أعراض التهاب الفقار المقسط AS.. اكتشفيها باكراً لإدارة الحالة

أعراض التهاب الفقار المقسط (المصدر: pexels)
أعراض التهاب الفقار المقسط (المصدر: pexels)
أعراض التهاب الفقار المقسط (المصدر: pexels)
أعراض التهاب الفقار المقسط(المصدر: pexels)
ألم الكعب.. أحد أعراض الالتهاب المقسط (المصدر: pexels)
ألم الكعب.. أحد أعراض الالتهاب المقسط (المصدر: pexels)
أعراض التهاب الفقار المقسط (المصدر: pexels)
أعراض التهاب الفقار المقسط (المصدر: pexels)
ألم الكعب.. أحد أعراض الالتهاب المقسط (المصدر: pexels)
3 صور

التهاب الفقار المقسط AS هو نوع نادر من التهاب المفاصل، يؤدي إلى التهاب مزمن في العمود الفقري.. تبدأ هذه الحالة المستمرة لمدى الحياة، عادةً في أسفل الظهر.. يمكن أن ينتشر المرض إلى الرقبة، أو يؤدي إلى تلف المفاصل في أجزاء أخرى من الجسم.. أحد الأعراض الأولية لـ AS هو هذا الالتهاب، والذي يُعرف أيضاً باسم التهاب المفصل العجزي الحرقفي.
يعاني بعض مرضى AS من آلام مؤلمة ومزمنة في الظهر، وآلامٍ في الورك وتيبس، فيما يعاني البعض الآخر من أعراض عشوائية وخفيفة.. قد يصبح العمود الفقري صُلباً بسبب التكوينات العظمية الجديدة التي تندمج في النهاية مع المقاطع الفقرية، وتسمى هذه الحالة بالتصلّب.
يمكن أن يكون التهاب الفقار المقسط شديداً؛ مما يتسبب في جعل العمود الفقري ثابتاً أو محدَّباً، ولكنه قد يكون أيضاً أقل دراماتيكية.

أعراض التهاب الفقار المقسط (المصدر: pexels)


أعراض التهاب الفقار المقسط

هناك عدة أعراض وعلامات لالتهاب الفقار المقسط، لكنها تختلف من شخص لآخر.. قد تتغير حالة المريض أيضاً بسرعة أكبر أو ببطء أكثر، من المحتمل أن تتفاقم الأعراض ثم تتحسن من وقت لآخر، وتشمل هذه الأعراض:

1. احمرار العين والألم وحساسية للضوء

إذا كان لديك التهاب الفقار المقسط، وتحوّلت عينك إلى اللون الأحمر، قومي بزيارة طبيب عيون؛ فقد يكون هذا علامة على التهاب العين.
حوالي ثلث الأشخاص المصابين بالتهاب الفقار المقسط، سيعانون من التهاب في العين، يُعرف باسم التهاب القزحية، في مرحلة ما.
تشمل الأعراض التي تجب مراقبتها: العيون المؤلمة أو الحمراء أو الدامعة، وعدم وضوح الرؤية، والحساسية للضوء الساطع.. قد يشمل العلاج قطرات العين الكورتيكوستيرويدية لتقليل الالتهاب.

2. آلام البطن والتشنج ومشاكل الأمعاء

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الفقار المقسط أيضاً من أعراض التهاب الأمعاء، مثل: آلام البطن، والتشنُّج، والبراز الدموي، والإسهال.. ويمكن أيضاً تشخيص إصابتهم بمرض التهاب الأمعاء (IBD) مثل: التهاب القولون التقرحي، أو مرض كرون.
ومع ذلك، يمكن أن تكون أعراض الأمعاء أيضاً نتيجة للالتهاب الكامن في التهاب الفقار المقسط، أو يمكن أن تكون أحد الآثار الجانبية للأدوية المضادّة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)، التي يتناولها العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب الفقار المقسط لعلاج الألم والالتهاب.

3. ضيق التنفس والدوخة

الأشخاص المصابون بالتهاب الفقار المقسط، يُصابون بمشاكل في القلب بسبب ارتفاع مستويات الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.
إحدى حالات القلب المحتملة، هي الالتهاب المزمن حول الصمام الأبهري، والذي يسمى التهاب الأبهر.. يمكن أن يسبب التهاب الأبهر ومجموعة متنوعة من مشاكل القلب الأخرى، ضيقاً في التنفس، والدوخة، وألماً في الصدر، والإرهاق.. وكلها أعراض يجب عليك لفت انتباه طبيبك إليها إذا كنتِ تعانين منها.
قد يهمك أيضاً الاطلاع على مرض العظم الزجاجي؟

ألم الكعب أحد أعراض الالتهاب اللاصق (المصدر: pexels)


4. آلام في المفاصل بجانب العمود الفقري

رغم أن أعراض التهاب الفقار المقسط يؤثر بشكل شائع على العمود الفقري والمنطقة المحيطة به، إلا أن أيّ مفصل يمكن أن يتأثر، بما في ذلك الوركان أو الكاحلان أو المرفقان أو الركبتان أو الكتفان أو حتى الفك.. ويمكن للتصلب والالتهاب والألم، أن ينتشر إلى أعلى العمود الفقري، وإلى الرقبة وأماكن أخرى.


5. ألم الكعب

مع التهاب الفقار المقسط، يمكن أن يكون هناك ألم في مناطق الجسم؛ حيث تلتقي المفاصل بالعظام.. تُعرف هذه الحالة باسم التهاب الارتكاز.. يمكن أن تشمل المناطق المتضررة: وتر العرقوب في الجزء الخلفي من الكعب، واللفافة الأخمصية في قاعدة الكعب.


6. ألم في الصدر

قد يبدو الأمر مثل ألم الصدر الساحق الناتج عن الذبحة الصدرية، أو يظهر كألم يحدث مع التنفس العميق، لكن بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الفقار المقسط، يُبلغون عن أعراض في الصدر.. مع التهاب الفقار المقسط، قد تلتهب المفاصل بين الأضلاع والعمود الفقري؛ مما يقلل من قدرة الصدر على التوسع.

أعراض أخرى

  • عمود فقري صُلب ينحني إلى الأمام.
  • ألم في الوركين وصعوبة في المشي.
  • ألم في الفك، المفصل الصدغي الفكي (TMJ).
  • الانحناء.
  • فقدان الشهية، وفقدان الوزن.
  • التعب، وانخفاض الطاقة.
  • سكتة قلبية.
  • مشاكل في تدفق النبضات الكهربائية التي تتحكم في عضلة القلب.

ربما يهمكِ أيضاً قراءة عن جراحات العمود الفقري تحت التخدير النصفي.. طبيب يشرح أهميتها.

* المصادر:
- Webmd
- Everydayhealth


**ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.