هل من الآمن تناول الفجل أثناء الحمل؟

صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
فوائد الفجل للحامل - الصورة من موقع AdobeStock

يعد الفجل من الخضروات التي لها العديد من الفوائد الصحية للحامل، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لحمل صحي. ومع ذلك، فإن تناوله نيئاً قد يتسبب في إصابة الحامل بخطر انتقال مجموعة من العدوى والميكروبات مثل بكتيريا السالموني.

وفي المقابل لا يعني هذا أن النساء الحوامل لا يمكنهن تناول الفجل، فإذا كانت لدى الحامل رغبة شديدة في تناول الفجل، فيمكنها اتباع بعض نصائح السلامة عند الطهي؛ حتى تتمكن من الاستمتاع بتناوله دون التعرض لأية عدوى. إليك وفقاً لموقع "بولد سكاي" فوائد ومخاطر تناول الفجل أثناء الحمل.

الفجل يعد من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية -الصورة من موقع AdobeStock

فوائد تناول الفجل أثناء الحمل

1. التحكم في الوزن

الفجل يعد من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، فيحتوي كوب واحد منه تقريباً على 12سعراً حرارياً فقط، وجرام من الألياف التي تعمل على خفض الكوليسترول.
علاوة على ذلك، يحتوي الفجل على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مقارنة بالألياف؛ لذا فهو من أفضل الخضروات التي تساعد على محاربة الإمساك، والحد من آلام الجوع أثناء الحمل.

2. منع الإصابة باليرقان

الفجل مفيد جداً لصحة الكبد أثناء الحمل -الصورة من موقع AdobeStock

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الفجل مع الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الدم والسوائل الليمفاوية، وتساعد المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفجل أيضاً على زيادة إمدادات خلايا الدم الحمراء، وبالتالي تقليل فرص تخليق البيليروبين؛ لأن زيادة مستوى البيليروبين يسبب اليرقان، وبالتالي فإن الفجل مفيد جداً لصحة الكبد أثناء الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على الخضروات الممنوعة للحامل لا تكثري منها

3. صحة القلب والأوعية الدموية

تعاني العديد من الحوامل من ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، ويساعد تناول الفجل على التحكم في ارتفاعه؛ وذلك لغناه بمعدن البوتاسيوم الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم.
يحتوي الفجل أيضاً على مادة الأنثوسيانين التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي أيضاً على هرمون "تريجونيلين" النباتي والذي يحفز إنتاج مادة أكسيد النيتريك، والتي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية والتحكم في ضغط الدم أيضاً.

4. التحكم في مرض السكري

انخفاض المؤشر الجلايسيمي للفجل يمنح الحامل الشعور بالشبع -الصورة من موقع AdobeStock

انخفاض المؤشر الجلايسيمي للفجل يمنح الحامل الشعور بالشبع دون التأثير على مستوى السكر في الدم. ولذلك فهو مفيد للحامل المصابة بسكري الحمل.

كما يساعد تناول الفجل على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف؛ مما يساعد على منع ارتفاع سكر الدم أيضاً.
يحتوي الفجل على مركبات تساعد على تنظيم إنتاج هرمون أديبونيكتين، والذي يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم وتحسين استجابة الجسم للأنسولين.

5. صحة المسالك البولية

يعد الفجل مدراً للبول ويحسن تدفقه -الصورة من موقع AdobeStock

تعد من بين خصائص الفجل المختلفة هي كونه مدراً للبول ويحسن تدفقه. علاوة على ذلك، إذا كنت تعانين من أي مشكلة التهابية، يمكن أن يساعدك الفجل على شفائها؛ حيث تساعد خصائصه المضادة للالتهابات على علاج التورم وتخفيف الإحساس بالحرقة المرتبطة بالالتهابات في المسالك البولية.

يساعد الفجل أيضاً في التخلص من السموم الزائدة والفضلات التي تتراكم في الجسم؛ مما يمنع التهابات الكلى والمسالك البولية، كما يحافظ على مستويات الترطيب في الجسم.

6. تعزيز المناعة أثناء الحمل

تعد المرأة الحامل أكثر عرضة للأمراض والالتهابات خلال فترة الحمل خاصة التهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد والحساسية. كما تساعد خاصية الفجل المضادة للاحتقان على منع تهيج الجهاز التنفسي الذي يشمل الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والرئتين.

7. صحة بشرة الحامل

تعاني بعض الحوامل من العديد من المشاكل الجلدية المختلفة -الصورة من موقع AdobeStock

تعاني بعض الحوامل من العديد من المشاكل الجلدية المختلفة مثل جفاف الجلد. ويعد الفجل من أكثر الحضروات فائدة للحامل، فهو يحتوي على فيتامين C وB والزنك والفوسفور وبعض الإنزيمات التي تساعد في إنتاج الكولاجين والحفاظ على خلايا البشرة؛ لذا فإن تناول الفجل كثمرة أو عصيره الطازج أو تطبيقه مباشرة على الجلد له دور فعال في علاج حب الشباب وبعض الأمراض الجلدية خلال فترة الحمل.

ربما تودين التعرف إلى التغيرات الجلدية أثناء الحمل

 

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص
.سيدتي وطفلك فيسبوك