كيف أتخلص من اكتئاب الرجيم وأنا مقبلة على الزواج؟

كيف أتخلص من اكتئاب الرجيم؟ (المصدر: Shutterstock)
كيف أتخلص من اكتئاب الرجيم؟ (المصدر: Shutterstock)
الحرص على تناول الطعام في ثلاث وجبات رئيسية (المصدر: Shutterstock)
الحرص على تناول الطعام في ثلاث وجبات رئيسية (المصدر: Shutterstock)
كيف أتخلص من اكتئاب الرجيم؟ (المصدر: Shutterstock)
الحرص على تناول الطعام في ثلاث وجبات رئيسية (المصدر: Shutterstock)
2 صور

اتباع نظام غذائي صحي للتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي أمر ضروري وصحي وخصوصاً إذا كنت مقبلة على حياة جديدة وتحضرين لزفافك؛ لكن إذا شعرتِ مع بداية هذا النظام الغذائي بضيق وحزن وعدم رغبة في فعل الأشياء التي اعتدتِ فعلها يوميًّا مع كسل وخمول، يحتمل أنكِ تعانين مما يُسمى بـ"اكتئاب الدايت" أو "اكتئاب الرجيم".
الشعور بتقلّب المزاج خلال اتباع حمية غذائية يأتي بسبب أمور عديدة، فالطعام عامل أساسي للتحكم في الحالة المزاجية، وهو عنصر مهم في الصحة النفسية والعقلية، وهناك فرع كامل في الطب يُسمى "الطب النفسي التغذوي" كما تؤكد اختصاصية التغذية رولا كمال في حديثها لـ"سيدتي نت"، وتجيك على سؤالك كيف أتخلص من اكتئاب الرجيم؟

 

اختصاصية التغذية رولا كمال
                                                                                اختصاصية التغذية رولا كمال


 

ما هو تعريف اكتئاب الرجيم؟

وجد الباحثون أن الشعور بالاكتئاب يجعلنا أكثر عرضة لتناول الأطعمة غير الصحية، ولكن نقص عناصر معينة في الجسم نتيجة لعدم اكتمال الهرم الغذائي المثالي لجسمكِ هو سبب أساسي للاكتئاب.
إذا وجدتِ نفسك تشعرين بتقلّبات مزاجية حادّة وأنت تتبعين حمية غذائية فالسبب هو نقص عناصر غذائية معينة في هذه الحمية الغذائية، وعندها يجب إجراء التحاليل الكاملة لجسمكِ لمعرفة العنصر الناقص لتعويضه من خلال الطعام الذي يحتوي عليه لتتغلبين على تقلب المزاج دون أن تضرين حميتكِ الغذائية أو تكتسبين وزناً زيادة آخر مما قد يصيبكِ بالاكتئاب بشكل أكبر.
-إن اتباع حمية غذائية مكتملة العناصر من بروتين ونشويات وكربوهيدرات وسكريات لا يسبّب الشعور بالحرمان الذي بدوره يسبب الملل والاكتئاب والنقمان على الأنظمة الغذائية مع مراعاة اتباع هذا النظام تحت إشراف طبي دقيق لأن كل شخص يختلف عن الآخر من حيث الكتلة ونسبة الدهون والسن والنوع والأكلات المفضلة والمناسبة لوزنه.

تعرّفي الى ريجيم العنب والزبادي الذي يعدكِ بخسارة كبيرة في الوزن.



نصائح تحول دون شعورك بالملل أو الاكتئاب أثناء الرجيم



- الحرص على تناول الطعام في ثلاث وجبات رئيسية في مواعيد منتظمة، والحرص على وجبة الإفطار للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، وتناول الفاكهة بين الوجبات أو عند الشعور بالجوع.
- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الخضروات والفاكهة.
- البروتين عنصر هام في أنظمة الرجيم في كل وجبة، والتي تتنوّع بين اللحوم، الأسماك، الجبن، الألبان، البيض، والبقول.
- إعطاء عملية المضغ حقها حتى تستمتعين بنكهة الطعام. مثلاً خذي قطعة من الشوكولاتة السوداء، وبدلاً من أن تأكليها بسرعة قومي بتذويبها.-- الحصول على قسط كافٍ من الراحة سياعد على ضبط شهيتكِ.
- تناول وجبة واحدة في الأسبوع من اختياركِ التي تمنع شعوركِ بالحرمان "وجبة فري".
- ممارسة الرياضة وهي العنصر الأساسي لخسارة الوزن بطريقة سليمة، وتحسين كفاءة الجسم، وتناسقه، حيث أن الرياضة تعمل على إفراز الإندوفين، والشعور بالإيجابية وصفاء الذهن.
- شرب الماء حيث يحتاج الجسم لثمانية أكواب من الماء يومياً حتى يحتفظ برطوبته، كما أن نقص الماء يسبّب عدم القدرة على التركيز، ونقص الطاقة والشعور بالإجهاد والاكتئاب.

إن الغرض من اتباع حمية غذائية صحية هو فقدان الوزن والشعور بالسعادة، ويعدّ الاكتئاب هو العدو الأول للرجيم وسبباً من أسباب فشله لذلك عليك عدم اللجوء للحرمان الكامل من الطعام واتباع نظام صحي متوازن ليصبح نظام حياة وليس نظامًا موقتاً.

ما هي أسرع طريقة للتنحيف في أسبوع واحد؟

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.