هل من الآمن استخدام زيت اللوز لتدليك الطفل؟

صورة لأم تقوم بتدليك طفلها الرضيع
هل من الآمن استخدام زيت اللوز لتدليك الطفل؟ -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لزيت اللوز
يحتوي زيت اللوز على مزيج صحيح من العناصر الغذائية -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لأم تحمل زجاجة زيت لتدليك  طفلها الرضيع
التخفيف من مشكلات المعدة -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها الرضيع
مقاومة جفاف الجلد عند الأطفال -«الصورة من موقع Freepik»
صورة لطفلة رضيعة تحمل كرة
شعر صحي وكثيف مع تدليكه بزيت اللوز -«الصورة من موقع Freepik»
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها الرضيع
احتياطات في أثناء استخدام زيت اللوز للطفل -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها الرضيع
صورة لزيت اللوز
صورة لأم تحمل زجاجة زيت لتدليك  طفلها الرضيع
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها الرضيع
صورة لطفلة رضيعة تحمل كرة
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها الرضيع
6 صور

يُعتبر زيت اللوز لتدليك الأطفال خياراً شائعاً بين الأمهات، وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام زيوت مختلفة لتدليك طفلك؛ فإن بعض الأمهات يفضلن زيت اللوز لأنه مصدر جيد للعديد من الفيتامينات.

على الجانب الآخر يحمل تدليك الجسم بانتظام العديد من الفوائد الصحية للطفل، مثل تحسين جودة النوم والشعور بالاسترخاء. ومع ذلك، إذا كنت لا تزالين تتحيرين في اختيار الزيت الذي ستستخدمينه في العناية بطفلك؛ فإليكِ وفقاً لموقع "webmd" ما لا تعرفينه عن فوائد زيت اللوز لبشرة طفلك.

1. عناصر غذائية متعددة

يحتوي الزيت على مزيج من المعادن والفيتامينات «الصورة من موقع AdobeStock»

يحتوي الزيت على مزيج من المعادن والفيتامينات التي تحمل العديد من الفوائد المذهلة لطفلك مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والعديد من الأحماض الدهنية مثل حمض أورسوليك والأوليك وحمض اللينوليك، وتُعد من أهم الفيتامينات بزيت اللوز فيتامينات: "A وD وE".

قد يهمكِ الاطلاع على: أفضل 8 زيوت لتدليك الأطفال.. اختاري المناسب له

2. مرطب طبيعي

بشرة الطفل تُعد أكثر نضرة ونعومة عند ولادته، إلا أنه في المقابل مع مرور الوقت، يميل الجلد إلى فقدان الرطوبة، و للحفاظ على رطوبة الجلد وإبقائه رطباً، يُعد التدليك خياراً رائعاً، ومع استخدام زيت اللوز لبشرة طفلك، سيتم تشكيل طبقة واقية حول الجلد، ولن تحتفظ هذه الطبقة الواقية بالرطوبة فحسب، بل تغذي البشرة وتساعد على تنعيمها، كل هذا؛ وذلك لاحتواء زيت اللوز على بعض الأحماض مثل الأوليك واللينوليك.

3. مقاومة جفاف الجلد عند الأطفال

يعاني بعض الأطفال من جفاف الجلد «الصورة من موقع Freepik»

يعاني بعض الأطفال من جفاف الجلد بعد ولادتهم بسبب العديد من التغيرات البيئية، وفي بعض الأحيان يتجلى جفاف الجلد في إصابة الطفل بالأكزيما؛ ما يؤدي إلى ظهور بقع جافة وحمراء. وتكمن فائدة زيت اللوز في غناه بالعديد من الفيتامينات مثل فيتاميني "E وA" بالإضافة إلى العديد من الأحماض الدهنية؛ لذلك يساعد تدليك الطفل بزيت اللوز في مواجهة مشكلة جفاف الجلد لدى طفلك والحفاظ على بشرة الطفل ناعمة لساعات طويلة.

يساعد تطبيق زيت اللوز أيضاً على بشرة طفلك في منع الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية على الجلد.

4. خصائص مهدئة

يشعر الكثير من الأطفال بالإرهاق الشديد عند استكشاف العالم من حولهم، وسيساعد التدليك بزيت اللوز على استرخاء طفلك خاصة عند استخدامه قبل النوم لمساعدته في تحسين الدورة الدموية وتهدئة العضلات المتوترة في جسم الطفل؛ ما سيساعد الطفل على النوم الهادئ وتحسين قوة العضلات والدورة الدموية، خاصة عندما يبدأ الطفل بالزحف؛ وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين "د" والنحاس.

5. مشكلات المعدة

زيت اللوز الحلو لتدليك بطن الطفل «الصورة من موقع AdobeStock»

من الأمراض الشائعة التي تصبح كابوساً لكل من الطفل والوالدين خلال السنوات القليلة الأولى من عمر الطفل هي الاضطرابات المعوية؛ لذلك تدليك طفلك بزيت اللوز الحلو يقلل من فرص عسر الهضم واضطراب المعدة. يمكنه أيضاً التحكم في حالات المغص وآلام الجسم. يمكن للوالدين استخدام زيت اللوز الحلو لتدليك بطن الطفل بلطف للتحكم في المغص.

6. الالتهابات الجلدية

يساعد تدليك طفلك باستخدام زيت اللوز في حماية الأطفال من الإصابة بالطفح الجلدي، ويميل العديد من الأطفال أيضاً إلى المعاناة من غطاء المهد في الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة. غالباً ما تكون هذه هي البقع الجافة والمتقشرة التي قد تراها على فروة الرأس، ويساعد تدليك زيت اللوز الحلو بلطف على المنطقة المصابة أو فروة الرأس بأكملها في تخفيف غطاء المهد.

قد يهمكِ الاطلاع على: زيوت طبيعية لعلاج الكدمات والندبات عند الأطفال

7. شعر صحي وكثيف

استخدام زيت اللوز لتدليك الطفل «الصورة من موقع Freepik»

إن شعر طفلك وفروة رأسه يتطلبان التدليل والتغذية، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام زيت اللوز لتدليك الطفل وتدليك فروة الرأس بسبب احتوائه على المغنيسيوم والأحماض الدهنية "أوميغا 3" والبوتاسيوم وفيتامين "E".

8. تغذية ونمو الأظافر

بصرف النظر عن التأثيرات الإيجابية في العظام والعضلات والجلد، يساعد وجود فيتامين "E" وفيتامين "D" والبوتاسيوم والزنك بكميات كبيرة في زيت اللوز وتطبيق زيت اللوز على أظافر طفلك؛ على تعزيز نموها وتقويتها.

احتياطات في أثناء استخدام زيت اللوز لطفلك

بشرة الطفل حساسة للغاية «الصورة من موقع AdobeStock»

في حين أن هناك العديد من المزايا لاستخدام زيت اللوز؛ فإن هناك بعض القواعد يجب الانتباه إليها للتأكد من أنها لا تؤذي الطفل بأي شكل من الأشكال:

  • بشرة الطفل حساسة للغاية، ويجب أن تكوني أكثر حذراً في أثناء التدليك والبدء من الذراعين والانتقال إلى الساقين والصدر والبطن والظهر.
  • استخدام فقط بضع قطرات من زيت اللوز، حتى يمتصه الجلد بالكامل؛ فقد يُصاب العديد من الأطفال بالطفح الجلدي بسبب الزيوت الزائدة التي تبقى على الجلد لفترة طويلة، وإذا كنتِ تقومين بالتدليك قبل الاستحمام؛ فتأكدي من غسل الزيت الزائد من جسم الطفل.
  • يجب ألا تضعي الزيت فوق السرة والعينين والأذنين وفتحتي الأنف؛ لتفادي فرص الإصابة بالعدوى عند دخول الزيت إلى هذه الأجزاء.
  • يجب إجراء اختبار حساسية على جلد الطفل قبل وضع زيت اللوز لأول مرة عن طريق وضع قطرة من الزيت على الذراع والتدليك ومراقبة كيف يتفاعل جلد الطفل مع الزيت لمدة يوم واحد.
  • قد تقوم بعض الأمهات بتسخين الزيت قبل تدليك الطفل. في مثل هذه الحالات، يجب إبقاء الزيت الساخن بعيداً عن الطفل وتبريده بدرجة كافية لمنع الإصابة بالحروق.
  • يُعتبر زيت اللوز لتدليك الأطفال خياراً شائعاً بين الأمهات، وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام زيوت مختلفة لتدليك طفلك؛ فإن بعض الأمهات يفضلن زيت اللوز لأنه مصدر جيد للعديد من الفيتامينات.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك