ثلاث علامات تظهر على طفلك المريض تستدعي استشارة الطبيب

أعراض تظهر على الطفل تتطلب زيارة الطبيب
أعراض تظهر على الطفل تتطلب زيارة الطبيب

كثير من الأمهات، خصوصاً الجدد منهن، ربما لا يُعرن أي اهتمام لبعض العلامات التي قد تظهر على أطفالهن، أو قد يلجأن إلى علاجها بمفردهن، في حين أنها تستدعي استشارة طبيب الأطفال.
وفي حين يمكن علاج معظم حالات نزلات البرد أو الإنفلونزا عند الأطفال أو غيرها من المشاكل المرضية الشائعة، في المنزل، تقول الدكتورة أنجيلا ماتكي، طبيبة الأطفال في مركز الأطفال في "مايو كلينك"، إنه على الوالدين، والأم خصوصاً، ملاحظة 3 علامات تشي بأن طفلهم المريض قد يحتاج إلى مراجعة الطبيب المختص. فما هي هذه العلامات؟

جفاف الجسم وقلة التبوّل

عندما يمرض الطفل، فإنه لن يشرب السوائل بالقدر الكافي. ولكن إذا أمكنه شرب ما يكفي لتحفيز التبول كل ثماني ساعات على الأقل، فيجب عليه الحصول على الماء بالحد الأدنى، كما تشير الدكتورة ماتكي.
حيث تقول: "عادة، إذا تبول الطفل أقل من ثلاث مرات خلال 24 ساعة، فهذا يثير القلق بشأن حدوث جفاف الجسم".
إذا انتابك القلق بشأن إصابة طفلك بالجفاف، فقد يكون هذا الوقت هو الأكثر ملاءمة لطلب المساعدة الطبية من طبيب الأطفال الخاص به، لمعرفة كيفية إحضار طفلك إلى المستشفى.

التنفس السريع أو الصعب

تنبّهي جيداً إلى إشارات طفلك المريض


يجب التنبّه إلى كيفية تنفس طفلك المريض. حيث تقول طبيبة الأطفال أنجيلا ماتكي: "إذا بدا أن طفلك يتنفس على نحو أسرع أو بصعوبة أكثر أو يبدو أنه يعاني من نوع ما من قصور التنفس بأي شكل من الأشكال؛ فهذا الوقت هو المناسب تماماً لطلب مشورة طبيبه أو ربما إحضاره إلى العيادة أو المستشفى".
وتتابع قائلة: "إذا كان طفلك يجاهد في التنفس، حيث لا يستطيع التحدث بجمل كاملة، فهذا أمر يستدعي إجراءً عاجلاً جداً، وربما يجب المراجعة في غرفة الطوارئ".
ربما يكون من المفيد الاطلاع على ما الذي يسبب الحمى مع الرعشة لدى الأطفال؟

استجابة غير اعتيادية

"من الممكن أن يكون طفلك يعاني من الحمى لكنه يتصرف ويستجيب بشكل جيد، حيث يركض ويأكل ويشرب ويتنفس جيداً. لكن يمكن لطفلك الذي يعاني من حمى منخفضة الدرجة، ألا يكون في حالة تأهب ولا يستجيب لك على نحو جيد؛ فهذه علامة على أنه عليك إحضاره إلى الطبيب أو إلى المستشفى" تؤكد الدكتورة أنجيلا.
وتتابع طبيبة الأطفال في "مايو كلينك" أنه إذا كان طفلك المريض يعاني من الجفاف ويتنفس جيداً ويتصرف على نحو طبيعي، ولكن لا تزال لديك أسئلة، فلا تترددي أبداً في الاتصال بطبيبه لمزيد من الحماية والاطمئنان على صحته.
المصدر: Mayo Clinic


* ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.