للعروس: 9 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لبشرة مشرقة

للعروس: 9 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لبشرة مشرقة
للعروس: 9 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لبشرة مشرقة

تحتاج كل عروس إلى جعل بشرتها مشرقة ومتوهجة، سواء كان ذلك قبل موعد الزفاف أو بعده. وللعناية بالصحة الجلدية، عليك ليس فقط الاهتمام بالخارج، إنما بالداخل أيضاً لتزويد جسمك بمضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين صحتك العامة، وصحتك الجلدية من ضمنها، وتحمي الجسم من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة التي تسبب تلفاً شديداً في الخلايا، والشيخوخة السريعة، والالتهابات..
اكتشفي أبرز 9 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لبشرة مشرقة، ولا تهملي تناولها:

التوت

التوت الأزرق، والتوت البري، والتوت الأحمر، والتوت الأسود، والفراولة مليئة بالنكهات اللذيذة وخصائص مضادة للأكسدة، مما يجعلها خياراً مقنعاً لنظامك الغذائي اليومي. بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود مضادات الأكسدة القوية من مادة البوليفينول والتي تسمى ريسفيراترول والأنثوسيانين يجعل التوت خياراً مناسباً لجرعتك اليومية من مضادات الأكسدة، حيث يحمي الصحة الجلدية، وصحة القلب والدماغ والمناعة ويخفّض الكولسترول الضارّ أيضاً.
بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود مركبات الكاتشين في التوت يساعد على الحدّ من الالتهاب. توت غوجي المجفف غني بمضادات الأكسدة التي تسمى Lycium barbarum polysaccharides والتي تحتوي على قدرات مضادة للشيخوخة.
ربما يهمك الإطلاع على هذا الموضوع فوائد الحلتيت للنساء مهمة لمحاربة الشيخوخة


الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة مليئة بمضادات الأكسدة، من نوع الفلافونويد ذي الخصائص المضادة للالتهابات للحماية من الحالات الطبية المزمنة ومحاربة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. يساعد مضاد الأكسدة الموجود في الشوكولاتة الداكنة على إنقاص الوزن ويعزز الصحة العامة والوظيفة الإدراكية. كما أنه يحتوي على مادة ريسفيراترول التي تعزز أنشطة القلب والأوعية الدموية مع تقليل الالتهاب.

الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية مثل الخردل والكرنب والسبانخ وغيرها كلها مليئة بالفيتامينات الصديقة للبشرة E وC وK وهي غنية بالكبريت للحفاظ على تقشر واحمرار الجلد. قومي بإضافة الخضار الورقية الخضراء المحملة بالكالسيوم والحديد للبقاء بصحة جيدة والحصول على بشرة ناعمة. تحتوي هذه الخضار الورقية الغنية بالمغذيات على مضادات الأكسدة القوية مثل اللوتين والبيتا كاروتين لتعزيز صحتك العامة عن طريق تحسين نظام المناعة لديك.
يحتوي كوب من السبانخ على حوالي 4000 بيتا كاروتين، مما يجعله طعاماً مضاداً للشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود اللوتين في الكرنب والسبانخ والكرنب يوفر حماية ممتازة لمنع الضمور البقعي والأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية ويضمن رؤية مثالية.

المكسرات والبذور

يعد تضمين المكسرات والبذور بانتظام في نظامك الغذائي الغني بفيتامين E أمراً ضرورياً لجعل بشرتك متوهجة. تأكدي من تضمين بذور عباد الشمس أو الجوز أو اللوز أو الجوز البرازيلي أو البندق أو الفول السوداني أو بذور الكتان أو بذور الشيا أو الفستق أو بذور السمسم الغنية بمضادات الأكسدة. إنها تحتوي على فيتامين E القابل للذوبان في الدهون والسيلينيوم المفيد لخفض الإجهاد التأكسدي الذي يدعم المناعة وصحة العينين وتوازن الهرمونات وصحة الجلد. بالإضافة إلى ذلك، فهي محملة بالزنك، وهو معدن أساسي لتسريع التئام الجروح، وإصلاح الأنسجة، وتحسين صحة الأمعاء، وشفاء الأكزيما أو حب الشباب.
كما أنها غنية بالريسفيراترول، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية لدعم صحة القلب. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المكسرات والبذور غنية بمركبات COQ10 المضادة للأكسدة المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات وخصائص حماية القلب. تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الفائقة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والمواد المغذية والبروتينات لتحسين صحتك العامة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على قوة مضادّة للأكسدة تسمى كيرسيتين والتي تقلل من خطر الإصابة بمشاكل القلب مع تحسين صحة الأظافر والجلد والشعر.

الحمضيات

الحمضيات غنية بالفيتامين سي الذي يحمي الصحة الجلدية


تمتلئ الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحلو بقدرة كبيرة من مضادات الأكسدة، وذلك بفضل وجود مركّبات حمض الفينول والفلافونويد فيها. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الفاكهة غنية بفيتامين سي C، الذي يساعد على إنتاج الناقلات العصبية، ومركبات L-carnitine، والكولاجين لتحسين وظائف الدماغ والأعصاب والعضلات والقلب. تعتبر هذه الفواكه الحمضية مصادر وفيرة لمضادات الأكسدة التي تكافح تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة.

الطماطم

تحتوي الطماطم على أحد مضادات الأكسدة القوية، الليكوبين، الذي ينتمي إلى عائلة الكاروتينات للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. تمتلك هذه المغذيات القابلة للذوبان في الدهون قدرات ممتازة مضادة للأكسدة لحماية جسمك من التأثيرات السامة البيئية والطبيعية. ويشمل القدرة على الحماية العصبية ويحسِّن وظائف الكبد. تحتوي الصبغة الحمراء في الطماطم على مضادات الأكسدة بيتا كاروتين، والتي تتحول إلى فيتامين أA، مما يجعلها خياراً مثالياً للحفاظ على صحة العين والجلد. بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالخصائص المضادة للأكسدة التي تعزز مناعتك وتعزز الصحة المعرفية.

البطاطا الحلوة

يساعد تناول البطاطا الحلوة بانتظام على تحسين صحتك الإنجابية والمناعة وصحة العين والجلد. فيتامين أ A هو أحد مضادات الأكسدة الأساسية لتعزيز الصحة العامة ونمو الجسم. كما أنه مصدر وفير للبيتا كاروتين المضاد للأكسدة الضروري للحفاظ على صحة الرؤية ومنع الشيخوخة المبكرة.

الجزر

الجزر مليء بمركب بيتا كاروتين المضاد للأكسدة والذي يتحول إلى فيتامين أ A لحماية عينيك من أشعة الشمس الضارّة مع تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. يحتوي الصبغ الأصفر الموجود في الجزر على اللوتين الذي يمنع فرص الإصابة بالضمور البقعي مع تقدم العمر. إن وجود مضادات الأكسدة القوية، مثل الأنثوسيانين والكاروتينات، يحارب آثار الجذور الحرة في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. يحتوي الجزر الأحمر على مادة الليكوبين، وهي مادة مناسبة للحماية من أمراض القلب.

الشاي الأخضر

إن تناول كوب من الشاي الأخضر بعد الإفطار للمساعدة في إنقاص الوزن والحصول على بشرة صافية. خصائصه المهدئة تجعله خياراً ممتازاً كطعام في فصل الشتاء. بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالكاتشين بوليفينول، الذي يقوّي الطبقة الواقية من الجلد ويحدُّ من تكسر الكولاجين. وبصرف النظر عن تغذية بشرتك، فإنَّ الشاي الأخضر يقلل أيضاً من الالتهابات ويحتفظ بالرطوبة في الجلد.
ربما يهمك الإطلاع على فوائد القرفة مع العسل.. خارقة.


*المصدر: Kolors Health Care


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.