول فاكهة الإجاص إذا كنت تعاني من زيادة إنتاج الغازات.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك