نصائح تهمك عند شفط الحليب للرضيع.. أسئلة وأجوبة

أب يرضع ابنه
عندما يستعين الأب بحليب الأم لإرضاع الطفل

ربما قررت شفط الحليب لطفلك ولكنك غير متأكدة من الطريقة المناسبة لك. هناك الكثير من الأسباب، التي تدفعك للقيام بذلك، فإن شفط الحليب يعد مهارة منك يحتاجها طفلك الجديد. كما يمكن أن يساعدك أنت في حل مشاكل الثدي التي تواجهينها بعد الولادة، والأهم هو أنك عندما تكونين بعيدة عن طفلك، فإن عملية شفط الحليب ستحافظ على مخزونك من الحليب، وتعزز كميته أكثر، ما يمنحك مزيداً من الحرية للذهاب إلى العمل أو المواعيد أو حتى الخروج في المساء مع الأصدقاء.

أسئلة وأجوبة عند شفط الحليب للرضيع

يسمح لشريكك أو أفراد عائلتك الآخرين بالمشاركة بشكل أكبر في الأشهر الأولى. فيما يلي الأسئلة الشائعة التي تطرحها النساء، لفهم هذه المهارة، وكما يجيب عنها الأطباء:

ماذا يعني "شفط الحليب"؟

ماذا يعني "شفط الحليب"؟


إن عصر الحليب يعني ضخ الحليب، أي هما تعبيران لمعنى واحد، وهي طريقة لإخراج الحليب من الثدي من دون حاجة الطفل للرضاعة الطبيعية مباشرة. يمكنك القيام بذلك باستخدام يديك، أو مضخة الثدي اليدوية أو مضخة الثدي الكهربائية.
وهذه الطريقة تفيدك إذا كان طفلك لم يصل بعد إلى تناول الطعام الصلب، مما يفسح لك المجال لتعبئة الحليب، كي يستخدمه من في البيت، لإطعام الطفل، بحيث يجدونه أكثر سلامة، وسهولة في التحضير، فهو لا يحتاج إلا إلى القليل من التسخين.

هل يجب أن أشفط الحليب إذا كنت أرضع طفلي وأنا في البيت؟

مُطْلَقاً. افعلي ذلك فقط إذا كان الأمر مناسباً لك ولطفلك. إذا قررت شفط الحليب، فقد يكون من المفيد الانتظار حتى تعتادي أنت وطفلك على الرضاعة الطبيعية. تجد بعض النساء أنه من المفيد المحاولة لمدة بعد ثلاثة إلى ستة أسابيع، لكنك لن تعرفي الوقت المثالي الذي يرضى به طفلك تناول الحليب بالزجاجة، إلا بعد أن تجربي ذلك.

كم من الوقت يجب أن أشفط من كل ثدي؟

كم من الوقت يجب أن أشفط من كل ثدي؟

 

أولاً خذي قسطاً من الراحة، واشفطي الحليب طالما أنه يتدفق بشكل جيد، أي لا تحددي وقتاً ثابتاً، ويختلف هذا بين امرأة مرضعة وأخرى: فحوالي خمس دقائق على ثدي واحد ستكون كافية بينما تقضي أخريات 15/20 دقيقة. وعادةً ما يكون الضخ من الثديين في نفس الوقت أكثر فائدة، حيث تجد بعض الأمهات أيضاً أنه من المفيد الضغط، والشفط من أحد الثديين أثناء إرضاع الطفل من الآخر. الأطفال بارعون في تحفيز إطلاق الأوكسيتوسين، وهو الهرمون المرتبط بمنعكس إخراج الحليب من الثدي.
طرق لجعل الطفل يرضع طبيعياً وأخرى لإدرار الحليب

هل أحتاج حقاً إلى تعقيم كل ما أستخدمه لعصر الحليب؟

هل أحتاج حقاً إلى تعقيم كل ما أستخدمه لعصر الحليب؟


تختلف الإرشادات كثيراً، وهو أمر مربك حقاً. ما يتفق عليه الجميع هو أن البدء بأيدٍ نظيفة أمر مهم حقاً. تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إنه من المهم تنظيف وتعقيم أي حاويات أو أجزاء يلامسها الحليب، مثل حواف المضخة أو الزجاجات أو الأكواب أو الملاعق بعد كل استخدام، حتى يبلغ عمر الطفل 12 شهراً على الأقل.
لكن تجد أكاديمية طب الرضاعة الطبيعية أن التعقيم ليس ضرورياً، ولكن يجب تنظيف كل شيء جيداً بالماء الساخن والصابون، وشطفه جيداً وتجفيفه (بالهواء أو المناشف الورقية).

