للعروس: كيف تبطئين شيخوخة الشعر؟.. نصائح اختصاصي 

للعروس: كيف تبطئين شيخوخة الشعر؟.. نصائح اختصاصي 
للعروس: كيف تبطئين شيخوخة الشعر؟.. نصائح اختصاصي 

تماماً مثل الجلد، الشعر يخضع لتأثيرات الزمن أيضاً ولعوامل مؤثرة تؤدي إلى شيخوخته؛ فإذا كنتِ تودين الحفاظ على شعر صحي وجميل وأن تمنعي تساقطه مع بداية حياتك الزوجية خصوصاً، تابعي نصائح الخبير المتخصص غريغوري ماستروستيفانو، الذي يقول بدايةً:


"يتقدم الشعر في العمر مثله مثل باقي أعضاء الجسم، وقبل كل شيء، هناك العمر، الذي حتى لو كان يعتمد بشدّة على الجينات لدينا، سيؤدي في النهاية إلى تغيير شعرنا". لكن نمط الحياة الصحي يلعب أيضاً دوراً كبيراً.
حتماً؛ فإذا كنتِ تستهلكين التبغ، وتأكلين بشكل سيّئ أو تنامين قليلاً، ستنخفض حيوية شعرك. وسيتغير لونه بفعل أضرار التعرّض للشمس ومياه أحواض السباحة. ويضيف الخبير: "مع انخفاض مستويات الميلانين في الشعر، يصبح لونه أبيضَ تدريجياً، وهذا يَبرز التغيّر في مظهره".


ما تأثير التقدم في السن على الشعر؟

يوضح غريغوري ماستروستيفانو قائلاً: "بما أن الميلانين يوفّر حماية طبيعية ضدّ الأشعة فوق البنفسجية والأضرار الحرارية؛ فإن غيابه يجعل تدهور الشعر أسهل"، بالإضافة إلى ذلك، تؤدي عوامل الإجهاد المتكررة إلى تراكم العوامل المضادّة للأكسدة في الجسم، بما في ذلك فروة الرأس. وهذا له تأثير في إبطاء عملية تجديد الخلايا، والتي تمَّ تقويضها بالفعل بسبب تراجع الجسم نتيجة التقدم في السن. وبمرور الوقت، نلاحظ المسامية الليفية، التي تتميز بفقدان كثافة الشعر، ولكن أيضاً بشعر ذي مظهر باهت وجاف. كما أن المعالجات الكيميائية (التلوين والفرد) أو المعالجات الحرارية، تجعل الألياف مسامية وناعمة.
قد تودين قراءة هذا الموضوع أفضل 8 أطعمة تحتوي على أقوى مضادات الأكسدة

طرق الحفاظ على الشعر بشكل أفضل

استعيني ببعض المكملات الغذائية لصحة شعرك


العلاج من الداخل: بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن، "غني بالبروتينات ومضادات الأكسدة والدهون الجيدة (البيض والأفوكادو والمكسرات والأسماك الدهنية)"، يمكنك أيضاً اللجوء إلى المكملات الغذائية لدعم حيوية الشعر. "إن الكائنات الحيّة الدقيقة الصحية تعزز صحة الجلد والشعر. تقول اختصاصية التغذية بولين جوث: "يمكن إثراؤها بدورة من البروبيوتيك". بالإضافة إلى المكملات الغذائية المخصصة لنموّ الشعر أو مكافحة تساقط الشعر، نجد الآن تركيبات تركّز على مكافحة الشيخوخة.
تتوفر مضادات أكسدة مثل زيت بذور العنب، ولكن أيضاً السيراميد، الضروري لضمان قوة بنية الشعر.
كما تتوفر فيتامينات تقوّي الشعر مثل B6 وB8 وفيتامينات أخرى مثالية، تعزز تجديد الخلايا مثلB2 ، ،B3 وB5، بالإضافة إلى المعادن (الزنك).
وللعلاج من الخارج: يمكنك الاستعانة بالمجموعات المخصصة للشعر المضادّة للشيخوخة، والتي باتت متوفرة والطلب عليها كبير. تحتوي تركيباتها على مكونات نشطة مطهرة ومضادّة للأكسدة، مثل العسل والريتينول، العوامل المغذية مثل الزيوت النباتية والزبدة النباتية. ويعمل الكولاجين والببتيدات على ملء الألياف وجعلها أكثر ليونة ولمعاناً، بينما تملأ الأحماض الأمينية الفجوات لتقليل التقصف. كما يتم تضمين الفيتامينات المضادّة للشيخوخة والبانثينول (B5) والبيوتين (B8) فيها.
قد يهمك الاطلاع على فوائد بذور العنب


* المصدر: Top Sante


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.