هل يحتاج حليب الثدي المفرز إلى التسخين؟

لا يحتاج الأطفال إلى الحليب الدافئ ولكن البعض يفضلونه في درجة حرارة الجسم. الطريقة الأكثر أماناً هي وضع زجاجة الحليب في إبريق من الماء الدافئ.
قومي بتدفئة الحليب بما يكفي للتخلص من البرودة، ثم قومي بهز بضع قطرات على معصمك لاختباره. لا تقومي أبداً بتسخين الحليب في الميكروويف لأنه قد يؤدي إلى تسخين غير متساوٍ ويحرق فم الطفل.

ما هي كمية الحليب التي سأحتاجها لوجبة واحدة؟

ما هي كمية الحليب التي سأحتاجها لوجبة واحدة؟


يختلف الأطفال كثيراً، وفي حين أن الأطفال الصغار لا يمكنهم تناول سوى بضعة ملليمترات في المرة الواحدة، فإن الأطفال الأكبر سناً سيتناولون المزيد بالطبع. قد تكون شهية طفلك أكبر في أوقات مختلفة من اليوم، ومن يوم لآخر، تماماً مثل شهيتك أنت.
إذا كنت لا تزالين تلتزمين بالقاعدة الأساسية، فاتركي حوالي 90-120 مل لتغذية طفل عمره أكثر من شهر. وأقل بالنسبة لطفل أصغر سناً. حاولي ذلك حتى تتعرفي على عادات طفلك. سيحتاج بعض الأطفال القليل جداً أثناء انفصالهم عن أمهاتهم، ريثما يعدن إلى البيت، وتذكري أن تناول الحليب من الزجاجة هو مهارة يجب أن يتعلمها طفلك.

كيف أقوم بتخزين الحليب المسحوب في الثلاجة؟

خزني الحليب في أوعية معقمة أو في أكياس بلاستيكية مصنوعة خصيصاً لتخزين الحليب. واكتبي عليها التاريخ واستخدمي الأقدم أولاً .
يمكنك تخزين الحليب الطازج لمدة تصل إلى خمسة أيام في الجزء الرئيسي من الثلاجة، عند درجة حرارة 4 درجات مئوية أو أقل. إذا لم تكوني متأكدة من درجة الحرارة أو إذا كانت أعلى من ذلك، استخدميها خلال ثلاثة أيام.
اختاري الثلاجة كخيارك الأول لأن تجميد حليب الثدي يغير بعض مكوناته النشطة بيولوجياً، وإذا كنت في حاجة إليه أثناء التنقل، يمكنك تخزين حليب الثدي المبرد لمدة 24 ساعة في كيس بارد أو صندوق به أكياس ثلج.

ماذا عن تخزين الحليب في درجة حرارة الغرفة؟

ماذا عن تخزين الحليب في درجة حرارة الغرفة؟


تختلف إرشادات تخزين الحليب المسحوب في درجة حرارة الغرفة (بين 16-25 درجة مئوية) بشكل كبير، حيث تشير الدراسات إلى اختلاف الأوقات المثالية.
درجات الحرارة الأكثر دفئاً يمكن أن تسمح للبكتيريا بالنمو بسرعة أكبر. ومع ذلك، هناك حوالي ست ساعات وهو الوقت المناسب لجمع الحليب بطريقة صحية (باستخدام مضخة معقمة وأيدٍ نظيفة حقاً). لكن لا تقلقي إذا ارتفعت الدهون إلى الأعلى فهذا الانفصال طبيعي جداً، وما عليك سوى رج الزجاجة جيداً قبل تقديمها لطفلك.

كيف يمكنني تذويب حليب الثدي المجمد؟

يمكنك تذويب الحليب المجمد عن طريق تذويبه في الثلاجة. يمكنك أيضاً وضعه في وعاء به ماء دافئ (ليس ساخناً أو مغلياً). لكن لا تستخدم الميكروويف مطلقاً لتدفئة الحليب أو تذويبه.
بمجرد ذوبان الحليب، يمكن أن ينفصل، لذا قومي بهزه بشكل لطيف. هناك آراء متضاربة حول المدة التي يمكنك خلالها الاحتفاظ بحليب الثدي المذاب. يقول البعض إنه يجب استخدامه على الفور والتخلص من أي شيء متبقٍ، بينما يجد البعض الآخر أن بقاءه لبضع ساعات في درجة حرارة الغرفة أمر جيد. لكن إذا كانت رائحته حامضة، فارميه.

هل من الطبيعي أن يكون شفط حليب الثدي مؤلماً؟

لا ينبغي أن يكون شفط الحليب مؤلماً. إذا كنت تجدين صعوبة في ذلك، فتحدثي إلى مستشار الرضاعة الطبيعية فقد يكون هناك العديد من الأسباب، مثل أن يكون الشفط قوياً للغاية، أو احتكاك الحلمة بالشفاطة.
هل هناك أي شيء آخر أحتاج إلى معرفته حول شفط حليب الثدي؟
نعم، كلما كنت أكثر استرخاءً، أصبح الأمر أسهل. يتم إطلاق هرمون الأوكسيتوسين عندما تشعرين بالسعادة والاسترخاء، وهذا ما يتسبب في إدرار الحليب لديك. إن وجود طفلك أو صورة طفلك بالقرب منك أو شم رائحة ملابسه يمكن أن يساعدك على ذلك.
تعلّمي طرق تعويد الطفل على الرضاعة الصناعية

أنواع مضخات الثدي

تعتبر مضخات الثدي مفيدة عندما تحتاجين أو ترغبين في إعطاء طفلك الحليب في زجاجة أو كوب، ولكنك ترغبين في الاستمرار في الرضاعة الطبيعية. لديك خياران عندما يتعلق الأمر باستخدام المضخة لشفط حليب الثدي: يدوية أو كهربائية.

مضخات الثدي الكهربائية

مضخات الثدي الكهربائية


تستخدم المضخات الكهربائية الكهرباء الرئيسية أو البطاريات أو في بعض الأحيان كلتيهما. إنها أكثر تكلفة من المضخات اليدوية ولكنها عادةً ما تكون أقل إرهاقاً - وهي ميزة كبيرة في الأسابيع الأولى لحديثي الولادة. تعتبر المضخات الكهربائية رائعة أيضاً إذا كنت بحاجة إلى شفط الحليب بشكل متكرر للطفل الذي يخضع لرعاية خاصة.
إذا لم يناسبك أحد أنواع المضخات الكهربائية، فجرّبي نوعاً آخر لاستكشاف الخيارات، لكن انتبهي إلى حجم الشفاطة، حيث يجب أن تناسب حلمة صدرك، كما يمكنك التفكير في "الضخ المزدوج". حيث يمكن استخدام مضخة ثدي كهربائية مزدوجة حتى تتمكني من شفط الثديين في وقت واحد.
إذا كانت هناك إعدادات شفط مختلفة في مضختك، فابدئي بإعداد منخفض، حتى لا تتألمي، ثم انتقلي مباشرة إلى المستوى الأصعب.

مضخات الثدي اليدوية

بالنسبة لبعض النساء، قد تبدو أفضل المضخات هي التي يتم تشغيلها يدوياً أقل صعوبة من المضخات الكهربائية للثدي. وهذا قد يعني بدوره أنك أكثر استرخاءً عند استخدامها. إذا كنتِ أكثر استرخاءً فسوف تنتجين المزيد من الحليب. حيث تحتوي معظم المضخات على حواف تغطي الحلمة والهالة (الجلد الملون حول الحلمة) وتناسب الثدي. يساعد ذلك على سحب الحليب عن طريق الشفط أثناء تجميعه في حاوية على شكل زجاجة.
استخدميها عندما يكون ثدياك ممتلئين ويجب أن تحملي طفلك أثناء الضخ إن أمكن. وهذا يساعد لأن ملامسة الجلد للجلد تجعلك تنتجين الهرمونات التي ستدر الحليب.
أهم نصيحة، أن تتأكدي من تعقيم جميع أجزاء المضخة وأي شيء تستخدمينه لتخزين الحليب قبل البدء في شفطه.

الشفط باليد

يصل حليبك إلى الحلمة من خلال العديد من القنوات المختلفة. لذلك، أثناء الضغط على أنسجة الثدي وتحريرها، ستعمل أصابعك كحركة لسان طفلك وفمه، حيث تقوم بعصر الحليب من هذه القنوات. هذه هي الطريقة التي يعمل بها الشفط باليد.

  • يمكنك أيضاً استخدام الشفط اليدوي لتخفيف احتقان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية. إنه مفيد إذا كنتِ في مكان ما من دون مضخة الثدي، مثل مكتب خاص في العمل، وإليك كيفية القيام بذلك:
  • قومي بتدليك ثدييك أو ضعي عليهما قطعة قماش دافئة أولاً.
  • ضعي يديك تحت ثديك مع رفع إبهاميك للأعلى. سيختلف الوضع الدقيق بين النساء، وقد تلمسين الهالة أو لا تلمسينها. والفكرة هي الضغط على قنوات الحليب. وقد تحتاجين إلى التجربة لتشعري بمكان وجودها.
  • حاولي الدفع نحو القفص الصدري قبل أن تدحرجي أصابعك إلى الداخل. حركيهما بحيث تؤثران على مناطق مختلفة.
  • عندما تبدئين في الضغط، سيظهر الحليب. فحركي أصابعك حول كل ثدي، وأخرجي الحليب من جميع الأجزاء.
  • قومي بالعصر من أحد الثديين حتى يتباطأ تدفق الحليب ثم ابدئي بتدليك الآخر. يمكنك التبديل من الثدي إلى الثدي حتى يتوقف تدفق الحليب.
  • ابحثي عن وعاء مثل الإبريق ذي حافة واسعة لتجميع الحليب وتأكدي من تعقيمه. تأكدي من وجود بعض حاويات التخزين المعقمة لتخزين الحليب، مثل الأكياس أو الزجاجات أو الحاويات ذات الأغطية.


*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص